الملوك يكتسحون سباق القادة الأكبر أجرا بالعالم.. ملكة بريطانيا بالمقدمة بأكثر من 107 مليون دولار سنويا.. ترامب الأخير بين العشرة الكبار بـ400 ألف دولار.. والرئيس الأمريكى يتبرع براتبه لمؤسسات فيدرالية

الإثنين، 25 فبراير 2019 02:30 م
الملوك يكتسحون سباق القادة الأكبر أجرا بالعالم.. ملكة بريطانيا بالمقدمة بأكثر من 107 مليون دولار سنويا.. ترامب الأخير بين العشرة الكبار بـ400 ألف دولار.. والرئيس الأمريكى يتبرع براتبه لمؤسسات فيدرالية الملوك يكتسحون سباق القادة الأكبر أجرا بالعالم
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال حملته الرئاسية عام 2016، تعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالتبرع بكامل راتبه كرئيس حال انتخابه، وبالفعل وفى ملياردير نيويورك بوعده، وأصبح يمنح راتبه الرئاسى بشكل ربع سنوى إلى دوائر حكومية مختلفة، مثل: وزارة الصحة والخدمات البشرية، وكان أخرها تبرعه براتبه عن الربع الثالث من عام 2018 إلى هيئة فيدرالية تعد أبحاثا عن إدمان الكحول والمشكلات المتعلقة بالكحول.

 

ويتساءل الكثيرون عن رواتب الرؤساء وقادة الدول، باعتبارهم موظفين حكوميين يحق لهم تقاضى أجر عن عملهم، وغالبا لا تخف الدول الغربية هذه المسألة حيث عادة ما يتم الكشف عنها، وبينما لم يتضح عما إذا كانت هذه الرواتب تتغير من عام لأخر، لكن شركة الخدمات المالية البريطانية IG Group كانت قد قامت قبل أشهر بجمع قاعدة بيانات بشأن ما يتقضاه "سنويا"، مختلف قادة الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.

 

وأدرجت الشركة البريطانية بياناتها فى ثلاث فئات مقارنة وهم رؤساء الحكومات ورؤساء الدول وفئة ثالثة تشمل الفئتين الأولى والثانية إلى جانب العائلات المالكة حول العالم، وقامت بتصنيفهم من الأعلى راتبا إلى الأقل. وقد تصدر الملوك قائمة من 10 قادة هم الأكثر أجرا فى العالم، فيما كانت المفاجأة أن راتب الرئيس الأمريكى يتزيل القائمة، وهى على النحو التالى:

 

الملكة إليزابيث الثانية: 107.392.287 دولار

تصدرت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، صاحبة الـ93 عاما القائمة براتب سنوى يمثل مئات أضعاف نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى فى المملكة المتحدة. وعلى الرغم من أن الراتب يبدو ضخما للغاية، غير أنه وفقا لشبكة سى.إن.بى.سى، فإنه إذا تم توزيع راتب الملكة بالتساوى فى بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، فإن كل مواطن سيحصل على 1.16 جنيه استرلينى فقط، أو ما يعادل 1.62 دولار.

 

الملك فليب: 14.454.440 دولار

وبحسب تقديرات البنك الدولى فأن الراتب السنوى للملك فيليب، ملك بلجيكا، يحقق ما يقرب من 346 ضعفا من نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى سنويا فى بلجيكا والذى يبلغ 41.096 دولارا.

 

الملكة مارجريت الثانية: 13.547.516 دولار

ملكة الدنمارك، الملكة مارجريت، التى تعرف بأنها رسامة بارعة، تحقق الكثير من منصبها كملكة، ما يقرب من 253 ضعفا من نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى فى الدنمارك.

 

الإمبراطور أكيهيتو: 3.086.890 دولار

ليجلس على عرش الأقحوان، يحصل الإمبراطور اليابانى أكيهيتو على راتب يعادل 79.35 مرة نصيب الفرد من إجمالى الناتج المحلى اليابانى السنوى الذى يمثل 38.895 مليون دولار.

 

الملك ويليام-ألكسندر: 1.094.391 دولار

يحصل الملك ويليام ألكساندر، الذى تولى العرش الهولندى عام 2013، يعادل نحو 24 مرة من الناتج المحلى الإجمالى السنوى للفرد فى هولندا والذى يبلغ حوالى 45295 دولارًا.

 

رئيس الوزراء مالكولم تيرنبول: 527.854 دولارًا

وكان رئيس الوزراء الاسترالى السابق، مالكوم تيرنبول، ضمن القائمة عند صدورها، حيث كان يحصل على ما يعادل 10.6 ضعف متوسط الناتج المحلى الإجمالى السنوى للفرد فى أستراليا.

 

رئيس سويسرا السابق

آلان بيرسيت: 482.958 دولار

بلغ راتب رئيس سويسرا السابق، آلان بيرسيت، الذى غادر منصبه فى ديسمبر الماضى، ما يقل قليلا عن ستة أضعاف متوسط الناتج المحلى الإجمالى للفرد السويسرى البالغ نحو 78ز813 دولارا سنويا.

 

الرئيس الكسندر فان دير بيلين: 404.466 دولار

يحصل الرئيس النمساوى، الذى عمل أستاذ الاقتصاد فى جامعة فيينا قبل الدخول فى عالم السياسة، على تسعة أضعاف نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى السنوى للنمسا الذى يبلغ 44.176 دولار للشخص الواحد.

 

دونالد ترامب: 400000 دولار

يبلغ راتب الرئيس الأمريكى 400 ألف دولار سنويا، ليسجل حوالى سبعة أضعاف متوسط الناتج المحلى الإجمالى للفرد فى الولايات المتحدة والذى يبلغ نحو عن 57.467 دولارا. لكن بالإضافة إلى أن ترامب يتبرع بكامل راتبه للمؤسسات الحكومية الأمريكية، فيبدو أن الرئاسة كانت مثار خسارة له. ففى مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" مطلع فبراير الجارى، قال ترامبك "خسرت الكثير من المال منذ توليت الرئاسة. إنها لا تجلب المال، وهى واحدة من أعظم الأنشطة الخاسرة. لكن لحسن الحظ، لا أحتاج إلى المال".

 

ولفت ترامب إلى أنه وبالرغم من خسارته الأموال لا يزال يحب وظيفته، مؤكدا عزمه الترشح لولاية ثانية فى انتخابات العام المقبل.

 

وجدير بالذكر أن مجلة "فوربس" قدرت فى لائحتها السنوية لأغنى 400 شخص فى الولايات المتحدة، ثروة ترامب بـ3.1 مليار دولار، وصنفته فى المرتبة 259 للعام الماضى 2018، ذلك مقارنة بتقديراتها لثروته فى 2015 بـ4.5 مليار دولار وجاء فى المرتبة 121، لكن خلال السنتين الماضيتين، تراجع صافى ثروته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة