أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد قبل افتتاحه.. متحف المركبات الملكية خلال أعمال ترميمه

الخميس، 21 فبراير 2019 09:00 م
شاهد قبل افتتاحه.. متحف المركبات الملكية خلال أعمال ترميمه متحف المركبات الملكية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" عددًا من الصور لمشروع تطوير متحف المركبات الملكية، التابع لوزارة الآثار، حيث يتم فى الوقت الحالى تركيب الأعمال الالكتروميكانيكا مثل أجهزة التكييف وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار.

خلال أعمال ترميم متحف المركبات الملكية (1)
خلال أعمال ترميم متحف المركبات الملكية (1)

وقال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إنه من المقرر الانتهاء من أعمال التطوير بشكل نهائى فى خلال الشهور المقبلة، تمهيدًا لافتتاح المتحف فى العام الحالى 2019، من خلال الشركة المسند إليها مشروع التطوير بمتحف المركبات الملكية.

خلال أعمال ترميم متحف المركبات الملكية (2)
 
وأوضح رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، أن قطاع المشروعات يعمل وفقًا للخطة التى وضعها الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لافتتاح عدد من المشاريع الأثرية، مثلما حدث فى العام الماضى 2018، حيث وعد الوزير بأن يكون العام الحالى أيضًا عام الاكتشافات والافتتاحات.
 
خلال أعمال ترميم متحف المركبات الملكية (3)
 
خلال أعمال ترميم متحف المركبات الملكية (4)
 
جدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية من أهم المتاحف المصرية، ويضم عددًا من المركبات الملكية لأسرة محمد على، الخديو إسماعيل أول من فكر فى إنشاء مبنى يضم المركبات الخديوية والخيول واطلق عليها آنذاك "مصلحة الركائب الخديوية، وظل اسمها هكذا حتى عهد السلطان فؤاد، حيث تم تغيرها بعد ذلك إلى إدارة الاسطبلات الملكية، لتصبح إدارة ضمن ثلاث إدارات تتبع مصلحة الركائب الملكية.

ويضم متحف المركبات الملكية الواقع فى شارع 26 يوليو، مجموعة من أندر المركبات الملكية الخديوية، والتى استخدمتها الأسرة العلوية فى المناسبات سواء الحفلات أو الزفاف، كما كان يحتوى على جميع  إكسسوارات المستخدمة بركائب الخديو، والخيول لتربيتها، والذى وفر لها الخديو خبراء لرعايتها رعاية كاملة، بالإضافة إلى تعين عمال فنيين لصيانة المركبات الموجود داخل مبنى المركبات.

يحتوى متحف المركبات الملكية على فناء كبير والذى كان مخصصا لإعداد الركائب لتجهيزها للخديو أو الأسرة عموما، كما يحتوى المبنى على واجهة تتميز بالظراز المعمارى المتميز، بالإضافة إلى حليات هندسية ونماذج لرؤوس الخيول.

متحف الركائب أو متحف المركبات الملكية كان يضم ما يقرب من 78 سيارة ملكية ذات قيمة تاريخية متميزة، ما بين هدايا للأسرة العلوية من دول اوروبية لحكام سابقين بدءًا من عصر الخديو إسماعيل حتى عصر الملك فاروق، والتى تصل عددها لحوالى 22 سيارة.

ومن بين السيارات المهمة داخل المتحف هى السيارة التى أهداها نابليون الثالث والملكة أوجينى للخديو إسماعيل عند افتتاحه لقناة السويس عام 1869 والتى استخدمها الخديو فى حفل زفافه، إلى جانب السيارة الكوبية التى استخدمتها الملكة أثناء افتتاح البرلمان.

لم يحتو المتحف على المركبات الملكية فحسب بل يضم أيضًا فتارين ودواليب من الخشب تضم الملابس التى كان يتم استخدامها بالتشريفات والمراسم، بالإضافة إلى إكسسوارات ومستلزمات الخيول وجموعة نادرة من الرسومات الهندسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة