أسرار النوم.. اعرف إزاى بتدخل فى نوم عميق.. 8 اضطرابات تؤثر على جودة نومك.. الكلام وأنت نايم سببه ضغوط نفسية.. المشى مجرد اضطراب سلوكى.. لو عقلك واعى ومش قادر تحرك جسمك فأنت مصاب بشلل النوم أو الجاثوم

الثلاثاء، 19 مارس 2019 05:39 م
أسرار النوم.. اعرف إزاى بتدخل فى نوم عميق.. 8 اضطرابات تؤثر على جودة نومك.. الكلام وأنت نايم سببه ضغوط نفسية.. المشى مجرد اضطراب سلوكى.. لو عقلك واعى ومش قادر تحرك جسمك فأنت مصاب بشلل النوم أو الجاثوم مشاكل النوم - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النوم من أكثر العمليات المعقدة التى يقوم بها الجسم، ويرتبط نومنا بأسلوب حياتنا، ويؤثر على أنشطتنا اليومية، فإذا لم تحصل على ليلة نوم جيدة يصعب عليك ممارسة حياتك بصورة طبيعية، لذا إذا أصبت بأى اضطراب فى النوم ينعكس الأمر على حياتك وعملك، فى السطور التالية نتعرف على أسرار النوم وكيف يؤثر على حياتك.

  مراحل النوم

النوم

مراحل النوم

ذكر موقع "bedjet" أن النوم عملية معقدة ضرورية لتجديد الجسم والعقل، وأثناء النوم، يتحرك الجسم خلال 5 مراحل مختلفة من النوم.

وتقدم كل مرحلة من مراحل النوم وظيفة ترميم فريدة من نوعها للجسم، بما في ذلك استعادة العضلات وتنظيم الهرمونات وتقوية الذاكرة، ما يجعل من الضروري إتاحة الوقت الكافي للتنقل خلال جميع مراحل النوم، وبدون ليلة نوم كاملة، يحرم جسمك وعقلك من العناصر الأساسية اللازمة لمساعدتك  فى التغلب على اليوم.

المرحلة الأولى من النوم

وتعرف باسم المرحلة الانتقالية، وتحدث عندما يجد المرء نفسه يطفو داخل وخارج الوعي، خلال هذه المرحلة، قد تكون مستيقظًا جزئيًا بينما يبدأ عقلك بالاستغراق فى النوم.

وهذه الفترة من النعاس تؤدى في النهاية إلى نوم خفيف، هذا أيضًا هو الوقت الذي تنبض فيه العضلات، ويتبعها الإحساس بالهبوط الذي يعيدك إلى الوعي، وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى، سوف تنقلك دورة النوم إلى المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية للنوم

يقضي الإنسان ما يقرب من 50٪ من الوقت نائمًا على مدار الليل في المرحلة الثانية، وهي إحدى مراحل النوم الخفيف أيضًا، ولكن معدل ضربات القلب يبدأ في التباطؤ وتنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية.

وخلال المرحلة الثانية، تتوقف حركة العين وتتباطأ موجات المخ مع حدوث موجات عرضية فى الدماغ تعرف باسم "مغازل النوم".

المرحلة الثالثة والرابعة للنوم

تتميز المرحلتان الثالثة والرابعة بأنها المراحل العميقة للنوم، وغالبًا ما تكون أصعب فى الاستيقاظ، لذا إذا حاولت إيقاظ شخص ما عندما يكون في المراحل الثالثة أو الرابعة، فمن المرجح أن يكون مصابًا بالارتباك والإرهاق لمدة دقائق بعد استيقاظه.

وفى المرحلة الثالثة تبطئ موجات الدماغ ومع انتقال الجسم من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الرابعة، يزداد عدد الموجات وتقل سرعتها، وينخفض ​​ضغط الدم ويصبح التنفس أعمق وأبطأ وأكثر إيقاعًا.

المرحلة الخامسة من النوم

المرحلة الخامسة هى المرحلة الوحيدة لحركة العين السريعة (REM)، وهي تختلف عن أي مرحلة نوم أخرى لأن الدماغ يكون نشيطًا، ويقضي معظم البالغين حوالي 20٪ من  وقت النوم في حركة العين السريعة، وفي هذه المرحلة ينشط العقل بينما يكون الجسم غير نشط، وتحدث معظم الأحلام فى هذه المرحلة.

ويسمى نوم حركة العين السريعة بهذا الاسم بسبب تحرك العين في اتجاهات مختلفة بينما تكون الأطراف والعضلات مشلولة مؤقتًا ويضعف التنفس ويصبح غير منتظم بينما يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

ويبدأ الأفراد في الاستيقاظ في نهاية المرحلة الخامسة، وعند الاستيقاظ، تبدأ درجة حرارة الجسم الأساسية للفرد في الارتفاع من أجل إعداد الجسم لنشاط اليوم التالي.

 

أمراض واضطرابات يمكن أن تحدث لك أثناء النوم

يعيش جسمك خلال مراحل النوم الخمسة عدة مرات في الليلة، بحسب ما ذكر الموقع الطبى "web md"، ولكن عندما ينقطع النوم مرارًا وتكرارًا ولا تستطيع التنقل بشكل طبيعي خلال هذه الأنواع ومراحل النوم، فقد تشعر بالتعب والإرهاق وتواجه صعوبة في التركيز والانتباه أثناء استيقاظك، وهناك عدد من المشاكل والاضطرابات المرتبطة بالنوم تؤثر على مراحل نومك وبالتالى لا تحصل على نوم جيد وتتأثر فى اليوم التالى بسبب التعب والإرهاق وتشمل مشاكل النوم ما يلى:

اسرار النوم
الأرق

1- الأرق

الأشخاص الذين يعانون من الأرق يشعرون بأنهم لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم في الليل، وقد يواجهون صعوبة في النوم أو قد يستيقظون كثيرًا أثناء الليل أو في الصباح الباكر.

الأرق يعتبر مشكلة واضطرابًا إذا كان يؤثر على الأنشطة اليومية للشخص، كما أن له العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية بسبب السفر وتناول بعض الأدوية.

ويمكن علاج الأرق باتباع عادات النوم الجيدة ولكن إذا كان الأرق يؤثر على العمل أثناء النهار لأنك تشعر بالنعاس والتعب، فقد يصف لك طبيبك الحبوب المنومة.  

ويجب البحث عن سبب الأرق لعلاجه إذا كان مزمنًا، فإذا كان هناك أى أمراض أو مشاكل صحية تسبب الأرق يجب علاجها أولاً.

وتشمل عادات النوم الجيدة لعلاج الأرق ما يلى:

-الذهاب للنوم فى نفس الوقت كل ليلة، مع عدم الحصول على غفوة أثناء النهار.

-تجنب استخدام الهاتف أو شاشة التليفزيون أو أى شاشات لأنها تؤثر على النوم.

- تجنب الكافيين والنيكوتين في وقت متأخر من اليوم.

-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

-لا تأكل وجبة ثقيلة في وقت متأخر من اليوم.

-اجعل غرفة نومك مريحة وتأكد من أنها مظلمة وهادئة وليست دافئة جدًا أو باردة جدًا.

-اتبع روتين لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم، اقرأ كتابًا أو استمع إلى الموسيقى.

اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

2-الشخير

من المشاكل الشائعة بين الكثيرين، ويحدث الشخير عندما يتم عرقلة تدفق الهواء عبر الفم والأنف لأسباب عديدة منها: انسداد الشعب الهوائية أو تضخم أنسجة الحنجرة وقد يكون أيضًا علامة لمشكلة نوم أكثر خطورة تسمى توقف التنفس أثناء النوم.

3- توقف التنفس أثناء النوم

يحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما يصبح مجرى الهواء العلوي مسدودًا كليًا أو جزئيًا، ما يؤدي إلى توقف التنفس بشكل منتظم لفترات قصيرة من الوقت، ما يؤدي إلى إيقاظك، ويمكن أن يسبب النعاس الشديد أثناء النهار إذا تركت دون علاج، فقد يترافق انقطاع النفس الشديد أثناء النوم مع ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

النوم القهرى
النوم القهرى

4- الخدار أو النوم القهرى

الخدار هو اضطراب في الدماغ يسبب النعاس المفرط أثناء النهار تجعل الشخص ينام بشكل تلقائى خلال النهار، ويمكن أن تكون الوراثة من أحد أفراد العائلة هى سبب إصابتك بالخدار، وعلى الرغم من أن "هجمات النوم المفاجئ" من أشهر أعراض الخدار، إلا أن العديد من المرضى في الواقع لا يعانون من نوبات النوم المفاجئ، وبدلاً من ذلك، فإنهم يعانون من النعاس المستمر خلال النهار.

5- متلازمة تململ الساقين

وهو شعور بالرغبة فى تحريك الساقين أثناء النوم للحصول على راحة مؤقتة، غالبًا بحركات مفرطة أو إيقاعية أو حلقية أثناء النوم، مع الشعور بالوخز فى الساقين، هذا يمكن أن يؤخر ظهور النوم ويتسبب في صحوة قصيرة أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساقين مشكلة شائعة بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

المشى اثناء النوم
المشى اثناء النوم

6- المشى أثناء النوم اضطراب سلوكى

ذكر موقع "مؤسسة النوم الأمريكية" أن المشي أثناء النوم هو اضطراب في السلوك ينشأ أثناء النوم العميق ويؤدي إلى المشي أو القيام بسلوكيات معقدة أخرى أثناء النوم، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال أكثر من البالغين وأكثر احتمالًا أن يحدث إذا كان الشخص محرومًا من النوم.

وتتراوح أعراض اضطراب المشي أثناء النوم من مجرد الجلوس في السرير والنظر حولك، والمشي في جميع أنحاء الغرفة أو المنزل، إلى مغادرة المنزل وحتى القيادة لمسافات طويلة.

 ويقدر معدل انتشار المشي أثناء النوم بين عامة الناس ما بين 1٪ و 15٪.  ولا يرتبط عادة بأي مشاكل نفسية.

من بين الأسباب الشائعة للمشى أثناء النوم ما يلى: الحرمان من النوم، التوتر، وبعض الأدوية.

وغالبًا ما يبدأ المشى أثناء النوم أثناء مرحلة النوم العميق، ولكنه قد يحدث في مراحل النوم الخفيفة أيضًا وعادة ما يكون ذلك في غضون ساعات قليلة من النوم وتشمل أعراض المشي أثناء النوم ما يلى:

-الكلام أثناء النوم.

- تذكر أو عدم تذكر للحدث.

-سلوك غير مناسب مثل التبول في غرفة النوم.

- الصراخ.

- الاعتداء على الشخص الذي يحاول إيقاظه من النوم.

ولا يوجد علاج محدد للمشى أثناء النوم، ولكن يجب اتباع عادات جيدة للنوم وتشمل تجنب الإجهاد والتوتر واتباع عادات النوم الجيد مع الذهاب للطبيب.

وقد يشمل علاج المشي أثناء النوم التنويم المغناطيسي، كما أن العلاجات الدوائية مثل المنومات المنشطة أو مضادات الاكتئاب كانت مفيدة في الحد من حالات المشي أثناء النوم لدى بعض الناس.

As_de1d99310eaf1bda1a92ca969b03d6bd
 

7- الكلام أثناء النوم

يمكن أن يكون الكلام في نومك أمرًا مضحكًا، ربما تقوم بالحديث دون وعي مع أشخاص لا يراهم أحد في منتصف الليل، وهو سلوك غير طبيعي يحدث أثناء النوم ولا يعتبر عادة مشكلة طبية.

كثير من الناس يتحدثون خلال نومهم، حيث أن نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 سنوات يقومون بمحادثات أثناء نومهم، وهناك عدد حوالي 5٪ من البالغين يتحدثون خلال النوم.

قد تعتقد أن الحديث أثناء النوم يحدث أثناء الحلم، لكن العلماء ما زالوا غير متأكدين مما إذا كانت هذه الأحاديث مرتبطة بالأحلام.

تحدث النوم عادةً من تلقاء نفسه وغالبًا ما يكون غير ضار، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون علامة على اضطراب النوم أو حالة صحية أكثر خطورة.

يمكن أن يحدث التحدث أثناء النوم أيضًا أثناء المشي أثناء النوم واضطراب الأكل المرتبط بالنوم (NS-RED)، وهي حالة يأكل فيها الشخص أثناء النوم.

وتشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب الكلام أثناء النوم:

-بعض الأدوية.

-الضغط النفسى.

-اضطراب نفسى.

-تعاطي المخدرات.

 

8- شلل النوم أو الجاثوم

شلل النوم هو شعور بأن عقلك واعيًا ولكن جسمك غير قادر على الحركة، قد يشعر بعض الأشخاص أيضًا بالضغط أو الإحساس بالاختناق، وقد يصاحب شلل النوم اضطرابات النوم الأخرى مثل الخدار، ويمر شلل النوم خلال دقائق أو ثوان، ومن أعراضه: عدم القدرة على التنفس بشكل عميق، الشعور بالخوف، الشعور بوجود شخص معك فى الغرفة، عدم القدرة على الحركة أو التحدث.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة