الفسيخ والرنجة فى مصر والفواكه فى أفغانستان.. أكلات الاحتفال بشم النسيم

الخميس، 11 أبريل 2019 07:00 ص
الفسيخ والرنجة فى مصر والفواكه فى أفغانستان.. أكلات الاحتفال بشم النسيم اكلات شم النسيم
كتبت إسراء البيطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم خلال هذه الأيام القليلة القادمة بعيد الربيع والذى يطلق عليه " شم النسيم"، وذلك تزامنا مع بداية شهر الربيع وتفتح الزهور  والورود المختلفة، فيحتفل به العالم أجمع، ولكن كل منهما على طريقته الخاصة التى تختلف من بلد إلى آخرى وفقا لطقوسهم المختلفة.

شم النسيم
 

بينما تعد الولائم أحد التقاليد المشتركة بين الشعوب جميعا احتفالا بهذا اليوم واستقبالا له، فنجد فى مصر لا تخلو الولائم فى هذا اليوم من أطباق الأسماك المملحة من الرنجة والفسيخ والملوحة، وغيرها، وأطباق البيض الملون أيضا، مع الخضراوات المختلفة والبصل الأخضر.

 

الرنجة
 
 
البيض

بينما يختلف الأمر بالنسبة لإيران وبعض مدن أفغانستان، فتتسم موائدهم بطابع خاص رافعة شعار السبع سينات، وذلك لاحتوائها على سبع أكلات جميعها تبدأ بحرف السين أمثال "السماق" وهو ثمار أحد أنواع الأشجار العطرية، مع وجود إحدى الحلويات الإيرانية التى تصنع من القمح وتسمى "سمنو"، سيب "التفاح" وسير" الثوم" مع وجود "سكة" وهى النقود، مع وضع الكتاب المقدس الخاص بكل ديانة، وتشير جميعها إلى النضارة والمحبة والخير والسعادة والبركة.

افغانستان
 

 فى مدينة كابول ومدن شمالى أفغانستان وبعض مدن باكستان  يكون الاحتفال عن طريق مائدة الفواكه السبع، بوجود الزبيب الأخضر والأحمر والفستق واللوز والجوز والبندق والسنجد والمشمش، وفى جمهورية أذربيجان يضعوا التين على موائدهم دون أن يهتموا بعددهم السبع.

موائد
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة