أكرم القصاص - علا الشافعي

تست تست بنجرب.. أول 20 أكونت على فيس بوك.. القائمة تضم طلاب "هارفارد" وامرأتين إحداهما أصبحت فنانة.. أول صورة على إنستجرام كانت "شبشب بصوباع وكلب".. توقيت أول تغريدة على تويتر.. وفى 2009 أول بث من الفضاء

الأربعاء، 10 أبريل 2019 12:00 ص
تست تست بنجرب.. أول 20 أكونت على فيس بوك.. القائمة تضم طلاب "هارفارد" وامرأتين إحداهما أصبحت فنانة.. أول صورة على إنستجرام كانت "شبشب بصوباع وكلب".. توقيت أول تغريدة على تويتر.. وفى 2009 أول بث من الفضاء السوشيال ميديا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد التساؤلات التى تبدأ بـ"من هو أول من..؟" من التساؤلات المثيرة لدى فئة عريضة ممن تشغلهم المعرفة بشكل عام، وحتى وإن كانت طبيعة هذا السؤال، أو إجابته قد لا تضيف إلى رصيده المعرفى الكثير، فالسؤال عن أول من صعد إلى القمر، يختلف بالطبع عن أول من أسس حسابا على موقع التواصل الاجتماعى، لأنه من البديهى أن تكون الإجابة هى مؤسس الموقع، لكن السؤال عن الشخص الثانى، يبدو مثيرا من الناحية الفضولية.

فيس بوك
فيس بوك
1. Mark Zuckerberg
1. Mark Zuckerberg

 

وإذا كان مارك زوكربيرج هو مؤسس موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فمن هو الشخص الثانى الذى قام بعمل "أكونت" من بعده، ثم من هو الثالث، حتى تجد نفسك أمام السؤال الأكبر، من هم أول 10 أشخاص قاموا بعمل حساب على "فيس بوك".

هذا السؤال طرحه موقع businessinsider فى عام 2011، ورصد خلال الإجابة عليه 20 شخصا، كما رصد كيفية معرفتهم بأول موقع للتواصل الاجتماعى، ومن خلال صور "بروفايل" هؤلاء الأشخاص يتبين لنا عدة أمور، منها، أول امرأة قامت بإنشاء حساب لها، وهى الفنانة الكندية سارة جودين، كما يتبين أيضًا أول شخص يضع صورته مع طفله، وهو سادس من قام بإنشاء حساب له على الموقع، ويدعى Soleio Cuervo.

2. Chris Hughes
2. Chris Hughes

 

3. Dustin Moskovitz
3. Dustin Moskovitz

 

4. Arie Hasit
4. Arie Hasit

 

من خلال عملية الرصد نعرف أن Chris Hughes هو ثان من أسس حسابا على "فيس بوك"، لأنه كان شريكا فى عملية تأسيس مارك زوكربيرج للموقع، وكان صديقا له فى الكلية، وكذلك ثالث شخص وهو Dustin Moskovitz، أما عن الشخص الرابع، فيعد أول من أسس حسابا على الموقع، ولم يكن من بين دائرة المؤسسين، وهو Arie Hasit، وكان صديقا Chris Hughes.

5. Marcel Georgés Laverdet II
5. Marcel Georgés Laverdet II

 

6. Soleio Cuervo
6. Soleio Cuervo

 

أما عن الشخص الخامس فهو Marcel Georgés Laverdet وهو الشخص المشكوك فى كونه من بين العشرين الأوائل، وذلك لأنه لم يكن من بين طلاب جامعة هارفارد، بل كان LSU. أما السادس فهو Soleio Cuervo وكان صديقا مقربا من مؤسسى الموقع، وفيما بعد انضم للعمل معهم، وكان مسئولا عن زر (Like)، وهو نفسه من أشرنا إلى أنه نشر صورته مع طفله فى "البروفايل".

7 Chris Putnam
7 Chris Putnam

 

أما الشخص السابع فهو Chris Putnam، يرى المتخصصون أنه لم يكن من بين العشرين الأوائل، لأنه لم يكن طالبا فى هارفارد، بل كان فى جامعة جورجيا الجنوبية، إلا أنه من خلال عمليات الاختراق تمكن من الحصول على هذه العضوية، التى تم الإبقاء عليها فيما بعد، بعدما تقرب من المؤسسين.

8. Andrew McCollum
8. Andrew McCollum

 

أما الشخص الثامن وهو Andrew McCollum، وكان طالبا فى جامعة هارفارد وكان صديقا لمارك زوكربيرج، وطلب مارك زوكربيرج منه تصميم شعار Facebook الأول.

9. Colin Kelly
9. Colin Kelly
10. Mark Kaganovich
10. Mark Kaganovich

 

أما Colin Kelly الذى يأتى فى المركز التاسع فكان طالبًا بجامعة هارفارد وكان صديقًا لديفيد هامر وكولين جاكسون، وفى المركز العاشر، يأتى Mark Kaganovich، كان طالبا فى هارفارد، وكان يعرف ما لا يقل عن سبعة أصدقاء من المقربين لمؤسسى الموقع.

11. Andrei Boros
11. Andrei Boros

 

12. Tono Aguilar
12. Tono Aguilar

 

وفى المركز الـ11 يأتى Andrei Boros، فقد كان طالبًا بجامعة هارفارد وصديقًا لعدد من أعضاء فيس بوك مثل ديفيد هامر ومارك كاجانوفيتش، وفى المركز الـ12، Tono Aguilar، كان طالبا بجامعة هارفارد، إلا أن صلاته بمؤسسى "فيس بوك" غير معروفة.

13. Zach Bercu
13. Zach Bercu

 

14. Samyr Laine
14. Samyr Laine

 

وفى المركز الـ13 يأتى Zach Bercu فكان بجامعة هارفارد، وصديقًا لكولن جاكسون، وغيره من المقربين لمؤسسى الموقع، وفى المركز الـ14 يأتى Samyr Laine، فكان طالبًا بجامعة هارفارد وكان يعرف مارك زوكربيرج، ومن المحتمل أنه هو من أقنع سارة جودان وآلانا ديفيس بالانضمام إلى الموقع في وقت مبكر أيضًا.

15. Sarah Goodin
15. Sarah Goodin

 

16. Kang-Xing Jin
16. Kang-Xing Jin

 

وفى المركز الـ15 تأتى سارة جودين، والتى كانت بمثابة أول امرأة على Facebook. وفى المركز الـ16، جاء Kang-Xing Jin، وكان طالبا فى جامعة هارفارد ورافق زوكربيرج فى فصلين من فصول الدراسة، وكان صديقًا لـ 6 أعضاء آخرين في Facebook، هم: ديفيد هامر، كريس بوتنام، سوليو كويرفو، كريس هيوز، مارك كاجانوف، ومارسيل جورج لافرديت.

17. Colin Jackson
17. Colin Jackson

 

18. David Jakus
18. David Jakus

 

19. David Hammer
19. David Hammer

 

أما عن الشخص الـ17، فهو Colin Jackson، فكان أيضًا من طلاب هارفارد وكان صديقًا لثلاثة أعضاء آخرين فى الموقع، وفى المركز الـ18، جاء David Jakus، فقد كان طالبا فى جامعة هارفارد إلا أن صلاته الأولى بفيسبوك غير معروفة، وفى المركز الـ19، جاء David Hammer، فقد كان طالبا فى جامعة هارفارد وكان صديقًا لـ 7 أعضاء آخرين، أما المركز الـ20، فهى Alana V. Davis، فقد كانت طالبة بجامعة هارفارد وصديقة لـ Samyr Laine الشخص الرابع عشر على Facebook.

20. Alana V. Davis
20. Alana V. Davis

 

أن عن الموقع المخصص للصور، "إنستجرام"، فإن من طرائف البحث، أن أول صورة تم نشرها على الموقع، كانت فى يوم 16 يوليو 2010، عندما قام الرئيس التنفيذى لـ Instagram والمؤسس المشارك Kevin Systrom بتحميل الصورة الأولى إلى التطبيق، وهى صورة يظهر فيها رجلا واقفا يرتدى "شبشب بصوباع وأمامه يجلس كلب وينظر إليه".

أول صورة نشرت على انستجرام
أول صورة نشرت على انستجرام

ويقال أيضًا إنه من الطريف فيما بعد، أن هذه الصورة ارتبطت فى أذهان البعض، بعدما انتشرت العديد من الحسابات المخصصة للحيوانات، ومنها الكلاب.

أما عن موقع التغريدات الشهير "تويتر" فإن أول تغريدة تم نشرها، كانت من قبل جاك دورسى، وكانت فى تمام الساعة 12:50 مساءً بتوقيت المحيط الهادى، فى 21 مارس 2006، وكتب حينها " just setting up my twitter".

جاك دورسى
جاك دورسى

وفى عام 2009 تم نشر أول تغريدة من الفضاء. حيث شارك رواد الفضاء الأمريكيون نيكولا ستوت وجيف ويليامز في "tweetup" على الهواء مباشرة من محطة الفضاء الدولية مع 35 شخصا من العاملين فى مقر ناسا، فى واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة