أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب التهاب الاعصاب منها مرض السكر وبعض الأدوية

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 05:00 ص
اسباب التهاب الاعصاب منها مرض السكر وبعض الأدوية اسباب التهاب الاعصاب - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتحكم الجهاز العصبى فى جسم الإنسان بأكمله، من تنظيم التنفس إلى التحكم فى العضلات واستشعار الحرارة والبرودة، لذا أى مشكلة فى الأعصاب أو جهازك العصبى  تؤثر على الجسم بأكمله، فى هذا التقرير نتعرف على اسباب التهاب الاعصاب، بحسب موقع "web Md".

اسباب التهاب الاعصاب والالم
التهاب الاعصاب 

تأثير الأعصاب على جسمك

الجهاز العصبى له دور رئيسى فى كل العمليات التى يقوم بها جسمك، لذا يمكن لألم الأعصاب أو التهابها أن يؤثر بشكل خطير على جودة حياتك، وهناك ثلاثة أنواع من الأعصاب في الجسم وهى:

-الأعصاب اللا إرادية، تتحكم هذه الأعصاب في الأنشطة التى يقوم بها الجسم تلقائياً، بما في ذلك معدل ضربات القلب وضغط الدم والهضم وتنظيم درجة الحرارة.

-الأعصاب الحركية، هذه الأعصاب تتحكم في حركاتك وتصرفاتك عن طريق تمرير المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي إلى العضلات.

- الأعصاب الحسية، تنقل هذه الأعصاب المعلومات من جلدك وعضلاتك إلى الحبل الشوكي والدماغ، ثم يتم معالجة المعلومات لتمكنك من الشعور بالألم والأحاسيس الأخرى.

اسباب التهاب الاعصاب الذى يتحكم بكل جسمك
الجهاز العصبى يتحكم بكل جسمك

اسباب التهاب الاعصاب
 

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب الأعصاب، وقد تكون الأنواع المختلفة لها أعراض مختلفة وقد تتطلب أنواعًا مختلفة من العلاج، وإليكم اسباب التهاب الاعصاب

-أمراض المناعة الذاتية، يمكن لمجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية أن تسبب التهاب الأعصاب، وتشمل هذه الأمراض: التصلب المتعدد ، متلازمة جيلان-باريه (حالة نادرة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأعصاب الطرفية) والوهن العضلي الشديد والذئبة ومرض الأمعاء الالتهابي.

-السرطان،  يمكن أن يسبب السرطان آلام الأعصاب وتلف الأعصاب بطرق متعددة،  في بعض الحالات ، قد تدفع الخلايا السرطانية الأعصاب، في حالات أخرى ، قد تؤدي بعض أنواع السرطان إلى نقص في التغذية يؤثر على وظيفة الأعصاب، بالإضافة إلى ذلك ، قد تنتج بعض أنواع العلاج الكيميائي والإشعاعي التهاب الأعصاب.

-الضغط / الصدمة، أي شيء يؤدي إلى صدمة أو ضغط الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى آلام الأعصاب وتلفها،  وهذا يشمل الأعصاب المضغوطة في الرقبة، ومتلازمة النفق الرسغي.

-مرض السكري، يعاني ما يصل إلى 70٪ من مرضى السكري من تلف الأعصاب، والذي يصبح أكثر احتمالا مع تقدم المرض، لذا إذا كنت مصابًا بمرض السكري وتواجه أعراضًا للألم العصبي أو تلفًا في الأعصاب ، فيجب عليك استشارة طبيب في أقرب وقت ممكن.

-الآثار الجانبية للأدوية قد تسبب التهاب الأعصاب، حيث  المواد المختلفة التي تؤخذ في الجسم عن قصد أو عن غير قصد لديها القدرة على التسبب بألم الأعصاب وتلف الأعصاب، وتشمل هذه الأدوية بعض العلاج الكيميائي للسرطان وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، كما قد تؤدي المواد السامة التي قد يتم تناولها عن طريق الخطأ ، بما في ذلك الرصاص والزرنيخ والزئبق ، إلى إتلاف أعصابك.

-أمراض الخلايا العصبية الحركية وهي الأعصاب في الدماغ والعمود الفقري التي تتواصل مع العضلات في جميع أنحاء جسمك، وتشمل الأمراض التي تؤثر على هذه الأعصاب ، التصلب الجانبي الضموري.

-نقص التغذية، قد تؤدي بعض العيوب في بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 ، إلى ظهور أعراض التهاب الأعصاب .

-الأمراض المعدية مثل: مرض لايم وفيروسات الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي سي.

ما هى اسباب التهاب الاعصاب
 التهاب الاعصاب

اعراض التهاب الاعصاب
 

يمكن أن يكون هناك مجموعة واسعة من الأعراض يعتمد على موقع ونوع الأعصاب التي تتأثر، حيث يمكن أن يحدث الضرر للأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، و يمكن أن يحدث أيضا في الأعصاب الطرفية، والتي تقع في جميع أنحاء جسمك.

وقد ينتج عن التهاب الأعصاب اللا إرادي الأعراض التالية:

-كثرة التعرق (المعروف باسم فرط التعرق) أو القليل جدا من التعرق.

-الدوخة.

-جفاف العين والفم.

- الإمساك.

-ضعف المثانة.

-العجز الجنسي.

وقد يؤدي تلف الأعصاب الحركية إلى ظهور الأعراض التالية:

- الضعف.

-ضمور العضلات

-الوخز.

- الشلل.

قد يؤدي تلف الأعصاب الحسية إلى ظهور الأعراض التالية:

-الألم.

-الحساسية.

- الوخز.

-في بعض الحالات ، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الأعصاب من أعراض تشير إلى تلف نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة من الأعصاب.

اسباب التهاب الاعصاب ي
اسباب التهاب الاعصاب 
 
 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة