الآثار تكشف حقيقة دخول باحث بدروم المتحف المصرى بالتحرير

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 12:00 م
الآثار تكشف حقيقة دخول باحث بدروم المتحف المصرى بالتحرير الباحث داخل بدروم المتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت صور نشرها باحث فى الآثار على  حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى غضب العديد من النشطاء، حيث إن الصور التى تم التقاطها للباحث داخل أحد المخازن المتحفية التابعة لوزارة الآثار.

فى البداية أردنا أن نعرف مكان المخزن المتحفى فقمنا بعرض الصورة على أحد المتخصصين فى الوزارة، والذى أكد أن هذا المكان داخل بدروم المتحف المصرى فى التحرير، وهذا واضح من شكل المبنى من الصور، بالإضافة إلى الحروف والكتابات المدونة على الحوائط موجودة فى بدروم المتحف المصرى بالتحرير.

وجاءت الصور لتوضح تواجد الباحث داخل مخزن الآثار بالمتحف وهو يقوم بفحص القطع والتوابيت الموجودة، وتساءل العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعى، هل هذا قانونى دخول الباحثين أو الدارسين لمخازن المتاحف الأثرية؟ وهذا ما جعلنا نتواصل مع قيادات وزارة الآثار لمعرفة حقيقة الصور التى تم نشرها.

صور للباحث داخل بدروم المتحف المصرى بالتحرير (1)
صور للباحث داخل بدروم المتحف المصرى بالتحرير 

وقالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن دخول الباحثين أو الدارسين للآثار يتم بموافقة اللجنة الدائمة حال طلب أحد الباحثين الدراسة على عدد كبير من القطع أو الدخول للمخازن المتحفية، وهذا أمر طبيعى، حيث يقوم الدارس بدفع رسوم على القطع التى تخضع لدارسة، وهذا ما تم فى حالة الباحث الذى قام بنشر صوره داخل المخزن.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عند موافقة اللجنة الدائمة سيتم تشكيل لجنة لمرافقة الباحث والدخول معه بالمخازن المتحفية حرصًا على القطع الأثرية التى تخضع للدراسة، ولا يترك الباحث بمفرده خلال عمله على البحث.

وبعرض الصور على أحد خبراء الآثار والذى رفض ذكر اسمه، قال إن قانون وزارة الآثار واضح للغاية فى هذه النقطة، وهو أن أى باحث مصرى له الحق فى الاطلاع على سجلات المتحف بعد الحصول على الموافقات اللازمة، ويقوم بتحديد القطع التى يرغب فى دراستها بحد أقصى 7 قطع، ثم إن كانت هذه القطع فى العرض المتحفى يقوم قسم التصوير بالمتحف بالتقاط الصور للقطعة، بطريقة علمية معينة، وآمنة على الأثر، ثم يتسلم الباحث الصور على "فلاش ميمورى"، ويوقع بالاستلام.

صور للباحث داخل بدروم المتحف المصرى بالتحرير (2)
صور للباحث داخل بدروم المتحف المصرى بالتحرير (2)

وأوضح أما إذا كانت القطع  المراد إجراء الدراسة عليها فى المخزن المتحفية، فيجب أن يتواجد مع الباحث الذى حصل على موافقات مدير المتحف أو من هو أعلى سلطة وأحد أفراد شرطة الآثار، إلى جانب الأثرى مسئول المخزن بعد فتح محضر بدخول الباحث، ويقوم الباحث بتحديد القطع، ثم يتم تصويرها من خلال قسم التصوير العلمى فى المتحف، ويتم إعطاء الباحث الصور على "فلاش ميمورى"، دون أن يمس القطع الأثرية، ويوقع بالاستلام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة