اعرف جسمك.. العصب الحائر يرسل الإشارات بين جهازك الهضمى ودماغك

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. العصب الحائر يرسل الإشارات بين جهازك الهضمى ودماغك العصب الحائر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سمعت من قبل عن العصب المبهم أو الحائر، فهو من الأعصاب الهامة فى جسمك والذى يتجول ليرسل الإشارات من دماغك إلى الأمعاء والجهاز الهضمى، من خلال سلسلة "اعرف جسمك" نتعرف على كيفية عمل العصب الحائر ووظيفته فى جسمك، بحسب ما ذكر موقع " mental floss".

والعصب المبهم أطول الأعصاب القحفية، وهى الأعصاب التى تنبثق من الدماغ في مركز الأعصاب الداخلي - الجهاز العصبي السمبثاوي، وهذه الأعصاب ترسل الإشارات إلى كل عضو في جسمك، والعصب المبهم هو العصب الوحيد الذى يربط بين الدماغ والأمعاء.

العصب المبهم
العصب المبهم

 

وظائف العصب الحائر أو المبهم
 

يمنع الالتهاب
 

العصب المبهم يعمل على شبكة واسعة من الألياف المتمركزة حول جميع أعضائك، عندما يحصل على إشارة للالتهاب الأولي ينبه الدماغ ويرسم النواقل العصبية المضادة للالتهابات التي تنظم الاستجابة المناعية للجسم.

يساعد على بناء الذكريات
 

أظهرت دراسة أجرتها جامعة فيرجينيا أن تحفيز العصب المبهم فى الفئران عزز ذاكرتهم، وقد أجريت دراسات على البشر، أشارت إلى أنه يساعد على علاج مرض الزهايمر.

يساعدك على التنفس
 

يقوم الناقل العصبي acetylcholine ، الذي يحركه العصب المبهم، بإخبار رئتيك بالتنفس.

العصب المبهم 1
العصب المبهم 

يتحكم فى ضربات قلبك
 

العصب المبهم مسئول عن التحكم في معدل ضربات القلب عبر النبضات الكهربائية إلى الأنسجة العضلية المتخصصة- جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي- في الأذين الأيمن.

حلقة الوصل بين الأمعاء والدماغ
 

يستخدم أمعائك العصب المبهم مثل جهاز اتصال لاسلكي لتخبر دماغك عن شعورك عبر نبضات كهربائية سواء بالجوع أو الشبع أو هضم الطعام وغيرها من الأشياء.

وفى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

 

dryoum7price

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة