أكرم القصاص - علا الشافعي

حصان وحمام ونفرتيتى.. اعرف السر وراء أعلام محافظات مصر

الخميس، 14 مارس 2019 09:00 ص
حصان وحمام ونفرتيتى.. اعرف السر وراء أعلام محافظات مصر اعلام المحافظات
كتبت إسراء البيطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتلت الأعلام والشعارات أهمية كبيرة منذ قديم الزمان إلى وقتنا الحالى، وذلك من خلال اعتبارها رمزا وطنيا يعبر عن كل دولة أو محافظة، وتكون خير مثالا للتعبير أشهر معالمها، كما تستخدم فى الاحتفالات كانت أم الحروب، و يعتقد المؤرخين أن أول من قام باستخدامها هم  قدماء المصريين، مما يظهر ذلك واضحا فى استخدامهم للنقوش والرسومات على جدران المعابد والمتاحف.

Deir_el-Bahari_0537
 

 

 واتخذت كل محافظة بداخلها علما ورمزا معبرا عنها وعن طابعها الخاص، ونشاطها التجارى والزراعى  و الصناعى، وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على شعار كل محافظة وأهم مميزاتها.

 item_XL_6976602_4796219

 

محافظة القاهرة

ترفع  علم مميزا باللون الأبيض يتوسطه دائرة زرقاء بها شعار النبالة الخاص بها، عبارة عن الجامع الأزهر الشريف على قاعدته القاهرة كما تظهر شمس ساطعة خلفه تعبيرا عن كونه هو منارة الإسلام فى العالم أجمع ومركزة القاهرة.


download (1)

 

"محافظة الإسكندرية" 

 يرمز لعروس البحر المتوسط "محافظة الإسكندرية" بفنارة مستطيلة الشكل مقسمة إلى مستطيلين باللونين الأزرق والأصفر، تعبيرا عن طابعها الساحلى كما انها تعد  مركز العلم والثقافة، متخذه من الأبيض والأزرق والأبيض علما مميزا يحمل خصائصها ومميزاتها. 

1200px-Flag_of_Alexandria.svg
 

محافظة البحيرة

احدى المحافظات الواقعة شمال مصر، والتى تحتوى على جميع الأنشطة الزراعية والصناعية والساحلية أيضا متخذه من اللون الأزرق شعارا لها يتوسطه شعار النبالة الذى يحتوى على حجر رشيد على شكل شراع مركب، وسنبلة دليل على انتشار حرفة الزراعة بداخلها، ومنطقة صفراء دليلا على الصحراء الموجودة جنوب المحافظة، وجزء من ترس ليدل على وجود الصناعة كالغزل والنسيج وحلج الأقطان والكيماويات والصباغة

Flag_of_Behira_Govenorate
 

محافظة الغربية

اتخذت من اللون الأزرق الفاتح شعارا لها يتوسطه شعار النبالة المكون من مسجد السيد البدوى الذى يعد أشهر ملامحها ومأذنته الشهيرة، وترس ذهبى معبرا عن النهضة الصناعية الموجودة بها متمثلة فى مصانع المحلة الكبرى.

download

محافظة المنوفية

اتخذت من اللون الأخضر شعارا لها تعبيرا عن طابعها الزراعى المتمثل فى اغلب مساحتها، يتوسطه شعار النبالة المكون من برج حمام يرمز لقرية دنشواى ولهب معبرا عن ثورة الفلاحين الذين اشعلوا النيران فى قرية دنشواى ضد جنود الاحتلال البريطانى، وسنبلتى القمح تعبيرا عن النماء والخصب الزراعى، ووجود الترس رمزا للصناعة.

Coat_of_arms_of_Menoufia_Governorate
 

محافظة كفر الشيخ

اتخذت من اللون الفيروزى شعارا لها يتوسطها شعار النبالة المكون من مركب فرعونى مرسوم على شراعة ثلاث حلقات متداخلة يحيط بها سنبلتان، ويسبح المركب فى بحر أزرق بثلاث خطوط متعرجة إشارة إلى البيئة الساحلية بالمحافظة، متمثلة فى البحر المتوسط وبحيرة البرلس ونهر النيل، كما تشير الحلقات إلى النظام التعاونى والسنبلتان إلى شهرة المحافظة بإنتاج محصول الأرز

Flag_of_Kafr_El-Sheikh_Governorate.svg

"محافظة الإسماعيلية"

ولا نستطيع أن نغفل "محافظة الإسماعيلية" بطابعها المميز وعلمها الأخضر يتوسطه شعار النبالة المكون من غصنان زيتون يدلان على السلام ويتوسطهما من أعلى نسر الجمهورية وفى المنتصف عوامة ومياة وسفينه وذلك لتمتعها أيضا بالنقل لبحرى بجانب الطابع الزراعى  وذلك لإحتوائها على قناة السويس.

 
اسماعيلية
 

محافظة الشرقية

 اتخذت محافظة الشرقية من الحصان الجامح شعارا لها والذى يتوسط بساط أخضر، وذلك لتميز أهلها وسكانها بتربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال الزراعة أكثر المساحات الموجودة بداخلها.

1200px-Flag_of_Ash_Sharqiyah.svg

محافظة أسوان"

محافظة السد العالى "أسوان" تتميز بعلمها الأزرق معبرا عن كلمة أسوان المرسومة بمعالمها المميزة كترس الصناعة وأبراج الكهرباء وخزان أسوان يتوسط أرضية العلم، كما يتميز لون الشعار بالأصفر الذهبى وأرضية العلم باللون الأزرق نسبة لمياه نهر النيل وبحيرة ناصر.

Flag_of_Aswan_Governorate

محافظة أسيوط

أحدى مدن صعيد مصر المتميزة براية مستطيلة باللون الفيروزى ووجود شعار النبالة الخاص بها فى دائرة مكونة من غصنى الزيتون تعبيرا عن السلام وبداخله العقاب الذهبى المصرى لصلاح الدين الأيوبى رمزا للقوة وبداخلة قناصر أسيوط باللونين الأزرق والبنى تعبيرا عن نهر النيل ومبنى القناطر وتوجد أعلاهم كلمة محافظة أسيوط، بحيث يرفع الرمز أهم ما يميزها ومصدر قوتها لتكون خير تعبيرا عنها.

Flag_of_Asyut_Governorate
 

محافظة الأقصر

"مدينة الشمس والمائة الباب" الواقعه على ضفاف نهر النيل المتميزة بامتلاكها لثلث أثار العالم، بها عدد 14 من أهم المعابد المصرية، ومن أشهر آثارها بهو الأعمدة بالكرنك على الضفة الشرقية، ومعبد الأقصر وطريق الكباش وغيرهم الكثير، فقد استخدمت العلم الخاص بها وشعارها براية تتميز باللون الأزرق تعبيرا عن وجود نهر النيل الذى يقسمها إلى ضفتين الشرقى والغربى وتمثال توت عنخ أمون تعبيرا عن اكتشاف مقبرته فى 4 نوفمبر واعتباره عيدا قوميا لها.

Flag_of_Luxor_Governorate

محافظة بنى سويف

كما يكفى نظرة واحدة الى شعار "محافظة بنى سويف" للتعرف على أبرز معالمها، فهو مزيج من المعانى والأسرار الخاصة بها، فيشير شعار المحافظة إلى ماضيها العريق المتمثل فى صورة "هرم ميدوم" ويحتفى  بحاضرها المتمثل بسنابل القمح الدال على نشاطها الزراعى وترمز المدخنه الى النشاط الصناعى أيضا، ويتميز أسفل جزء منه بانسياب نهر النيل الأزرق يعلوه كوبرى بنى سويف ليربط طرفى المحافظة على ضفتى النيل.


بنى سويف

 

"محافظة قنا"

إحدى محافظات جنوب مصر المتميزة بشعارها الأبيض المكون من ترس لونه أزرق ممثلا للصناعة بداخلها، يتوسطة "معبد دندرة" بلونه البيج المميز لاحتوائها على عدد من آثار مصر العريقة، ويوجد أيضا أسفل هذا الترس خطوط لونها أزرق تمثل نهر النيل الموجود فى عدد من محافظات صعيد مصر دالا على الخير والنماء بداخل المحافظة،كما اختارت المحافظة 3 مارس عيدا قوميا لها وذلك هو يوم ذكرى انتصار أهل نجع البارود التابع للمحافظة على الغزو الفرنسى.

Flag_of_Qena_Governorate

"محافظة المنيا"

 عروس الصعيد متخذه من تمثال نفرتيتى شعارا لها وسط بقعة خضراء داله على نشاطها الزراعى المتمثل فى معظم المساحات الخاصة بها.

Flag_of_Minya_Governorate

عروس البحر الأحمر
 

كما لا تخل محافظات مصر من الجانب الأسطورى المثير" عروس البحر الأحمر" احدى محافظات مصر الحدودية، متخذه شعارها باللون الأزرق الدال على طابعها الأحلى المميز لوقوعها على سواحل البحر الأحمر والتمتع بأفضل مراكز للغوص والمنتجعات السياحية، يتوسطه ثمثال من اللون الذهبى معبرا عن احتوائها على أكبر مناجم الذهب فى العالم المعروف بمنجم السكرى.

Flag_of_Red_Sea_Governorate

محافظة مطروح

جاء شعارها الجديد بكل مفردات الشعار القديم محتفظا ببساطته فى التعبير عن التنوع البيئى داخل المحافظة، وجاء تصميم الشعار اللفظى "الأمل، التنمية، المستقبل" كما اشتمل على الترس اشارة مستقبلية عن التطور الصناعى بالمحافظة، والغزال القافز ناحية الشرق يتخذ قرص الشمس معبرا عن البيئة الصحراوية الممتدة بالمحافظة التى تشمل على الحيوانات النادرة وأهمها الغزال، والنخيل تعبيرا عن واحة سيوة المميزة بالتمور ذات الجودة العالية، وبرج التعدين الذى يشير إلى حقول البترول والغاز الطبيعى، والأرض بلونها المميز تعبيرا عن الصحراء والشاطيء وأمواج البحر تعبيرا عن جمال شواطئها بمياهها الصافية ذات الألوان المتعددة.

Flag_of_Matrouh_Governorate

محافظة الوادى الجديد

يتكون شعار المحافظة من رمز الحضارة فى الوادى وهو معبد هيبس متضمنا رمز النخيل الذى اشتهرت به المحافظة، مما يعتبر المحصول القومى لها.

الوادي-الجديد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة