التنسيق الحضارى: حصرنا 7 آلاف مبنى ضمن أرشيف التراث العمرانى المصرى

الأربعاء، 17 أبريل 2019 02:00 م
التنسيق الحضارى: حصرنا 7 آلاف مبنى ضمن أرشيف التراث العمرانى المصرى منتدى التراث الثانى" التراث- الاستثمار-الاستدامة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، منتدى التراث الثانى" التراث- الاستثمار-الاستدامة"  الذى يعقده الجهاز للعام الثانى على التوالي بمقره، وذلك احتفالا باليوم العالمى للتراث 18 أبريل من كل عام.

وبدأ المنتدى بترحيب رئيس الجهاز، بالحضور الكريم واستعراض دور الجهاز فى الحفاظ على التراث العمراني والمعمارى المادى واللامادي لأنه الإرث الثقافى والحضارى العظيم الذى يميز مصرعن كافة دول العالم والذى يعد المخزون الاستراتيجى للأجيال المتعاقبة لذا وجب علينا حمايته والحفاظ عليه.

ومن هذا المنطلق فإن الجهاز يقوم بالعديد من مشروعات الترميم والتطوير وإعادة الوجه الحضارى العديد من المنشآت بالقاهرة الخديوية وتطوير مثلث البورصة وشارع الشريفين وشارع الألفى كنموذج للتراث المادى، وكذلك تدشين العديد من المشروعات التى ترسى لدعائم التراث اللامادى كمشروع عاش هنا الذى يوثق لتراث الرواد والمبدعين فى شتى المجالات وكذلك مشروع حكاية شارع والحفاظ على الحدائق التراثية.

وأوضح" أبو سعده"، أنه تم حصر7000 مبنى تراثى، والتى تعد ركيزة ارشيف التراث العمرانى المصرى.

وألقى الدكتور"نزار حسن"، مدير المشروعات والدعم التكنولوجى بمنظمة اليونسكو  كلمة المنظمة التى تعد شريك وداعم  فى كل مشروعات التطوير والحفاظ على التراث العمرانى والثقافى،  والذى أشاد بالمنتدى ودوره فى تجميع كل الأطياف المهتمة بالتراث على مختلف توجهاتها وثقافتها، والعمل على خلق وعى جماعى بأهمية التراث من خلال حوارمجتمعى تلتقى فيه الرؤى والتجارب ومنهجية المنظمات الحكومية والأهلية فى الحفاظ على التراث وكيفية استدامته بخلق عائد مادى واستثمارى ورفع الوعى بقيمته.

وألقى اللواء أحمد فؤاد،  نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية كلمة نيابة عن اللواء" خالد عبدالعال "، محافظ القاهرة  أوضح فيها أهمية الشراكة مع الجهاز فى الحفاظ على التراث العمرانى والتصدى للمخالفات والتعديات التى تنتهك خصوصية هذه الطرز المعمارية المتميزة .

عقد خلال المنتدى ثلاث جلسات بحثية حيث تناولت الجلسة الأولى عرض تطبيقات رائدة فى الحفاظ على التراث من خلال المجتمع المدني والقطاع الخاص والتى منها تجربة شركة توعية البيئه بواحة سيوة " حضارة النخيل" والتي عرضها المعمارى "عماد فريد "، وتم عرض تجربة شركة سيجما فى محافظة الإسكندرية والتى تحدث عنها المهندس "محمد عبدالمجيد" والمهندس" مصطفى ابو العلا" ، كما تم عرض تجربة شركة الإسماعيلية في الحفاظ على التراث  لمحافظة القاهرة والتي عرضها" كريم الشافعى"، وأدارت الجلسة الدكتور "سهير حواس " والتي أوضحت أنه لابد من وجود حالة تناغم بين الحجر والبشر حتى يتم الحفاظ على التراث.

وتناولت الجلسة الثانية التى أدارها المهندس" سيف ابو النجا" المردود الاجتماعي للحفاظ على التراث وعرضت له دكتورة نوال المسيرى، والمردود السياحى لاستثمار التراث الذى عرضه "احمد الخادم "، والمردود الاقتصادي لاستثمار التراث الذى عرضه الدكتور" رامز لاشين".

وتناولت الجلسة الثالثة التى أدارها الدكتور" ياسر صقر" والدكتور" هابي حسنى" لاستدامة التراث من خلال الرصد والتواصل، والتى عرضها "ايمن جبر" ، واستدامة الأصول العقارية وعرضها اللواء" محمد بسيونى "، كما عرض الدكتور"هشام سعودى" رؤية مستقبلية لاستدامة الاستثمار فى التراث .

وأوضح رئيس الجهاز، أن المنتدى خرج بالعديد من التوصيات التى سيقوم الجهاز بالعمل عليها، وإيصالها للقيادة السياسية لتحقيقها من أجل الحفاظ على التراث.

 حضر المنتدى اللواء إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، واللواء ابراهيم عبد الهادى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية،  واللواء محمد عبداللطيف من شركة العاصمة الادارية، والعديد من خبراء التراث العمرانى فى مصر وممثلين لمنظمة اليونسكو ومنظمات المجتمع المدنى، ولفيف من الإعلاميين والشخصيات العامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة