أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية: زوجة انتحارى سريلانكا فجرت نفسها لدى مداهمة الشرطة للمنزل.. بوتين: رئيس كوريا مستعد للتخلى عن السلاح النووي.. كلينتون تحذر الكونجرس من عزل ترامب..وإعلام ايران منقسم بين مواجهة واشنطن والتفاوض

الخميس، 25 أبريل 2019 02:19 م
الصحافة العالمية: زوجة انتحارى سريلانكا فجرت نفسها  لدى مداهمة الشرطة للمنزل.. بوتين: رئيس كوريا مستعد للتخلى عن السلاح النووي.. كلينتون تحذر الكونجرس من عزل ترامب..وإعلام ايران منقسم بين مواجهة واشنطن والتفاوض سريلانكا
كتبت: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت الصحف العالمية، اليوم الخميس، متابعة التحقيقات والعمليات الأمنية الخاصة بالهجمات الدموية التى استهدف كنائس وفنادق فى سريلانكا، وكشف محققون لصحيفة نيويورك تايمز إن سيدة فجرت نفسها خلال مداهمة لفيلا عائلة تاجر التوابل السريلانكى الثرى، محمد يوسف إبراهيم، إذ يشتبه أنها زوجة احد نجليه الانتحاريين الذين نفذوا هجمات عيد القيامة.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن من بين المفاجآت التى كشفت عنها التحقيقات تورط هذه العائلة الثرية فى الهجمات الإرهابية التى استهدفت 7 كنائس وفنادق واسفرت عن مقتل 360 شخصا وإصابة 500 آخرين.

 

وأوضحت أنه خلال مداهمة فيلا إبراهيم بالقرب من العاصمة كولومبو، الأحد، فجرت امرأة مشتبه بها نفسها أمام اثنين من أطفالها وقتلوا جميعًا، جنبا إلى جنب مع العديد من ضباط الشرطة الذين كانوا بالقرب منها. وقال مسئول هندى، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المرأة التى قتلت نفسها وأطفالها كانت على الأرجح زوجة أحد أبناء إبراهيم، كما يعتقد أنها كانت حامل.

 

من ناحية أخرى، كشفت شبكة "سى إن إن" الأمريكية عن احتجاز الشرطة فى سريلانكا لوالد انتحاريين سريلانكيين للاشتباه فى تقديمه المساعدة لنجليه، مع استمرار التحقيق الدولى فى الهجمات الإرهابية المروعة التى أدت إلى مقتل 359 شخصا على الأقل، حتى الآن، فى أنحاء متفرقة من البلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة اعتقلت محمد يوسف إبراهيم، تاجر التوابل الملياردير، الأحد، فى أعقاب الهجوم على الفنادق والكنائس الأحد الماضى، وقام نجلاه البالغان عصمت أحمد إبراهيم وإلهام أحمد إبراهيم بتفجير نفسهما فى هجمات الأحد.

 

 

ونقلت "سى إن إن" عن المتحدث باسم الشرطة روان جاناسيكيرا قوله، إن والد الانتحاريين محمد يوسف إبراهيم محتجز للاشتباه فى مساعدة وتحريض نجليه، وأضاف المتحدث أنه يعتقد أن كل أفراد عائلة إبراهيم الآخرين محتجزين أيضا.

 

وفى غضون ذلك، بدأ تحقيق جنائى دولى ضخم فى سريلانكا مع مشاركة ستة وكالات شرطى الإنتربول للشرطة المحلية، من بينها سكوتلاند يارد من بريطانيا والإف بى أى.

 

وقال جاناسيكيرا لـ "سى إن إن"، إن الضباط من قسم التحقيقات الجنائية فى سريلانكا وقسم تحقيقات الإرهاب قاموا بمداهمة خمس منازل عبر البلاد على صلة بهجمات الأحد، وتم إغلاقها من أجل إجراء اختبارات الطب الشرعى.

 

وبلغ إجمالى المحتجزين للاشتباه فى دورهم فى الهجمات نحو سبعين شخصا يواجهون اتهاما بالاشتباه بدورهم فى عمل إرهابى ومساعدة الإرهاب والتحريض عليه والتآمر لارتكاب أعمال إرهابية.

 

ومن بين المعتقلين والمشتبه به أربع سيدات، وجميعهم مسلمون.

 

من جانبها أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون عن اعتقادها بأن ما توصل إليه تقرير المحقق الخاص روبرت مولر عن التدخل الروسى فى اانتخابات الأمريكية يمثل جريمة خطيرة ضد الشعب الأمريكى، لكنها حذرت فى الوقت نفسه من إسراع الكونجرس فى إجراءات عزل ترامب.

 

وفى مقال لها بصحيفة "واشنطن بوست"، قالت كلينتون، التى كانت المنافسة الديمقراطية لدونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة 2016،  إن الانتخابات كانت فاسدة والديمقراطية الأمريكية تعرضت للهجوم وسيادة أمريكا وأمنها تم انتهاكهما، كما ورد فى تقرير مولر.

 

وتابعت قائلة إن النقاش حول كيفية الرد على الهجوم الروسى الكاسح والمنهجى وكيفية محاسبة الرئيس ترامب على عرقلته التحقيق وربما انتهاكه القانون قد انحصر فى خيار زائف بين العزل الفورى أو عدم التحرك على الإطلاق. ويشير التاريخ إلى أن هناك طريقة أفضل للتفكير فى الاختيارات.

 

ولم تخفى كلينتون أن الأمر له جانب شخصى بالنسبة لها، وهو ما قد يجعل البعض يشكك فى نزاهة موقفها، لكنها قالت إن منظورها ليس فقط كمرشحة رئاسية كانت هدف للمؤامرة الروسية، فهى أيضا وزيرة وسيناتور سابقة عملت خلال أغلب فترة حكم فلاديمير بوتين، وجلست معه وتعرف بالمقام الأول إنه يسعى لإضعاف أمريكا.

 

وأكدت كلينتون أن البلاد بحاجة لتجاوز الانقسام السياسى بين الحزبين لأن الأمر أكبر من السياسة، مشيرة إلى أن الجمهوريين فى الكونجرس يتشاركون المسئولية الدستورية لحماية البلاد، ويتوقف الأمر على أعضاء كلا الحزبين الجمهورى والديمقراطيى لتحديد طرق التعامل مع الأمر.

 

ودعت كلينتون الكونجرس إلى عقد جلسات تبنى على تقرير مولر وسد الفجوات فيها وليس فقط القيام بتصويت على العزل، مشيرة إلى أن مجلس النواب بقيادة الجمهوريين تسرع فى إجراءات العزل فى عام 1998 ضد زوجها بل كلينتون إبان حكمه، وكان هذا خطأ وقتها، وسيكون خطأ أيضا الآن، على حد قولها.

 

 

الصحف البريطانية: وكالات أجنبية حذرت سريلانكا من نشاط إرهابى قبل 4 أشهر

وفيما يتعلق بقمة بوتين-كيم، المنعقدة حاليا فى روسيا، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، على استعداد للتخلى عن الأسلحة النووية إذا ما ضمنت القوى العالمية الأمن لبلاده والحفاظ على سيادتها.

 

جاءت تعليقات بوتين بعد انتهاء المحادثات التى استمرت لساعتين بين الزعيمين الروسى والكورى الشمالى فى جزيرة روسكى الروسية. وقال بوتين إنه سوف يتشارك تفاصيل المحادثات، فى وقت لاحق اليوم، مع نظيره الامريكى دونالد ترامب، دون الاحتفاظ باى أسرار.

 

وعودة لتفجيرات سريلانكا، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نقلا عن مصادر غربية، أن السلطات السريلانكية قد علمت من وكالات أمنية أجنبية منذ أكثر من أربعة أشهر بأن هناك شبكة من المتطرفين الإسلاميين العنيفين نشطون فى البلاد، ومن المرجح أن يرتكبوا هجمات إرهابية.

 

 وقالت الصحيفة إنه تم الكشف عن أن المسئولين ربما يكونوا قد عرفوا العام الماضى بشأن التهديد الذى شكله المسئولون عن تفجيرات الأحد الدامى، والتى قتلت أكثر من 360 شخص، سيشعل الغضب  مما أصبح يبدو الآن سلسلة من الإخفاقات الاستخباراتية المنهجية فى البلاد.

 

 وكان رئيس سريلانكا مايثريبالا سيرسينا قد طالب الأربعاء باستقالة المسئولين الذين فشلوا فى  تمرير ثلاث تحذيرات رسمية منفصلة قدمتها وكالات الاستخبارات الهندية قبل ثلاث أسابيع من الهجوم.

 

 وقالت المصادر إن هذه التحذيرات الرسمية من الهند جاءت بعد أشهر من المحادثات غير الرسمية بين المحققين الهنود ونظرائهم فى سريلانكا، والتى شهدت تمرير تفاصيل عن الشبكة الإرهابية منها هويات قائدها وأعضائها.

 

وكان السياسى السريلانكى ساراث فونسيكا قد قال للبرلمان إن الهجوم تم تدبيره خلال سبعة أو ثمانية أشهر، ويكشف عن سقطة كبرى فى جمع المعلومات الاستخبارتية.

 

وقال إنه فى أى بلد آخر، كان يتعين على الحكومة بأكملها أن تستقيل بسبب الاستهتار بهذه الأمور.

 

 

وقال مسئولون  أمنيون لصحيفة "الجارديان" إن عددا كبيرا من الهواتف والأقراص المدمجة وفلاشات USP، قد تم جمعها فى المداهمات.

 

وتكشف الصلات بين المعتقلين ومحمد زهران هاشم القائد المشتبه به للشبكة الإرهابية السريلانكية المسئولة عن التفجيرات.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

 إسبانيا ترحل القاصرين المغاربة واليمين المتطرف يتهم الرباط بابتزاز مدريد

قالت صحيفة "سوتالديا" الإسبانية  إن خابيير أورتيجا سميث الامين العام لحزب فوكس الإسبانى المنتمى إلى اليمين المتطرف، اتهم المغرب بانتهاج سياسية ابتزاز تجاه اسبانيا بخصوص قضية المهاجرين غير الشرعيين "القاصرين".

وأشارت الصحيفة إلى أن أورتيجا سميث، الرجل الثانى فى حزب فوكس ،قال إن المغرب يتخلى عن القاصرين ويتركهم عرضة للاستغلال فى تهريب المخدرات، كما تحدث عن مشروع الجدار الحدودى مع المغرب، حيث يعتبره مسألة أمن قومى ونقطة مهمة ضمن برنامج حزبه الانتخابى.

وأوضحت الصحيفة أن إسبانيا بدأت عملية ترحيل آلاف القاصرين المغاربة من إسبانيا.

وبعد أشهر من المفاوضات بين الرباط ومدريد، وقبل أيام من الانتخابات التشريعية الإسبانية الحاسمة، يوم الأحد المقبل، كشفت معطيات جديدة أن عملية ترحيل القاصرين المغاربة غير المصحوبين فى إسبانيا، انطلقت فى هذا الأسبوع.

وأضافت الصحيفة أن العملية سوف تتم عبر مراحل، فى أفق ترحيل أكبر عدد ممكن من بين أكثر من 7000 قاصر مغربى يقيمون فى مراكز الإيواء، ويتسكعون فى الشوارع، حيث يفترشون الأرض ويلتحفون السماء.

وأضاف أن "القاصرين الذين يرتكبون جرائم سيقضون عقوبتهم السجنية بإسبانيا، ثم إعادتهم إلى الحدود، حتى لا تبقى الشوارع الإسبانية مملوءة بالمجرمين والمخربين"

 

وتوقعت الصحيفة أن يبقى مصير عملية ترحيل آلاف القاصرين المغاربة رهينا بنتائج الانتخابات الإسبانية المقبلة، حيث أنه فى حالة فوز الحزب الاشتراكى بغالبية نسبية، أو فى حالة شكل الحكومة المقبلة مع حزب "بوديموس"، فإن عملية ترحيل القاصرين المغاربة ستكون صعبة، نظرًا إلى رفض الحزبين ترحيل الأطفال المغاربة المهاجرين.

 

 

 

 

سالفينى يحذر من خطر تسلل عناصر ارهابية بين تدفقات المهاجرين القادمة من ليبيا

حذر نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى من خطر تسلل عناصر إرهابية بين تدفقات المهاجرين الجديدة، القادمة من ليبيا.

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية قال سالفينى "نحن نعمل من أجل السلام فى ليبيا، فـ”مع ليبيا مستقرة، من السهل التحدث عن حقوق الإنسان وحمل قيمنا إلى ما وراء البحر الأبيض المتوسط أيضا".

وخلص نائب رئيس الوزراء مؤكدا "بعد قول هذا، فإنهم يدفعون لى مرتبى للدفاع عن أمن المواطنين الإيطاليين، موضحا أنه "على ضوء الإنذار بتسلل إرهابيين بين تدفقات الهجرة الجديدة، فمن واجبى أن أواصل حماية الحدود".

 

 

الصحافة الإيرانية..

اعلام ايران منقسم بين التفاوض والمواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية

انقسم الإعلام الإيرانى حول فكرة التفاوض مع الولايات المتحدة فى الوقت الراهن، بعد أن فتح تصريح للرئيس حسن روحانى باب التكهنات بشأن الجلوس على طاولة المفاوضات مجددا مع واشنطن، لوح فيه بشروط للعودة مجددا وفى الوقت نفسه قال أن إيران لا تتفاوض مع بلطجى، ما أظهر تخبط فى الصحف الصادرة اليوم وظهر مانشتات باتجاهات مختلفة.

 

صحيفة "آرمان" الاصلاحية، كتبت مانشيت عددها اليوم، الخميس من تصريحات روحانى "نحن رجال التفاوض والدفاع"، وقالت صحيفة "جهان صنعت" أن روحانى وضع شروطا للتفاوض مع أمريكا.

 

أما صحيفة "اعتماد" الاصلاحية  كتبت "مقترح تبادل السجناء على طاولة أمريكا" الصفقة التى اقترحها وزير الخارجية جواد ظريف على واشنطن.

 

وذهبت صحيفة "ستاره صبح" بعيدا وكتبت مانشيت "إمهال الولايات المتحدة والحلفاء الاقليميين للبيت الأبيض" وفى الصحيفة نفسها رأى المحلل الإيرانى الشهير فريدون مجلسى فى مقاله أن المفاوضات فى الوقت الراهن أمرا صعبا، لكن هناك آدوات وأجواء قد تمهد لها على سبلي المثال يمكن تقديم طلب التفاوض عبر أشخاص و بلد ثالث.

 

وقال مجلسى، أن الأمريكيين واقعين تحت تأثير الإسرائيليين ومن الممكن أن يجر هذا الكيان الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحرب مع إيران، وفى النهاية قال أن القرار فى هذا الشأن يعود إلى مسئولى البلاد، وحال لم تحل هذه المسألة لن تحل المشكلات بين إيران وأمريكا.

 

أما صحيفة "جوان" المتشددة تجاهلت التلويح بالتفاوض، وصدرت على صفحتها الأولى تصريح لروحانى قال فيه أنه لن يتفاوض مع بلطجى (الرئيس ترامب)، وتصريح آخر لظريف قال فيه أن الولايات المتحدة عليها أن تتحدث مع الحرس الثورى إذا ما أرادت العبور من مضيق هرمز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة