مقالات الصحف فاروق جويدة يطالب بإنصاف الإنسان المصرى.. جلال دويدار يؤكد: بيان الأزهر آخر مسمار فى نعش جماعة الإرهاب.. عباس الطرابيلى يكتب عن: القارعة التى تمناها "سعد".. عماد أديب: الإمارات وروسيا الاتجاه شرقاً

الجمعة، 08 مارس 2019 03:39 ص
مقالات الصحف فاروق جويدة يطالب بإنصاف الإنسان المصرى.. جلال دويدار يؤكد: بيان الأزهر آخر مسمار فى نعش جماعة الإرهاب.. عباس الطرابيلى يكتب عن: القارعة التى تمناها "سعد".. عماد أديب: الإمارات وروسيا الاتجاه شرقاً مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة ، العديد من القضايا، كان أبرزها: الاحتفال باليوم العالمى للمرأة فى 8 مارس من كل عام، وفى نفس الوقت تحقق المرأة المصرية كل يوم مكاسب جديدة هائلة، بالإضافة إلى تخليد ذكرى الزعيم سعد زغلول و ثورة 1919 ..

الأهرام

رأى الأهرام: مكاسب المرأة المصرية

تحدث "رأى الأهرام" عن الاحتفال باليوم العالمى للمرأة "الذى يحتفل العالم به اليوم 8 مارس من كل عام"، وفى نفس الوقت تحقق المرأة المصرية كل يوم مكاسب جديدة هائلة، مشيراً إلى التقرير الذى أصدره أمس، الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء ليوضح الصورة الكاملة بالأرقام لحجم الانجازات والمكانة التى بلغتها النساء المصريات فى شتى المواقع والمجالات، كما أن نظرة المجتمع المصرى لنسائه تتطور إلى الأمام بشكل مذهل باعتبارها الأم والأخت والزوجة والأبنة.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: لا تظلموا الإنسان المصرى

أكد الكاتب فى مقاله على ضرورة عدم ظلم الإنسان المصرى وتحميله الذنب فى الكثير من الأحداث الكارثية، والتى كان آخرها حادث قطار السكة الحديد الذى نتج عن توابع الإهمال وتراكمات أنظمة وحكومات سابقة، موضحا إن كل مؤسسات الدولة تحاول إصلاح ما أفسدته عهود سبقت من الفساد وسوء الإدارة، ويقود الرئيس السيسى حملة تطهير واسعة لمطاردة أوكار الفساد، مضيفا: "رفقا بالإنسان المصرى فهو لم يكن مسئولا عن حلمه لأنه لم يجد من يعلمه ويمحو أميته، وليس مسئولا عن فنون هابطة وحوارات مضللة.

شوقى-علام-مفتى-الجمهورية

د. شوقى علام (مفتى الجمهورية): العنف الأسرى

تحدث مفتى الديار المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام، عن تعارض العنف داخل الأسرة مع مقاصد الحياة الخاصة التى حث الشرع الشريف على اتباعها، حيث مبناها على السكن والمودة والرحمة ووسائل اليسر فى معالجة الأخطاء، مؤكدا ان العنف ضد الرفق واليسر والسهولة، ويشمل كل فعل ونمط سلوكى يلحق الأذى بالنفس أو بالغير سواء كان حسياً أو معنوياً، باللفظ أو بالفعل.

محمد-مختار-جمعة

د. محمد مختار جمعة ( وزير الأوقاف) : المسئولية

تحدث وزير الأوقاف المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام، عن مفهوم المسئولية وتعاظمها مع تعاظم المهمة التى توكل إلى المسئول، فكلما اتسع نطاق المسئولية تطلب مواصفات خاصة أهمها: الكفاءة والكفاية والخبرة والأمانة والقدرة على القيام بمهام تلك المسئولية وتبعاتها، حيث يكون كل إنسان مسئولا أمام نفسه وأمام الناس وأمام الله عما ولاه إياه، أحفظ أم ضيع. 

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: بيان الأزهر آخر مسمار فى نعش جماعة الإرهاب الإخوانى

اشاد الكاتب فى مقاله بتحرك الأزهر الإيجابي لكشف حقيقة جماعة الارهاب الاخواني، ولا جدال ان اقدام هذه المنارة الاسلامية التاريخية بخلفيتها في الدفاع عن الاسلام الحقيقي وحماية مبادئه وتعاليمه الصحيحة، يمثل ضربة قاصمة لهذه الجماعة، مؤكد ان ما جاء في بيان الازهر الشريف يعكس الحرص علي الدين الإسلامي والفكر الاسلامي الوطني والقومي المستنيرين، ويمثل إجهازا علي هذا التنظيم الذي شوه الدين الحنيف واختار الارهاب والخيانة محورا لنشاطه.

جلال عارف

جلال عارف: تسرب الكلور.. إنذار جديد

أكد الكاتب فى مقاله أن واقعة تسرب غاز الكلور بالإسكندرية أول أمس،  وما قيل عن سبب الحادث أنه نتيجة حدوث شروخ بإحدي المواسير التي تنقل غاز الكلور إلي محطة مياه السيوف، يسلط الأضواء من جديد علي قضية الصيانة التي قل الاهتمام بها منذ أن سادت نظرية "إنسف حمامك القديم" التي رافقت التطبيق الخاطئ للانفتاح الذي تحول إلي انفتاح سبهللي يعتمد علي الفهلوة ويقدس "المنظرة" وينفق فيما لا يفيد، ويترك منهج الإتقان في العمل الذي كنا أكثر شعوب العالم التزاما به، إلي سكة الإهمال والتسيب والبحث عن المكسب السريع. 

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: «الوفد» منبر إعلامى فى خدمة الوطن والمواطن

 تحدث الكاتب فى مقاله عن ذكرى تأسيس صحيفة الوفد، التى توافق "9 مارس" ، حيث قرر الزعيم فؤاد سراج الدين والكاتب الصحفى الكبير مصطفى شردى أول رئيس تحرير لصحيفة الوفد، إصدار الصحيفة يومية، تيمناً بثورة 1919، ومنذ هذا التاريخ والصحيفة منارة وطنية تدعم الدولة المصرية وتحارب الفساد، وتتقصى أصحابه فى كل القطاعات، وتدعو إلى الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والحياة الكريمة للمواطن المصرى.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة : إصلاح الحكم المحلى

تحدث الكاتب فى مقاله عن أهمية إصلاح المحليات، وضرورة الاتفاق علي شكل النظام المحلي في مصر من حيث المستويات والاختصاصات والعلاقة بين المؤسسات الرسمية والمحلية المنتخبة وحق المواطن في المشاركة بالشأن المحلي، علي أساس أن المواطن هو الغاية والوسيلة، لابد من الإحساس بأهمية الإصلاح المحلي كركيزة لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى : القارعة.. التى تمناها «سعد»

تحدث الكاتب فى مقاله عن الحدث الأكبر الذى تسبب فى قيام ثورة 1919 ضد الاستعمار والاحتلال، وهى "القارعة" التى كانت يقصدها الزعيم سعد زغلول ويسعى لتحققها ، موضحا: "ما بين اللقاء التاريخى يوم 13 نوفمبر 1918، ويوم اشتعال ثورة 19، جرت أحداث عديدة، ولكنها لم تكن كافية لاشتعال هذه الثورة.. ورغم ذلك لم يتوقف سعد زغلول عن الحركة والعمل، وكان يحلم أن تقع واقعة كبيرة، سماها القارعة لكى تنطلق شرارة الثورة، إلى أن أقدمت سلطات الاحتلال على خطئها الأكبر وأمرت باعتقال سعد باشا وعدد من رفاق النضال، ووقعت القارعة يوم 8 مارس". 

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: الإمارات وروسيا: أهمية الاتجاه شرقاً

تحدث الكاتب فى مقاله أهمية المحادثات الإماراتية الروسية الأخيرة بين سيرجى لافروف، وزير الخارجية الروسي، وعبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي، حيث تأتى المحادثات فى وقت دقيق للغاية لروسيا والخليج والمنطقة ككل، يمكن رسم ملامحه على النحو التالى: " أولاً: توتر إيرانى - أمريكى، إما أن يؤدى إلى صفقة إقليمية، أو انفلات عسكرى على عدة جهات، يدعمه تصعيد ترامب وتحريض رئيس الوزراء الإسرائيلى الدائم بالمواجهة العسكرية مع إيران.. ثانياً: رغبة روسية فى تحصيل شروط المنتصر وحدها دون غيرها، وتنقية المجال السياسى والأمنى فى سوريا من الوجود الإيرانى والتدخل الحدودى التركى.. ثالثاً: الاستفادة من الانتصار الروسى فى سوريا بالتمدد فى الدور الإقليمى للعب أدوار إيجابية فى ليبيا واليمن والقضية الفلسطينية وموضوع النازحين.. رابعاً: استخدام روسيا مفاتيح الوضع الإقليمى فى المنطقة لمقايضة الولايات المتحدة فى ملف الصواريخ الاستراتيجية".

محمود خليل

د. محمود خليل: «سعد» أمام العرش

تحدث الكاتب فى مقاله عن الزعيم سعد زغلول، وفكرة الجلوس على العرش أو التواجد على رأس الجمهورية، مؤكدا ان سعد زغلول كان من الذكاء بحيث يرفض عرض المحتل الإنجليزى بتنصيبه ملكاً على مصر، ومع ذلك لم تكن فكرة الجلوس على عرش البلاد بعيدة عن تفكير زعيم الأمة، لكنه أراد السير نحو هذا الهدف من طريق آخر غير طريق الملكية. 

 

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: تبرعوا للرجل

تناول الكاتب فى مقاله القائمة التى تضم أغنى الشخصيات فى العالم، حسب ما أعلنت مجلة فوربس الأمريكية، ، وبقاء جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون الشهير للتجارة الإلكترونية، أغنى رجل في العالم يليه بيل غيتس، وعلق الكاتب على تناقص ثروة الملياردير وارين بافيت، هو شريك جيتس فى أعمال الخير، بمقدار مليار ونصف دولار، قائلاً: " إننى أتخيله مهموماً يبحث عن السبب، وينهمك فى الشخبطة على ورقة أمامه ولا يأتيه النوم، وأتصوره وقد جلس واضعاً يده على خده، يخشى المستقبل ويفكر فى الطريقة التى سيعيش بها غداً وبعد الغد، إذا كان مجمل ما فى جيبه هو ٨٢ ملياراً ونصف المليار دولار فقط.. مسكين.. تبرعوا لوارين بافيت".

نيوتن

نيوتن: مغردون خارج السرب

وصف الكاتب فى مقاله بعض الكتاب الذين لهم كل الاحترام، بأنهم "مغردون خارج السرب"، لدخولهم فى هجوم لو أثير موضوع مضى عليه نصف قرن أو عشرات السنين، فهذه أمور فى رأيهم تقترب من آيات الله المنزلة. التى لا يجوز الحديث فيها. أو مجرد مناقشتها، متسائلا عن الدستور مثلا والتعديلات المقترحة عليه، يبدو أنهم لم يجدوا فيه ما يثير الاهتمام، سواء بالرفض أو القبول، فى حين أن مجلس النواب ذاته مصدر التعديلات، دعا مرارا وتكرارا إلى إجراء حوار مجتمعى حول التعديلات المقترحة.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة