6 ورش عمل فى الكتابة الإبداعية بمختبر سرديات مكتبة الإسكندرية

السبت، 23 مارس 2019 01:00 ص
6 ورش عمل فى الكتابة الإبداعية بمختبر سرديات مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية خلال شهرى مارس وأبريل 6 ورش عمل فى الكتابة الإبداعية فى مجالات السيناريو والقصة القصيرة والرواية والدراما الإذاعية والكتابة المسرحية والنقد الأدبى.
 
وقال الكاتب منير عتيبة، مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، إن هذه الورش يتم تنظيمها فى إطار فعاليات معرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية، ويشارك فيها مدربون متخصصون فى مجالاتهم من أجيال مختلفة، مضيفًا أنه يمكن التسجيل للاشتراك فى الورش من خلال الدخول على صفحة (مختبر السرديات مكتبة الإسكندرية)، على موقع التواصل الاجتماعى، وسوف تكون جميع الورش من الساعة الثالثة عصرًا إلى السادسة مساء، بقاعة A، وقد نوه عتيبة عن كل ورشة ومدرب فيما يلى:
 

ورشة السيناريو 30 مارس

عنوان الورشة "تحويل النص الأدبى الى سيناريو".
 
ورشة الرواية: 31 مارس
تتناول العناصر الرئيسية فى الكتابة الروائية، الحبكة ومفهوم المنطق السردى، الشخصية الروائية.. أنواع الشخصات.. رسم الشخصية.. طريقة عرض الشخصية، الزمان والمكان، البناء الروائى، الوصف والحوار واللغة فى الرواية.
 

ورشة الكتابة المسرحية 2 أبريل

بناء مفاهيم أساسية فى الكتابة المسرحية وتمارين خاصة فى الكتابة، على عناصر النص المسرحى من خلال التمارين والتنوير على مشاهد مختارة من نصوص عالمية وبعض المواد البصرية، وكذلك مناقشة وتطوير النصوص والأفكار الخاصة لكل مشارك خلال الورشة.
 

ورشة النقد 5 أبريل

رؤى فى الإبداع السردى.. ورشة نقدية فى جماليات السرد وتقنياته. تسعى الورشة للتدرب على الفنيات الآتية: عتبات النص وعلاقتها ببنيته ومدى ارتباطها به دلاليا وإشاريا، عتبة الغلاف. عتبة العنوان. عتبة الإهداء. عتبة التصدير. الشخصيات : علاقة الكاتب بشخصياته - علاقة الشخصيات ببعضها - أسماء الشخصيات - كيفية رسم الشخصية - أنواع الشخصيات - رئيسة وثانوية عامة ونموذج مسطحة ونامية. لغة السرد وفنياتها. الزمان والمكان. وغيرها من العناصر . مع تحليل نماذج مختلفة من السرد داخل الورشة.
 

ورشة الكتابة الإذاعية 6 أبريل

ورشة الكتابة الدرامية للاذاعة الهدف من هذه الورشة هى وضع كل موهوب وكل من لديه رغبة فى معرفة آليات وقواعد الكتابة للراديو والفرق بين هذا الوسيط وغيره من المجالات الأخرى كالسينما / الفيديو/ المسرح وكيفية تحويل افكارنا الى عمل حى ينبض بالشخصيات والأحداث والصراعات فى قالب درامى شيق / سلسل يجذب آذن المستمع.
 

ورشة القصة القصيرة: 7 أبريل

ورشة تفاعلية عن فن كتابة القصة القصيرة.. مع عرض نظرى لأهم أساسيات ومكونات القصة القصيرة، مع تمارين كتابة للمشاركين لمساعدتهم على تطوير مهارات الكتابة الأدبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة