أردوغان ينتحر سياسيا.. خبير أمريكى: إعادة انتخابات إسطنبول قد تسفر عن ربيع تركى.. النظام سيزور النتيجة.. الرئيس التركى يفقد السيطرة ويشعر بالرعب من المعارضة.. جنون العظمة يقوده للتفكير فى المؤامرات

السبت، 11 مايو 2019 09:33 م
أردوغان ينتحر سياسيا.. خبير أمريكى: إعادة انتخابات إسطنبول قد تسفر عن ربيع تركى.. النظام سيزور النتيجة.. الرئيس التركى يفقد السيطرة ويشعر بالرعب من المعارضة.. جنون العظمة يقوده للتفكير فى المؤامرات اردوغان
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة فورين بوليسى، الأمريكية، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ينتحر سياسيا، مشيرة إلى قرار إعادة انتخابات إسطنبول، التى هُزم فيها مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم لصالح مرشح حزب الشعب الجمهورى المعارض، فإنه إردوغان بذلك يخاطر بإثارة ربيع تركى.

وتشير المجلة فى مقال لهنرى باركلى، أستاذ العلاقات الدولية والزميل الرفيع لدى مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى، على موقعها الإلكترونى، السبت، إلى إلغاء المجلس الأعلى للانتخابات فى تركيا نتائج الانتخابات البلدية فى إسطنبول التى هزمت فيها المعارضة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى يتزعمه الرئيس التركى. القرار لم يكن مفاجأة. فمنذ أكثر من شهر، ظل حزب العدالة والتنمية وكذلك الصحافة التركية، التى يسيطر عليها أردوغان بالكامل تقريبًا، يضعون الأساس لهذا القرار من خلال الادعاء بحدوث مخالفات وادعاء جميع أنواع الأذى من قِبل منظمى الاقتراع.

 
 

وليست هذه هى المرة الأولى التى يلجأ فيها حزب العدالة والتنمية إلى التحايل على النتائج الانتخابية التى يريدها. ففى استفتاء عام 2017 الدستورى، الذى استبدل النظام البرلمانى بالنظام الرئاسى الحالى، تمكن أردوغان من عكس هزيمته فى صناديق الاقتراع من خلال حشو الاقتراع فى اللحظة الأخيرة وغيرها من وسائل التزوير. ولكن هناك شيئا مختلفا حول التدخل هذه المرة، فعلى نقيض عام 2017، استغرق الأمر أكثر من شهر من الضغط العلنى المكثف من أردوغان حتى يتمكن المجلس الانتخابى من إسقاط انتخابات شرعية تمامًا - لقد كانت عملية يراها الجميع، مؤيدى حزب العدالة والتنمية ومعارضوه على حد سواء.

 

الفرق الآخر هو الفائز الشرعى فى اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، مرشح حزب الشعب الجمهورى المعارض، الذى ركز على القضايا المحلية ولم يشارك فى المبارزات العلنية مع أردوغان وأتباعه، ممن ادعوا أن الانتخابات تتعلق بالقضايا بالمؤامرات الأجنبية، والإرهاب وسوريا ومجموعة من القضايا التى لا علاقة لها بالشواغل المحلية مثل المياه والنقل وسوء الخدمات. فى الواقع، فى الأسابيع القليلة التى أعقبت الانتخابات التى سُمح له فيها بتولى منصب رئيس البلدية، فتح إمام أوغلو مناقشات الهيئة التشريعية فى اسطنبول أمام الجمهور وحاول معالجة هذه المواضيع بالذات.

 
 
يخاطر أردوغان برد فعل عنيف هائل من الناخبين الذين سيعتبرون العمل غير عادل وقد يقدم له هزيمة مذلة أخرى على الرغم من حقيقة أنه هو وحزبه سوف يحشدون من أجل التزوير ويحاولون بفعالية ضمان النجاح الذى حققه فى 2017. سيكون انتصارا باهظ الثمن؛ سوف ينظر إليه قطاع كبير من السكان على أنه نتيجة غير مشروعة وملوثة. سيكون أيضًا قد قام بإنشاء خصم جديد هائل وشعبى في إمام أوغلو، الذى استحوذ بالفعل على مخيلة أعداد كبيرة من المواطنين.
 
ويخلص الكاتب بالقول إن أردوغان سيندم بشدة لقراره بإلغاء انتخابات اسطنبول، لأنه في المقام الأول يدل على أنه يفقد السلطة ويشعر بالخوف. بل إنه مرعوب من أى تعبئة محتملة للمجتمع المدنى، ويقوده جنون العظمة إلى رؤية المؤامرات فى كل مكان وتطهير البيروقراطية والعسكرية والمجتمع بشكل متواصل من الأعداء المخيليين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة