مقالات الصحف: فاروق جويدة: القمة العربية ومأساة القرن.. جلال عارف: بين زيادة الأجور ومضاعفة الإنتاج.. وجدى زين الدين: محنة صناعة الصحافة.. سليمان جودة: صناعة في دبي.. مرسى عطا الله: الجزائر وثلاثية العبور

الإثنين، 01 أبريل 2019 04:30 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: القمة العربية ومأساة القرن.. جلال عارف: بين زيادة الأجور ومضاعفة الإنتاج.. وجدى زين الدين: محنة صناعة الصحافة.. سليمان جودة: صناعة في دبي.. مرسى عطا الله: الجزائر وثلاثية العبور مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: القرارات الايجابية والتاريخية التى اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإصلاح الأجور والمعاشات ومحاربة الغلاء، بالإضافة إلى القمة العربية فى تونس، التى تقام خلال أصعب فترات تاريخ العالم العربى، بسبب حجم الانقسامات التى تعيشها الشعوب العربية والمؤامرات الخارجية..

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: القمة العربية ومأساة القرن

يرى الكاتب فى مقاله أن القمة العربية فى تونس تأتى والعالم العربى يعيش فترة من أصعب فترات تاريخه حتى انه من الصعب تحديد أولويات القضايا التى ينبغى طرحها على القادة العرب، حيث لم يشهد العالم العربى من قبل حجم الانقسامات التى تعيشها الشعوب العربية ولا كل هذه الحروب ولا كل هذه المؤامرات الخارجية، مؤكدا إنها "مأساة القرن" وليست صفقة القرن التى تدبرها أمريكا مع إسرائيل تؤكد أن الجميع يواجه الكارثة لأن قضية فلسطين لن تكون القضية الوحيدة فى المشروع الأمريكى الإسرائيلى فى المنطقة هناك أطراف كثيرة أخرى تنتظر مصيرها.

عبد-المحسن-سلامة

عبدالمحسن سلامة: السيسى.. و«عيد العيلة»

أكد الكاتب فى مقاله أن القرارات التى اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي, أمس الأول، فى أثناء الاحتفال بـ «يوم المرأة المصرية»، جعلت من هذا اليوم عيدًا للعيلة المصرية كلها، لأن هذه القرارات جاءت جميعها لمصلحة الأسرة، التى تحملت وصبرت خلال السنوات الماضية، نتيجة تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل.

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: الجزائر وثلاثية العبور

أكد الكاتب إن الشعب الجزائرى الذى عبر محنة العشرية السوداء لسنوات الإرهاب والتطرف دون أن تهتز ثوابته الأساسية فى ثلاثية العروبة والإسلام وإفريقيا سوف يستطيع بعون الله وبحكمة المخلصين فيه تجنيب الجزائر مخاطر الارتداد إلى الوراء تحت أى رايات مزيفة ومضللة والبقاء صامدة وشامخة فى خنادق انتمائها الأساسية محافظة على مكانها ومكانتها كإضافة حقيقية للأمل العربى المشروع وللحلم الإفريقى المنشود وللإسلام الوسطى المعتدل.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: قرارات تحسين الأجور والمعاشات محصلة للاستقرار وبطولة الشعب

اشاد الكاتب فى مقاله بالقرارات التى اعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الاحتفال بيوم تكريم المرأة، لإصلاح منظومة أجور العاملين في الدولة علاوة  علي أصحاب المعاشات، مؤكدا ان هذه القرارات جاءت استنادا إلى الاستقرار الذي تحقق بإقرار الأمن حيث كان هذا الانجاز ركيزة أساسية لهذا التحرك، وقبول الشعب وتحمله لمتطلبات الاصلاح الاقتصادي وهو الامر الذي قاد الي النجاح القائم المتمثل في توافر الامكانات للدولة.

جلال عارف

جلال عارف: بين زيادة الأجور ومضاعفة الإنتاج

قال الكاتب، فى مقاله ان الزيادات الملموسة في أجور العاملين بالدولة وفي المعاشات، والتي أعلن عنها الرئيس السيسي، تحتاج للمتابعة الجادة لكي تحقق الأهداف المنتظرة منها، وفي مقدمتها رفع قدر معقول من المعاناة التي تحملتها الغالبية العظمي من المواطنين بشجاعة مع خطوات الإصلاح الاقتصادي، وأيضا للمساعدة في انعاش الأسواق الداخلية بعد فترة من الركود بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، مؤكدا أن كل الخطوات التي تتم تستهدف في الأساس تحقيق التقدم بزيادة الإنتاج ومضاعفة الدخل القومي، والوصول بإنتاجنا الصناعي والزراعي إلي موقع المنافسة العالمية. 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: محنة صناعة الصحافة

 نبه الكاتب فى مقاله إلى أن صناعة الصحافة حالياً تمر بأزمة خطيرة تكاد تعصف بها وتشرّد الصحفيين وغيرهم من التخصصات الأخرى للعاملين بهذه المهنة، مشدداً على أن المحنة التى تواجهها صناعة الصحافة ليست سهلة أو بسيطة، وإنما تحتاج الى دراسات وأبحاث كثيرة للبحث عن طوق نجاة يمنع إغلاق الصحف، خاصة الحزبية التى لا تجد أى دعم من الحكومة أو غيرها.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: الشقق وتفعيل القانون

شدد الكاتب فى مقاله على ضرورة تفعيل القوانين المعطلة التى غابت فعلياً عن المواطنين فى مصر، ومنها قانون الشقق المؤجرة مفروشاً، وهذه لعبت دوراً خطيراً فى إيذاء الناس دون أن يدروا، موضحا ان اصحابها تعاملوا مع تأجير الشقق المفروشة بهدف الحصول على أموال أو عائد منها دون الاهتمام بكل الوسائل التى تحفظ للمواطنين والمجتمع الأمن والاستقرار، رغم أنها إجراءات سهلة ويسيرة وبسيطة، إلا أن أصحاب هذه الشقق يتجاهلونها ولا يكلفون خاطرهم بالقيام بذلك.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: المقاطعة.. سلاح باتر

تحدث الكاتب فى مقاله عن مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسى للشعب، خلال إعلانه إجراءاته المالية الشعبية بإصلاح الأجور والمعاشات، باستخدام سلاح المقاطعة فى مواجهة موجات الغلاء، إذ قال الرئيس السيسى وبالحرف "الحاجة اللى تغلى.. لا تشتروها"، مؤكدا ان هذا بالضبط ما يجب حدوثه من المواطنين لضرب الجشعين من التجار، وهو تطبيق عبارة: خلوها تصدى للسيارات وخلوها تعفن للسلع الغذائية. 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: تأثيرات انتخابات إسرائيل عابرة لحدودها

أكد الكاتب فى مقاله ان تأثير الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التى ستجرى يوم 9 أبريل المقبل، عابر للوضع المحلى ومؤثرة فى كل المحيط الإقليمى والدولى، متسائلاً: " هل من صالح العرب أن يفوز بنيامين نتنياهو برئاسة جديدة للحكومة الإسرائيلية، أم أن يخسر؟ وهل من ينافسه سيكون أفضل منه؟". 

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: صناعة في دبي

اتفق الكاتب فى مقاله مع الفكرة التى طرحها وزير إعلام البحرين، على الرميحى، خلال منتدى الإعلام العربي في دبي، وهى ضرورة انتقال عواصم العرب من مرحلة "صناعة الإعلام" إلى مرحلة "صناعة التأثير" بهذا الإعلام، مؤكدا ان هناك هدف رفيع يمكن لصناعة الإعلام أن تحققه، عندما تنتقل إلى مرحلة صناعة التأثير، سوى العمل على تشكيل وعى الناس، بما يجعل كل واحد منهم صاحب عقل قادر على المشاركة فى بناء بلده، أكثر منه صاحب فم يأكل ويستهلك وفقط، فيمثل عبئاً على بلاده بدلًا من أن يكون عونًا لها

محمد أمين

محمد أمين: الرئيس لا يلعب سياسة

أكد الكاتب فى مقاله أن القرارات التى اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإصلاح الأجور والمعاشات، ومحاربة الغلاء بالاستغناء والتشديد على رقابة الأسواق، تثبت أن الرئيس السيسى لا يلعب سياسة، ولا يعرف دهاليزها، ولا يريد بالمناسبة أن يفعل ذلك، فهو مثلاً لم يعلن قبلها عن مفاجآت، ولم يُسوّق لقراراته إعلامياً، وهذه ميزة تدل على وطنية جارفة، وكلما أتيح له سيفعل دون طلب، فقد استبق رغبات الناس بقرارات إيجابية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة