صور.. "اليوم السابع" يلتقى أول سيدة "شيخ بلد" فى مصر.. الحاجة سهير: "بحب حل المشاكل من وأنا فى ابتدائى وتوليت المنصب فى 1998 بالقليوبية".. وتؤكد: "انضربت علقة فى أغرب قضية حلتها".. ومثلت مصر فى مؤتمر ببيروت

الأحد، 24 مارس 2019 02:00 م
صور.. "اليوم السابع" يلتقى أول سيدة "شيخ بلد" فى مصر.. الحاجة سهير: "بحب حل المشاكل من وأنا فى ابتدائى وتوليت المنصب فى 1998 بالقليوبية".. وتؤكد: "انضربت علقة فى أغرب قضية حلتها".. ومثلت مصر فى مؤتمر ببيروت سهير إسماعيل السيد
القليوبية - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت المرأة المصرية خلال الفترة الأخيرة فى التحدى والعمل فى مهن ارتبطت بالرجال، فقد تولت مهام الوزراء والمحافظين وزاد تمثيلها فى البرلمان، إلى جانب خوضها فى العديد من المهام الصعبة التى حققت بها نجاحا كبيرا تكاد تكون تفوقت خلاله على الرجال.

سهير إسماعيل السيد اول شيخ بلد (1)

"سهير إسماعيل السيد" فازت كأول سيدة فى مصر والوطن العربى بمنصب "شيخ البلد" بقرية البرادعة التابعة لمركز ومدينة القناطر الخيرية بالقليوبية، لم تخف من المنصب، رغم أنه معروف بالجلسات العرفية وحل المشاكل الخاصة بالأهالى، كما لم يعقها المنزل وأبناءها بل كانوا داعما لها وسندا على طول الطريق وعلى رأسهم "حماتها"، التى أكدت أنها تكن لها كل الاحترام والتقدير لكل ما وصلت إليه حتى الآن، ولم تكتف هذه السيدة بهذا، فهى تعد حاليا نفسها للترشح لمنصب "العمدة" بالقرية.

سهير إسماعيل السيد اول شيخ بلد (2)

والتقى "اليوم السابع" الحاجة سهير، والتى أكدت أن أصولها ترجع إلى محافظة المنوفية، لكنها تزوجت بقرية البرادعة بالقناطر الخيرية منذ 36 عامًا، ولديها 4 أبناء "ولدين وبنتين".

وقالت الحاجة سهير، إنه فى عام 1990 صدر قرار رقم 1 لرئيس الجمهورية، بفتح باب الترشح أمام السيدات لمنصب العمدة وشيخ البلد، ورئيس مدينة، وعلى الفور استغلت هذا القرار وقدمت طلبا لتولى منصب شيخ البلد، موضحة: "قدمت الورق المطلوب على الفور وكان الداعم أن جدى وعمى كانوا مشايخ بلد قبل كده، وعاشقة للعمل الاجتماعى والعام من وأنا فى الصف السادس الابتدائى، وبحب أحل المشاكل".

سهير إسماعيل السيد اول شيخ بلد (3)

وأضافت الحاجة سهير لـ"اليوم السابع"، أنه عقب الانتهاء من الاختبارات تم تعيينى أول شيخ بلد فى مصر والوطن العربى عام 1998، موضحة: "من السنة دى اشتغلت فى كل حاجة لحل المشاكل، وكان زوجى وأولادى داعمين أساسيين لى فى عملى، وعلى رأسهم حماتى، الله يرحمها، هى اللى وصلتنى للى أنا فيه حاليا، فى أول شهر من تولى المنصب جالنا ناس من إسكندرية لأسوان يقدمون التهنئة بالمنصب الجديد، وخلال دورة كاملة حليت مشاكل ملهاش آخر".

وأوضحت "سهير"، أنها خلال هذه الدورة واجهت العديد من المشاكل الطريفة لعل أبرزها أنها تلقت "علقة" أثناء حلها قضية من إحدى السيدات، موضحة: "أغرب قضية اضربت فيها علقة من واحدة ست، لأن الست دى كان بينها وبين شقيق زوجها إرث، وهى اتهمته بأنه ضربها وأصابها فى رأسها، وعملنا قاعدة عرفية وكانت من خارج محافظة القليوبية، وأثناء الجلسة استفتيت قلبى وحسيت إن الست دى مش على حق، لأن لما سمعت منها ومن شقيق زوجها حسيت إن فيه حاجة غلط، فقلت لها عاوزة أشوف رأسك، والكلام دا بعد ما كان كل حاجة فى صالحها، ودخلنا غرفة جانبية وعينك ماتشوفش غير النور وهى تضرب وأنا أضرب، ورديت الحق لصاحبه".

سهير إسماعيل السيد اول شيخ بلد (4)

وأشارت "سهير"، إلى أن هناك موقفا آخر قائلة: "كانت فيه سيدة غاضبة من زوجها وبعدين حماها كان قال إنهم هيشتروا قيراط أرض بجوار البيت لبنائه فيما بعد، إلا أنه سيبيع كل النحاس الخاص بمنزل العائلة وزوجات أبنائه، إلا أن هذه السيدة قامت ببيع النحاس الخاص بها والأسرة فى الخارج، ولما حماها عاد للبيت حلف ما تقعد فى البيت، والنحاس دا كان عبارة عن حلة وقروانة وتشت، والراجل اللى اشترى مشى، رحت وخداها لبلدنا ودورت فى 5 بلاد مجاورة واستلفت لها نفس الحاجات دى لأن الناس دى كانت عارفة عائلتى، ورجعت السيدة للبيت بعد ما قعدت فى بيت أبوها 7 شهور، واشتريت الحاجة منهم تانى بـ750 جنيها علشان أردهم لأصحابهم، ودفعت الفلوس بكل رضى علشان أحل المشكلة".

واستطردت "سهير"، أنها على الرغم من انتهاء المدة الخاصة بتوليها منصب شيخ البلد، إلا أنها فى مكانها الحالى قائمة بدور العمدة بالقرية، مضيفة: "حتى الآن بحل المشاكل لأنى عاشقة الموضوع دا، وأولادى وحماتى دعمونى بشكل كبير. 

واختتمت حديثها، بأنها مثلت مصر فى مؤتمر ببيروت وحصلت على المركز الأول بين المشاركين من 12 دولة عربية، مشيرة إلى أن فترة توليها المنصب انتهت فى عام 2005، وحاليا تفكر فى الترشح لمنصب عمدة للقرية استكمالا للمشوار الذى بدأته من قبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة