أكرم القصاص - علا الشافعي

صوت معدتك بيقولك ايه عن صحتك وصحة جهازك الهضمى؟

الجمعة، 08 مارس 2019 09:00 ص
صوت معدتك بيقولك ايه عن صحتك وصحة جهازك الهضمى؟ هل أصوات المعدة طبيعية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قرقرة المعدة" هو الصوت الذى يصدر أثناء حركة الأمعاء،  يمكن أن يحدث هذا الصوت عندما تكون جائعاً، و يمكن أن يحدث أيضًا بعد تناول الوجبات، وتعتبر أصوات المعدة أمر طبيعى يحدث فى معظم الأوقات ولا يمكن لأحد أن يسمع ذلك، ولكن يمكن أن تكون عالية بما يكفي لتكون مسموعة من وقت لآخر.

يعانى كل شخص من قرقرة المعدة بالتأكيد وفقا لموقع " verywellhealth" ، ولكن الأشخاص الذين أجريت لهم جراحة في الأمعاء قد يلاحظون أن هذه الأصوات أعلى من تلك التي كانت من قبل، وهى ليست بالضرورة سببا للقلق، ولكن فى الواقع  وجود "أصوات الأمعاء" أمر مهم ، لأنه يعني أن الأمعاء تعمل على هضم الطعام وتحريكه عبر الجسم، ولكن إذا كانت الضوضاء مزعجة أو محرجة للشخص ، قد يساعد التغيير في النظام الغذائي لتجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة الغازية أو المشروبات.

قرقرة المعدة
قرقرة المعدة

 

كم مرة تحدث أصوات الأمعاء؟
 

غالبًا ما تكون الأمعاء أكثر ضجيجًا بعد تناول الطعام ، وذلك لأن الطعام يتم نقله من خلالها، ولكن في الليل وخاصة عند النوم قد تهدأ هذه الضوضاء إذا لم يحدث أي عملية هضم نشطة.

بعد إجراء عملية جراحية في البطن، يقوم الطبيب بالاستماع إلى البطن بواسطة السماعة، للتأكد من عمل الأمعاء مرة أخرى بشكل طبيعى، و فى كثير من الحالات لا يُسمح للمرضى بتناول أو شرب أى سوائل أو أطعمة حتى يتم سماع هذه الأصوات،  فعندما تبدأ الأمعاء في إصدار أصوات مرة أخرى، يتم السماح في الغالب بتناول السوائل الصافية بعدها يتم إدخال نظام غذائي كامل السوائل ثم في النهاية إدخال الأطعمة الصلبة.

المعدة
المعدة

 

ماذا يعنى غياب أصوات الأمعاء
 

عندما تغيب أصوات الجهاز الهضمي، يطلق عليها "غياب أصوات الأمعاء"،  إذا كانت المعدة والأمعاء لا تصدر ضوضاء  فقد يعني ذلك أنها لا تعمل ، أو لا تعمل كما ينبغي، مما قد يشير إلى وجود مشكلة تحدث في الجهاز الهضمي.

قد يلزم الطبيب فى تلك الحالة إجراء بعض الاختبارات لتحديد ما إذا كان هناك خطأ ما فى الجهاز الهضمى،  خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى ، مثل ألم في البطن أو نزيف من المستقيم، فإذا كان هناك ألم حاد في البطن لا يصاحبه أصوات بالأمعاء ، فقد تكون الحالة خطيرة جدًا وتتطلب علاجًا فوريًا.

اصوات المعدة
اصوات المعدة

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة