مقالات الصحف: فاروق جويدة يؤكد:العدالة تسبق الحرية.. جلال عارف يتناول قرارات أمريكا الحمقاء.. علاء عريبى: امتحانات الكتاب المفتوح.. عماد أديب: الحزام الناسف صناعة أمريكية.. سليمان جودة ينتقد "أوبر"

الخميس، 28 مارس 2019 05:49 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة يؤكد:العدالة تسبق الحرية.. جلال عارف يتناول قرارات أمريكا الحمقاء.. علاء عريبى: امتحانات الكتاب المفتوح.. عماد أديب: الحزام الناسف صناعة أمريكية.. سليمان جودة ينتقد "أوبر" مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان أبرزها: ضرورة تحقق دور عربى فاعل تتبناه القمة العربية الوشيكة فى تونس للاتصال والتواصل مع كل دول العالم، لتمتين جدار الرفض العالمى للتدخلات الأمريكية المنحازة لإسرائيل فى الشئون والقضايا العربية..

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: جدوى العمل العربى المشترك

تحدث الكاتب فى مقاله عن أهمية دور جامعة الدول العربية فى تحقيق العمل العربى المشترك، فى العديد من القضايا والملفات ومنها الاقتصاد والأمن والتنمية والصحة والتعليم وكل مناحى الحياة العربية بما فى ذلك الكهرباء والطاقة النووية والتنبؤ بالزلازل قبل وقوعها، مشيراً إلى أن توسيع نطاق العمل العربى ليشمل كل مناحى الحياة فى ظل قصور موازنة الجامعة العربية وعجزها عن تغطية متطلبات التطوير الحقيقى لهذه المجالات، قد لا يكون هو الحل الصحيح لضمان أن يستشعر المواطن العربى جدوى العمل العربى المشترك.

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: نداء لملوك ورؤساء الأمة

وجه الكاتب فى مقاله نداء إلى نداء لملوك ورؤساء الأمة العربية، تعليقاً على قرار الرئيس الأمريكى الأخيرة المعادى للشرعية الدولية، بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية، قائلا: أظن أن الأمل الأخير يكمن فى دور عربى فاعل تتبناه القمة العربية الوشيكة فى تونس للاتصال والتواصل مع كل دول العالم بكل أساليب الشرح والإقناع لتمتين جدار الرفض العالمى لهذا التجبر الأمريكى لعل العقلاء فى واشنطن يمسكون بهذا الخيط معنا من أجل أن يعود ترامب إلى صوابه.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: العدالة تسبق الحرية

أكد الكاتب فى مقاله إن العدالة تسبق الحرية من حيث الأهمية فى حياة الإنسان، لأن العدالة هى أرقى سلوكيات البشر قد تسبقها الرحمة أحيانا، ولكن العدالة إحدى ضمانات الرحمة، والعدالة ليست فقط أن أعطى الناس حقوقهم ولكن أن تتساوى أقدار الناس حسب مواهبهم وقدراتهم فى الحياة، مشيراً إلى أن العدالة يمكن أن تكون طريقا للحرية ولكن العدالة لا تعرف شيئا اسمه الانفلات، أما الحرية إذا جنحت فيمكن أن تكون طريقا للانفلات فى السلوك والأخلاق خاصة إذا تحولت إلى غابة من التناقضات والصراعات.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: سياحة المؤتمرات عندنا.. ليست علي المستوي

تحدث الكاتب فى مقاله عن ضرورة تزايد الاهتمام بسياحة المؤتمرات، فى ظل ما تتسم به هذه النوعية السياحية من ارتفاع في الانفاق الذي ينعكس علي الدخل القومي، وفقا لهذه الحقيقة فإنه لابد من توجيه مزيد من الاهتمام بهذا النشاط في حملاتنا التسويقية والترويجية، مؤكدا أن لدي مصر فرصة هائلة لجذب العشرات بل المئات من هذه المؤتمرات سواء العامة أو التخصصية، واستعدادات قادرة علي تقديم الخدمات المتكاملة المطلوبة، وتعدد المدن التي تتميز بعوامل الجذب للأعضاء المشاركين فيها.

جلال عارف

جلال عارف: أمريكا .. والثمن الفادح للقرارات الحمقاء

أكد الكاتب، أن منذ نشأة إسرائيل لم يكن هناك رئيس أمريكي غير منحاز للكيان الصهيوني، لكن الفارق بينهم جميعا- علي اختلاف شخصياتهم- أنهم كانوا يضعون مصلحة أمريكا قبل مصلحة إسرائيل أو علي الأقل يربطون بين المصلحتين بحيث لا تتضرر أمريكا من انحيازها بقدر الإمكان، موضحا ان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى قراراته الأخيرة المنحازة للكيان الصهيونى، خرج عن المألوف لتصبح مصلحة إسرائيل أولا، مشدداً على أن كل هذه القرارات الحمقاء يمكن أن تمنحه تأييد اللوبي الصهيوني وأمواله ونفوذه الانتخابي، لكن الثمن سيكون فادحاً، لن يكون هناك سلام إلا في ظل عروبة القدس وعودة الجولان، وكل أرض محتلة لأصحابها.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: منتدى الإعلام.. الواقع والمستقبل

اشاد الكاتب فى مقاله بمنتدى الإعلام العربى فى دبى، المقام فى دولة الإمارات تحت عنوان "الواقع والمستقبل"، موضحا أن المنتدى الإعلامى هذا العام الذى يشهده نخبة متميزة من الإعلاميين والصحفيين، ناقش محاور كثيرة عن الواقع الإعلامى واستشراف المستقبل، وطرح رؤية جديدة تهدف إلى تغيير لغة الخطاب الإعلامى الحالى، حتى يتواكب مع التحديات الشديدة التى تواجهها الأمة العربية، والمعروف أن الخطاب الإعلامى الحالى فى حاجة ماسة وشديدة إلى التغيير، فى ظل المتغيرات الكثيرة على الأرض، وفى ظل حجم التحديات التى تواجهها الأمة العربية.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: الشوارع سويقة

تحدث الكاتب فى مقاله عن أهم القوانين غير المفعلة والتى تسببت فى فوضى عارمة بالأسواق، وهو قانون البلدية خاصة بعد الثورتين العظيمتين فى 25 يناير و30 يونية، حيث تحولت شوارع المدن والمحافظات إلى سويقة كبيرة للبائعين الجائلين، رغم أن الدولة أنشأت أسواقًا لهؤلاء الباعة، إلا أن الباعة يرفضون الامتثال والتجمع فى الأسواق التى تم إنشاؤها.

علاء-عريبى

علاء عريبى: امتحانات الكتاب المفتوح

اتفق الكاتب فى مقاله مع فكرة وزير التعليم د. طارق شوقى بامتحان التلاميذ بنظام الكتاب المفتوح، على عكس ما يرى البعض بأنها طريقة للتسهيل على الطلاب فى تحقيق الدرجات النهائية دون مجهول، مؤكدا ان فكرة الكتاب المفتوح مع أسئلة مبنية على الاستنتاج والقياس والفهم، هى حيلة ماكرة لتمييز التلميذ المجتهد عن اللى مسح التختة.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: الحزام الناسف صناعة أمريكية

تناول الكاتب فى مقاله حوار بينه وبين فتاة عشرينية عربية، بأحد مقاهى الميادين الرئيسية بعاصمة عربية، حول الاحتفال المنحط بإقرار ترامب بأحقية إسرائيل فى ضم مرتفعات "الجولان السورية المحتلة"، والتدخلات فى شئون الدول العربية بشكل مخالف للقوانين الدولية، مشيراً إلى تعليق هذه الفتاة على الأوضاع المستفزة بأن اليأس يدفع إلى الجنون، والجنون يدعو -أحياناً- للانتحار، أو كراهية كل شىء إلى الحد الذى يمكن أن تقبل فيه أن ترتدى حزاماً ناسفاً، وحماقة ترامب تدفعنا إلى قمة اليأس، بالأمس القدس والآن الجولان.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: أوبر تبيع فينا وتشترى

تحدث الكاتب فى مقاله عن الاندماج الذى تم بين شركتى "أوبر وكريم"، واستحواذ شركة أوبر السوق المصرى بأكمله، لتصبح هى المتحكم فى مستخدمى السيارات، موجها رجاء إلى الدكتور أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، بضرورة ضمان تقديم الشركة خدمة جيدة للعملاء، وبسعر ليس فيه شبهة استغلال للمواطن، موضحا ان عملاء الشركة يراهنون على أن يكون هذا الجهاز المختص سندًا لهم، وإلا فإن أوبر سوف تبيع فيهم وتشترى، وسوف تسوء الخدمة أكثر مما ساءت في الفترة الأخيرة، وسوف يرتفع السعر أكثر مما ارتفع أيضًا.

نيوتن

نيوتن: ملحمة تحرير سيناء

تناول الكاتب فى مقاله رسالة أحد القراء عن اقتراب الاحتفال بمرور أربعين عاماً على الملحمة التاريخية لتحرير سيناء، وتوقيع معاهدة السلام فى 1979، التى اتفق فيها الطرفان على إطارين: الأول هو تحقيق الانسحاب الإسرائيلى من سيناء، والثانى الاتفاق على حق الشعب الفلسطينى في الضفة الغربية وغزة في الحكم الذاتى خلال خمس سنوات من توقيع المعاهدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة