أكرم القصاص - علا الشافعي

ايه العلاقة بين مكان قلب الإنسان والحلزون؟ جين يكشف مفاجأة

الأربعاء، 15 مايو 2019 05:00 ص
ايه العلاقة بين مكان قلب الإنسان والحلزون؟ جين يكشف مفاجأة الحلزون
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لقد اكتشف العلماء لماذا تكون لفائف جسم الحلزون إلى اليمين، ويقولون إن الاكتشاف يفسر أيضًا سبب وجود قلوبنا فى اليسار وكبدنا على اليمين.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، فإنه نادرا ما يوجد حلزون يلتف جسمه إلى اليسار، ويتم تجنبها كشركاء في التزاوج، حيث حدد الباحثون اليابانيون الآن جينًا واحدًا وراء ظهور الجسم اليميني في حلزون Lymnaea stagnalis للمياه العذبة.
 
دودة
جسم الحلزون
 
وكشفت دراستهم أن الحلزون الذى تم إدخال الهندسة وراثيا به حيث تم إزالة النسخة لبوظيفية من جين Lsdia1 أنتجت ذرية حلزون ملفوف إلى اليسار، وقالت مؤلفة الدراسة البروفيسور ريكو كورودا من جامعة طوكيو في اليابان: "من اللافت للنظر أن هذا الحلزون ذات اللف العكسي يتمتع بصحة جيدة، وأن هذا اللف يمكن أن يرثه جيل بعد جيل".
 
وقالت البروفيسور كورودا إنه بينما لم يتضح بعد كيف يمكن لـ Lsdia1 التحكم في عدم تناسق اليسار واليمين، فإن الجين به بروتين "فورمين" الذى يشارك في تنظيم الهيكل العظمي الداخلي للخلية، ونظراً لوجود جينات مثل Lsdia1 في جميع أنحاء مملكة الحيوانات، فإن آليات مماثلة للتحكم في التباين بين اليسار واليمين يمكن أن تلعب دورًا في الأنواع الأخرى، بما في ذلك البشر أيضا".
 
دودة 4
الحلزون
 
وأضافت إن دراسة Lsdia1 يمكن أن تساعد في النهاية على فهم سبب ولادة بعض الأطفال بقلبهم على الجانب الأيمن من صدورهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة