مقالات الصحف: رأى الأهرام: النموذج المصرى للأخوة الإنسانية.. جلال دويدار: السيسى رئيساً بالإرادة الشعبية.. سليمان جودة: تجربة الكويت لا ماليزيا.. عمادالدين أديب: دونالد ترامب قراراته بلا تقارير مساعديه

الأحد، 03 فبراير 2019 02:13 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: النموذج المصرى للأخوة الإنسانية.. جلال دويدار: السيسى رئيساً بالإرادة الشعبية.. سليمان جودة: تجربة الكويت لا ماليزيا.. عمادالدين أديب: دونالد ترامب قراراته بلا تقارير مساعديه مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاحد ، العديد من القضايا، كان أبرزها: بدء  مؤتمر "الاخوة الانسانية" بالإمارات، اليوم، وضرورة الاستفادة من النموذج المصرى فى "الأخوة الانسانية" على مصر العصور، لتحقيق السلام والتعاون والمحبة..

 

 

الأهرام

رأى الأهرام: النموذج المصرى للأخوة الإنسانية

تحدث "رأى الأهرام" عن بدء أعمال المؤتمر العالمى حول "الأخوة الإنسانية" على أرض الشقيقة دولة الإمارات العربية المتحدة تزامنا مع احتفالاتها بعام التسامح، مشيرا إلى أن الشعب المصرى كان أكثر الشعوب وعيا باحتفاء القرآن الكريم بالأخوة الإنسانية، وجعلها من أعظم أركان التعايش السلمي، كما جاءت فى وصايا السيد المسيح عليه السلام، لتحمل الناس مختارين على التعاون والتعايش، مؤكدا :"وستظل حاجة البشرية كلها دائمة إلى دراسة النموذج المصري، للإفادة منه فى تحقيق «الأخوة الإنسانية» على أسس: السلام والمحبة والمودة والتعاون والمسئولية".

.................................

 

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة: وينبسط الجميع

حذر الكاتب فى مقاله من خطورة قرار اتخذه فى الأسبوع الماضى مجلس الوزراء الإسرائيلى، يسمح بتصدير مادة الحشيش للأغراض الطبية وينص القانون على أن تحصل الشركات التى تقوم بتصدير الحشيش الطبى على موافقات الرقابة الصحية والشرطة وأجهزة الأمن، مؤكدا إن قرار مجلس الوزراء الإسرائيلى إنتاج الحشيش يفرض على الدول العربية المجاورة تشدد الحراسة على حدودها مع إسرائيل.

 ..................................................

 

 

 

عمرو-عبد-السميع
 

عمرو عبدالسميع: وزير التموين والدستور

تحدث الكاتب عن ما أعلنته وزارة التموين، أنها لن تطبق التسعيرة الجبرية لأنها مخالفة للدستور، مؤكدا على إن الدستور ليس مقدسا وأنه ليس نصا يفرض ديمومته على الناس إلى الأبد، فإذا نشأ احتياج اجتماعى أو سياسى عند الشعب يخالف نص الدستور فلنغير ذلك النص بما يتوافق مع الاحتياج العام، إذ ليس الدستور حجة لترك الأسواق سداح مداح دون ضابط أو رابط، فإذا كانت هناك ضرورة اجتماعية أو أخلاقية لتغيير نص فى الدستور فلنغيره.

...................................

 

 

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: السيسي رئيساً بالإرادة الشعبية بعد انتخابه بالأغلبية الساحقة

أكد الكاتب فى مقاله أن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه بالرئيس الفرنسي ماكرون، لم يتجاوز الحقيقة عندما قال إنه موجود في منصبه بإرادة المصريين، ويشهد عليها التاريخ يوم 30 يونيو عندما ثار الشعب المصري علي الحكم الإرهابي الإخواني، ووقف الرئيس السيسي ومن ورائه كل الشعب في مواجهة جماعة المتآمرين من القوي الأجنبية، وبدء الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى، واحترام الدولة المصرية لحقوق الانسان مع العمل في نفس الوقت علي الحفاظ علي أمنها واستقرارها.

........................

 

 

 

جلال عارف
 

جلال عارف : درس.. من المعرض!!

تحدث الكاتب مقاله عن الدرس المستفاد من "معرض الكتاب" الذى يحتفل بخمسين عاماً على تأسيسه، حيث ظهرت فكرة المعرض في عام 68 لتنطلق دورته الأولي في العام التالي، ورغم أن مصر تلقت هزيمة لا تستحقها في يونيو لم تستسلم، واحتشد مثقفوها وقتها وكانت معهم الدولة مدركين أهمية أن تظل الثقافة عنصرا أساسيا في قوة مصر، لكي ينطلق معرض الكتاب بالصورة التي تليق بمصر وثقافتها الرائدة.

................................

 

 

 

الوفد

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: الجراد.. يشاركنا الطعام!

أكد الكاتب فى مقاله على ضرورة تكثيف حملات مكافحة الجراد خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد ورود أخبار حول بدايات غزو الجراد الصحراوى لمصر، مضيفاً: "وإذا ابتليت أى أرض بهذه الحشرات قولوا يا رحمن يا رحيم، فهى لا تترك ورقة خضراء دون أن تأكلها حتى قبل تمام نضجها.. ولا تترك شيئاً للأغنام والجمال لترعاها وتأكل منها.. أو شيئاً للناس، إذا كانت هذه الزراعات مما يأكله البشر".

.....................................

 

 

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبوشقة: التربية عند ابن خلدون

تحدث الكاتب فى مقاله عن مساهمات الفيلسوف "أبن خلدون" فى علم التربية، والذى لم يكن معروفاً كعلم أكاديمى مستقل مثل اليوم، موضحا ان كثير من الكتاب الغربيين وصفوا تقديم ابن خلدون للتاريخ بأنه أول تقديم لا دينى للتأريخ، وهو له تقدير كبير عندهم.

.....................................

 

 

 

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة: تجربة الكويت.. لا ماليزيا!

طالب الكاتب فى مقاله وزارة التموين الممثلة فى الدكتور على المصيلحى، بالاستفادة من تطبيق فكرة تجربة دولة الكويت "الجمعيات التعاونية" بدلا من الماليزية التى اقترحها الوزير أمام لجنة فى البرلمان، لمخالفة وضع تسعيرة جبرية للدستور، وأن تجربة ماليزيا فى الجمعيات التى توفر السلع للمواطنين.

.....................................

 

 

 

محمد أمين
 

محمد أمين: كرّاستى

تحدث الكاتب فى مقاله عن هواية القراءة لديه التى تحدث عن بعضها فى مقاله السابق والتى بدأت مع "أوراق الطعمية"، وبعدها عرف سور الأزبكية، وبدأت أولى محاولات الكتابة الحقيقية، مضيفاً: "سبقتها محاولات ساذجة لكنها كانت تشبه الأسرار، اخترت أن أدونها فى كراسة.. احتفظت بها كأنها كنز لا ينبغى أن يعرفه أحد، حتى أعرف إن كان ما فيه "ذهب" أم "فالصو"، مؤكدا أن القراءة هى التى تبنى الكاتب الحقيقى وتجعله دائما يرى نفسه بعيداً، لم يُدرك مراده.

..............................

 

 

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: دونالد ترامب: قراراته بلا تقارير مساعديه!

تحدث الكاتب ما أعلنه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أنه غير مضطر إلى قراءة التقارير الأمنية اليومية التى ترفع له من أجهزته كل صباح، مؤكدا أن هذه التصريحات تثبت أننا أمام رئيس جمهورية "خارج السيطرة"، "تلقائى"، "متقلب"، لا مشكلة عنده أن يقول الشىء ونقيضه، مضيفاً :  أخطاء شخصية «ترامب» تضعه تحت مخاطر ارتكاب خطايا سياسية مدمرة

 ..............................................

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة