أكرم القصاص - علا الشافعي

بمناسبة كدبة إبريل.. كيف يؤثر الكذب على صحتك النفسية؟

الإثنين، 01 أبريل 2019 05:00 م
بمناسبة كدبة إبريل.. كيف يؤثر الكذب على صحتك النفسية؟ كذبة ابريل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية شهر إبريل يبدأ البعض بإطلاق الأكاذيب، والتى تعرف باسم "كذبة إبريل"، وهي تعد من التقاليد الشائعة بإطلاق ما يسمى "كذبة بيضاء" مع بداية شهر إبريل، ولكن هل تعلم أن الكذب له تأثيرات سلبية على صحتك النفسية بمرور الوقت، فى هذا التقرير نتعرف على تأثير الكذب على صحتك النفسية، بحسب موقع "bustle".

الكذب
الكذب

ويعتقد البعض أن الكذبة البيضاء لا تؤثر على أحد ولا تؤذى أحدا، ولكن الكذب بكل أنواعه يتراكم ليؤثر على صحتك النفسية، لذا يجب أن تدرب نفسك على الابتعاد عن الكذب، الذى يكون له مجموعة من التأثيرات السلبية على صحتك النفسية وهذه التأثيرات هى..

يمكن أن يؤثر على مشاعرك سلبياً
 

قول الأكاذيب يحتاج إلى الالتزام وتذكر ما قلته، لذا إذا أخبرت أحدهم كذبة بيضاء واحدة يجب أن تتذكر ما قلته، لأنك إذا نسيت هذا الأمر وقلته بشكل أخر أمام نفس الشخص يظهر كذبك أمامه وهو ما يؤثر على مشاعرك بالسلب.

45567ee2-4fe8-42a2-bf3f-effb7beb0e35-zaeh_bustle_apr2016-522

الكذب يسبب تراكم المشكلات
 

الكذب يسبب تجاهل المشكلة الأساسية والحقيقة وبالتالى تتراكم المشكلات عليك، بدلاً من مواجهتها وحلها، لذا فإن الأكاذيب البيضاء هي دائمًا وسيلة للتغطية على حقيقة أعمق، وهو ما يؤدى لتراكم المزيد من المشكلات الأمر الذى يؤثر بالسلب على صحتك.

a049632f-95b1-4f7e-9eb1-f1098aa422d4-zaeh_bustle_aug2015-570

الشعور بالعزلة
 

على الرغم من أنك قد تعتقد أن الكذب يحافظ على علاقتك بأصدقائك، ولكن مع مرور الوقت يحدث العكس، فكل كذبة تفصل بينك وبين الأصدقاء،   وبالتالى يقل عدد أصدقائك وتشعر بالعزلة الاجتماعية.

الكذب يسبب القلق والتوتر
 

الكذب يمكن أن يخلق شعورًا بالقلق والتوتر والخوف من  أن يكشفك الأشخاص الذين تكذب عليهم، وهو ما يؤدى إلى محاولات متكررة منك لإخفاء الحقيقة.

 

يؤثر على نومك
 

الكذب يؤدى إلى شعورك بالقلق وهو ما يسبب لك الأرق وتبقى مستيقظاً طوال الليل،  لذا قد تجد نفسك تعاني من مشاكل في النوم بسبب القلق، وكذلك تشعر بالتعب والإرهاق، كما إن قلة النوم يمكن أن تجعل مشاكل الصحة النفسية الأخرى، مثل القلق والاكتئاب، أسوأ بكثير.

الشعور بعدم الأمان
 

يمكن أن يكون الكذب طريقة تجعلك تشعر بعدم الأمان، وكذلك يشعر الآخرين بعدم الثقة فيك.

قلة الثقة بالنفس
 

إذا كنت تكذب على نفسك وتبعد عن إظهار الحقيقة أو تتجاهلها، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على شخصيتك، وهذا يضعف الثقة بالنفس، وكذلك لأن الكذب يمكن أن يكون صفة من صفاتك، بالتالى تفكر بشكل أقل عن نفسك وتقل ثقتك بنفسك بشكل كبير.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة