س وج.. كل ما تريد معرفته عن الحزام النارى

الأربعاء، 27 مارس 2019 06:00 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن الحزام النارى الحزام النارى - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحزام النارى هو عدوى فيروسية تسبب طفحا جلديا مؤلما ويسمى أيضا "القوباء المنطقية" أو "الهربس النطاقى، من خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نتعرف على الحزام النارى أسبابه وأعراضه وعلاجه، بحسب ما ذكر موقع "Net doctor".

فيروس الحزام النارى
فيروس الحزام النارى

س : ما هو الحزام النارى؟
 

هو عدوى فيروسية يسببها فيروس "الحماق النطاقي"، وهو من الأمراض المعدية، وتشير التقديرات إلى أن حوالي واحد من كل أربعة أشخاص يصاب بهذا المرض مرة واحدة على الأقل خلال حياته.

وتظهر عدوى فيروس الحماق النطاقي الأولي كجدري الماء، بعد هذه الإصابة الأولية ، يدخل فيروس الحماق النطاقي إلى الأعصاب ويبقى هناك كعدوى نائمة، ويحدث الحزام النارى عندما يتم تنشيط هذه العدوى النائمة، قد يكون هذا بعد سنوات عديدة من الإصابة بالجدري.

س: ما الذي يسبب الحزام النارى؟
 

يصاب معظم الناس بجدري الماء في مرحلة الطفولة، لكن بمجرد اختفاء البقع يظل فيروس الحماق النطاقي نائماً (غير نشط) في الجهاز العصبي، و يمكن إعادة تنشيط هذا الفيروس ويسبب الحزام النارى فى وقت لاحق.

وليس معروفًا بالتحديد سبب إعادة تنشيط فيروس القوباء المنطقية في مرحلة لاحقة من الحياة، لكن يُعتقد أن وجود مناعة منخفضة يمكن أن يسبب هذا الفيروس.

ويزداد معدل حدوث وشدة الحزام النارى مع تقدم العمر، حيث تقل المناعة، لذا فإن هذا المرض الأكثر شيوعا في الناس أكثر من 70 سنة.

وهناك أسباب عديدة لانخفاض المناعة ومنها:

- الإجهاد البدني.

- التوتر والضغط النفسى.

-الأشخاص الذين خضعوا مؤخرًا لعملية زرع نخاع العظام أو زرع الأعضاء أو العلاج الكيميائي، هذه كلها يمكن أن تضعف الجهاز المناعي.

اعراض الحزام النارى
اعراض الحزام النارى

س: ما هي أعراض الحزام النارى؟
 

أهم أعراض القوباء المنطقية هي الألم، يليه طفح جلدي يتطور إلى ظهور بثور تبدو مشابهة لبقع جدري الماء.

قد يكون الألم ثابتًا أو إحساسًا حارقًا، كما قد تختلف شدة الألم من خفيفة إلى شديدة، كما قد تكون منطقة الجلد المصابة لينة.

في بعض الحالات، قد تسبب القوباء المنطقية بعض الأعراض المبكرة التي تظهر قبل بضعة أيام من ظهور الطفح الجلدي المؤلم، يمكن أن تشمل هذه الأعراض المبكرة:

-صداع.

-حرق أو وخز أو تنميل أو حكة في الجلد في المنطقة المصابة.

-يمكن أن يتأثر أي جزء من الجسم بالقوباء المنطقية، بما في ذلك الوجه والعينان، ولكن الصدر والبطن هما أكثر المناطق شيوعًا.

-تؤثر القوباء المنطقية عادةً على منطقة معينة على جانب واحد من الجسم ولا تتقاطع مع خط الوسط في الجسم - وهو خط وهمي يمتد بين عينيك أسفل زر البطن.

- قد تظهر بثور جديدة لمدة تصل إلى سبعة أيام، وسوف تجف بعد بضعة أيام، وتبدو باهتة أو مصفرّة في اللون وتشكل جربًا.

- عادة ما يتم تشخيص القوباء المنطقية من خلال فحص البثورأوالطفح الجلدي وتقييم الأعراض سريريًا.

اكثر المناطق التى تصاب بالحزام النارى
اكثر المناطق التى تصاب بالحزام النارى

س: كيف يتم علاج القوباء المنطقية؟
 

يمكن علاج القوباء المنطقية بالأدوية المضادة للفيروسات، عادةً ما يتم وصف هذه الأدوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والذين يعانون من ألم شديد وطفح جلدي واسع النطاق، أو للأشخاص الذين لديهم نظام مناعي ضعيف، وسوف تساعدك الأدوية المضادة للفيروسات على التعافي بشكل أسرع وتقليل خطر الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بالحزام النارى.

إذا أثرت القوباء المنطقية على العينين، فقد يتم إعطاؤك مرهمًا مضادًا للفيروسات.

يعد الألم العصبي أحد أكثرالأعراض التي تسببها القوباء المنطقية، يعالج هذا عادة بمسكنات خفيفة مثل الباراسيتامول، ولكن إذا كان الألم شديدًا فقد يتم إعطاء مسكنات الألم القوية مثل الكودايين أو المورفين.

مرض الحزام النارى
مرض الحزام النارى

س: هل الحزام النارى معدياً؟
 

عندما يصبح فيروس الهربس النطاقي نشطًاً يمكن أن تنتقل العدوى من خلال التلامس مع شخص مصاباً، حيث يمكن أن تنتشر القوباء المنطقية عن طريق التلامس المباشر مع السائل من الطفح الجلدي الصغير، والذي يكون معدياً بمجرد ظهور البثوروحتى قشرتها، ومع ذلك ، فإن القوباء المنطقية أقل عدوى من جدري الماء ويكون خطر انتشار فيروس الحماق النطاقي منخفضًا إذا تمت تغطية الطفح الجلدي.

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة