أكرم القصاص - علا الشافعي

اعراض القولون العصبى .. صعوبة النوم والإرهاق وانتفاخ البطن

الأحد، 12 مايو 2019 04:00 ص
اعراض القولون العصبى .. صعوبة النوم والإرهاق وانتفاخ البطن اعراض القولون العصبى-صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متلازمة القولون العصبي  عبارة عن مجموعة من الأعراض التى تحدث فى البطن من تشنج وآلام البطن والشعور بالانتفاخ والإسهال والإمساك، يمكن لمعظم مرضى القولون العصبي تخفيف الأعراض من خلال القيام ببعض التغييرات في النظام الغذائي وتناول جرعات من الأدوية وتخفيف حدة التوتر.

قد تختلف الأعراض وفقا لموقع " healthline" من شخص لآخر ويمكن أن تشمل:

تشنجات أو ألم في منطقة المعدة.

الإمساك نادر قد يكون قاسياً وجافاً.

الإسهال - براز فضفاض متكرر.

مخاط في البراز.

تورم أو تضخم منطقة المعدة.

غازات المعدة.

الانزعاج في الجزء العلوي من المعدة أو الشعور بعدم الراحة الكاملة أو الغثيان بعد تناول وجبة عادية الحجم.

القولون
القولون

أعراض متلازمة القولون العصبى

 

1. الألم والتشنج

ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعا وهو عامل رئيسي في التشخيص، عادة  تعمل القناة الهضمية والدماغية معًا للتحكم في الهضم، يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك.

في القولون العصبى ، تصبح هذه الإشارات التعاونية مشوهة، مما يؤدي إلى توترغيرمؤلم ومؤلمة في عضلات الجهاز الهضمي، مما يسبب ألم أسفل البطن أو في كامل البطن

قد تشمل العلاجات مرخيات الأمعاء مثل زيت النعناع، والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالتنويم المغناطيسي، مع القيام بتعديلات غذائية، وإتباع العلاجات التي تقلل من التوتر وبعض الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.

القولون العصبي
القولون العصبي

 

2. الإسهال

يعد البراز السائب المتكرر شائعًا في القولون العصبي، وهو أحد أعراض النوع السائد في الإسهال، قد يحتوي البراز أيضًا على مخاط، فقد وجدت دراسة أجريت على 200 شخص بالغ أن الذين يعانون من مرض التهاب القولون العصبي مصابون بالإسهال.

 

3. الإمساك

على الرغم من أنها تبدو غير بديهية ، إلا أن القولون العصبي يمكن أن يسبب الإمساك وكذلك الإسهال، حيث يؤثر على 50% من الأشخاص، لأن الإمساك في القولون العصبي أيضًا غالبًا ما يسبب الإحساس بحركة الأمعاء غير المكتملة، مما قد يؤدي إلى التوتر ويتضمن ألمًا في البطن، مع العلاجات المعتادة يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة ، وشرب المزيد من الماء ، وتناول الألياف القابلة للذوبان ، والبروبيوتيك والاستخدام المحدود للمسهلات على تجنب حالات الإمساك.

القولون العصبى 1
القولون العصبى

 

4. الغازات والانتفاخات بالبطن

عادات الهضم التى تحدث مع القولون العصبي تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء، مما قد يسبب الانتفاخ المستمر، لذا عادات الطعام التى تتجنب منها الأطعمة التى تسبب الانتفاخ مثل اللاكتوز تساعد في الحد من الانتفاخ

 

5. التعب وصعوبة النوم

الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يكونون أكثر إرهاقًا، ويعانون من اضطربات فى النوم مقارنة بالذين لا يعانون منه، أيضا  يرتبط التعب ونوعية النوم السيئة بأعراض الجهاز الهضمي الأكثر حدة.

علامات القولون العصبى 1
علامات القولون العصبى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة