النهاردة عيد الحب..الأطباء يضعون روشتة للاستمتاع باليوم..عميد معهد القلب: "كثير من الحب قليل من أمراض القلب"..فقدان الحبيب يعرضك لما يشبة بالجلطة القلبية.. وينصحونك بتناول الأسماك والمكسرات والشيكولاتة

الخميس، 14 فبراير 2019 09:47 م
النهاردة عيد الحب..الأطباء يضعون روشتة للاستمتاع  باليوم..عميد معهد القلب: "كثير من الحب قليل من أمراض القلب"..فقدان الحبيب يعرضك لما يشبة بالجلطة القلبية.. وينصحونك بتناول الأسماك والمكسرات والشيكولاتة فى عيد الحب .. روشتة للاستمتاع باليوم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم يوم 14 فبراير من كل عام بعيد الحب ، أو الفالنتين ،حيث يعبر المحبين عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال كروت المعايدة، أو الورود أو الهدايا، والتى ارتبطت بالقلوب، وباللون الأحمر، ويحرص المصريين الاحتفال بهذه المناسبة كل عام ويعتبرونها مناسبة للتعبير عن حبهم للطرف الآخر.

 

الشيكولاتة على راس الاطعمة التى تساعد على افراز هرمون السعادة
الشيكولاتة على راس الاطعمة التى تساعد على افراز هرمون السعادة

فى هذا اليوم الذى ارتبط بالقلوب، يقدم الأطباء روشتة لصحة قلوبنا للإستمتاع بهذا اليوم ،واستعراض أهم الأطعمة التى يجب الحرص على تناولها فى هذا اليوم لتعزيز هرمون السعادة فى المخ، وتجنب بعض الأطعمة التى تسبب الإكتئاب .. تعرف عليها.. 

 

اطباء القلب ينصحونك فى عيد الحب
اطباء القلب ينصحونك فى عيد الحب

كثير من الحب قليل من أمراض القلب..

قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب القومى فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " ،"كثير من الحب قليل من أمراض القلب" لأن القلب المحب الودود المتصالح مع ذاته ، وأهله، ومجتمعه ،يكون قلبا سليما خالى من أمراض القلب ، بينما القلوب الحاقدة الكارهة تكون كالنار ،ويؤدى الى زيادة إفراز هرمون الجهاز الثمبثاوى ،مثل الإدرنالين ،والنور ادرنالين لتاثير المشاعر السلبية على القلب ،والتى بدورها تؤدى الى زيادة ضربات وخفقان القلب، ومن ثم إجهاد عضلة القلب، وتؤدى إلى تقلص الشرايين التاجية، وتراجع معدلات التروية لعضلة البطين الأيسر بالقلب ،ومن ثم تتسبب فى أعراض الذبحة الصدرية.

 

اعرف لماذا ارتبط الحب بالقلب
اعرف لماذا ارتبط الحب بالقلب

 

وأضاف أن " القلب المطمئن الهادىء المفعم بالحب فى عيد الحب من خلال وسائل الاتصال بالمخ، يزيد من نسبة إفراز هرمونات السعادة ،مثل "السيروتونين والإندروفين" والتى تؤدى الى حالة مزاجية نفسية معتدلة ، مؤكدا أن الحب يزيد من النشاط، والحيوية وزيادة مناعة الجسم.

 

متلازمة القلوب المنكسرة تؤثر على الجسم والحالة المزاجية
متلازمة القلوب المنكسرة تؤثر على الجسم والحالة المزاجية

 تعرف على متلازمة القلوب المنكسرة ..

وأوضح أن القلوب التى تتعرض للصدمات العاطفية قد تصاب بمتلازمة القلوب المنكسرة "BROKEN HEART  "،والتى تتشابه إلى حد كبير للإصابة بأعراض جلطة الشريان التاجى الحادة، واحتشاء عضلة القلب، ويكون رسم القلب مطابقا مع جلطة الشريان التاجى، ولا يتم التمييز بينهما إلا من خلال عمل قسطرة للشرايين التاجية ،التى تؤكد سريان الدم فى الشريان التاجى، والعلامة التى تميز هذا المريض هو الإصابة فى مقتبل العمر فى الثلاثينات، وأكثرهم من الفتيات، ويحدث تمدد بالونى لقمة البطين الأيسر، ويصاحبه إرتفاع فى ازمات القلب ،مؤكدا أن " الحب المعتدل، والتكيف مع الأزمات ،والصدمات العاطفية، يقى من الازمات القلبية.


الخضروات والفواكه مفيدة لصحتك العقلية والنفسية
الخضروات والفواكه مفيدة لصحتك العقلية والنفسية

أهم الأطعمة التى يجب الإبتعاد عنها فى هذا اليوم ..

من جانبه قال الدكتور حسام حسن العربى، مدير مستشفى القلب الجامعى بأسيوط، فى عيد الحب يجب تجنب المأكولات الدسمة، والأطعمة المشبعة بالدهون ،والسكريات المعقدة، والوجبات السريعة، لأنها تؤدى إلى عسر الهضم ، وتؤثر على المزاج بشكل سلبى.

 

احرص على تناول المكسرات لتعزيز مستوى هرمون السعادة فى المخ
احرص على تناول المكسرات لتعزيز مستوى هرمون السعادة فى المخ

أطعمة تحسن مزاجك وتشعرك بالسعادة..

ينصح مدير مستشفى القلب الجامعى بأسيوط ،بتناول المأكولات التى ترفع مستوى الهرمونات التى تحسن المزاج، والتى يمكن أن نسميها هرمونات السعادة، مثل هرمون السيروتونين ،والتربتوفان، والإندروفين بوجه عام، ومثال ذلك المأكولات البحرية بأنواعها، والتى تحتوى على" الأوميجا 3 " ، والشيكولاتة، والفراولة، والأيس كريم، والمكسرات، والفواكه، والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، وكذلك العصائر الطبيعية ،والسكريات البسيطة بوجه عام، وينصح بشرب الماء خلال النهار ، لأن جفاف الجسم يؤثر على حركة الأعضاء الداخلية الحيوية بالجسم، مما له تأثير سلبى على الحالة المزاجية العامة.

 

اطباء القلب ينصحونك بتناول الشيكولاتة فى عيد الحب
اطباء القلب ينصحونك بتناول الشيكولاتة فى عيد الحب

 القلب مسئول عن المشاعر والأحاسيس..

وأشار الدكتور حسام قنديل أستاذ ورئيس قسم القلب بطب قصر العينى، يقسم الإنسان فى الطب يقسم إلى 3 أقسام، الجزء السفلى، والذى يحدده الغرائز، مثل شهوة الجنس ،والأكل، و المنتصف والذى يوجد فيه القلب ،وهو المسئول عن المشاعر والعواطف ،والإحساس، والإنتماء ، ثم الجزء العلوى وهو المخ، وهو الذى يعتمد عليه الشخص المفكر الذى يقود المجتمع ،والناس الذى يحكمهم الفكر والعقل ،وليس الغريزة أو العواطف، وهم قلة فى المجتمع .

 

الاسماك تساعد فى افراز هرمون السعادة
الاسماك تساعد فى افراز هرمون السعادة

فترة العشرينات من العمر تكون مشاعر الحب فى اعنف صورها..

وأوضح أن العواطف المرتبطة بالحب تختلف حسب المرحلة العمرية، وتكون فى أعنف صورها فى مرحلة العشرينات ،حيث تكون المشاعر متوهجة نحو الجنس الآخر، ولكن المشاعر المرتبطة بالعلاقات الأسرية،مثل الأبوة، والأمومة تكون أقوى من مشاعر الأبناء تجاة والديهم ،ويمكن أن تصل إلى حد السيطرة فى بعض الأحيان، أما علاقة القلب بالمشاعر فلأن القلب يتأثر بالفقدان الأسرى المفاجىء ،والحزن المفاجىء لفقدان الحبيب او الإبن، وخصوصا لدى السيدات ،حيث ان هذه الحالة تؤدى الى ما يشبه الجلطة الحادة مع انتفاخ فى عضلة القلب عند التعرض للحزن الشديد، موضحا ان الاعراض التى يمكن ان تشعر بها هى آلام شديدة بالصدر مع تمدد بعضلة القلب، وتغيرات فى رسم القلب شبيهة بالجلطة الحادة، وهذا النوع يتحسن بعد مرور المرحلة الحادة حوالى شهر بتحسن الحالة النفسية ،ويعود القلب إلى طبيعته.

 

احرص على تناول المكسرات
احرص على تناول المكسرات

 الحزن على فراق الحبيب يولد الحزن المسبب لنفس أعراض الجلطة الحادة..

وقال رئيس قسم القلب بطب قصر العينى ، يلزم الأطباء الذين يعملون فى الطوارىء على تشخيص هذه الحالات، والتعامل معها بطريقة مناسبة لظروف الحزن الشديد إذا فقدت ممن تحبه، مشيرا الى أنه عند وفاة الزوج أو الزوجة المفاجىء تحدث الوفاة للطرف الآخر فى وقت قليل جدا بسبب الحزن والاكتئاب، وهذه الظاهرة ليست مقصورة على البشر فقط بل تحدث فى بعض الحيوانات والطيور.

 

الاسماك تحتوى على اوميجا 3 الى يساعد فى افراز هرمون السعادة
الاسماك تحتوى على اوميجا 3 الى يساعد فى افراز هرمون السعادة

وقال أن هذا يوضح أن المشاعر جزء من تركيب الإنسان، ولكنها تختلف من شخص لآخر، وفى نفس الشخص حسب المرحلة العمرية، موضحا أنه يجب الاقلال من الأطعمة التى تحتوى على السكريات والتى ينتج عنها زيادة السكر فى الدم وتسبب الادمان ،وينصح بتناول الأطعمة الطبيعية مثل الخضروات والفواكه، لتجنب حدوث مشاكل لغدة البنكرياس، ولا تسبب السكر على المدى الطويل. 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة