أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يمكن لجراحات السمنة أن تكون سببًا في حمايتك من السرطان..الدكتور أحمد السبكي يجيب

الأربعاء، 15 مايو 2019 02:00 م
كيف يمكن لجراحات السمنة أن تكون سببًا في حمايتك من السرطان..الدكتور أحمد السبكي يجيب الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحة السمنة والسكر
تقرير خاص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العديد من الدراسات ربطت بشكل مباشر ما بين السمنة والإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وإن اختلفت أعداد هذه الانواع ما بين دراسة وأخرى ، ووفقا لمنظمة الصحة، فإن ثلث وفيات السرطان تقريباً تحدث بسبب مجموعة من عوامل الخطر السلوكية والغذائية الخمسة والتى تتمثل فى ارتفاع منسوب كتلة الجسم وعدم تناول الفواكه والخضراوات بشكل كاف وقلّة النشاط البدني وتعاطي التبغ والكحول.

وبالتالى فإن مختلف الدراسات والمنظمات الصحية العالمية ربطت بشكل مباشر ما بين السمنة المفرطة وخطرالإصابة بالسرطان، فهل من الممكن أن تكون جراحات السمنة حلا مناسبًا لفقدان الوزن مما يحميك من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما فيها الإصابة بالأورام السرطانية ؟

الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحات السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة، يشرح في التقرير التالي الدور الذى يمكن أن تلعبه جراحات السمنة فى تقليل خطر الإصابة بالسرطان .

1 أمراض جراحات السمنةتحميك من الإصابة بها
4 أمراض جراحات السمنةتحميك من الإصابة بها

بعض الاورام السرطانية مرتبط حدوثها بالسمنة:
 

وأوضح الدكتور أحمد السبكي في حديثه لـ "اليوم السابع" أنه أصبح من المعروف حاليا إن جراحات السمنة لها قدرة على التصدي للعديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسكر وأمراض القلب، والعديد من الأمراض الأخرى، ولها العديد من الفوائد في الصحة العامة لمن يجرى تلك الجراحة.

وأضاف السبكي أن الكثير مازال يجهل الدور الذى يمكن أن تلعبه عمليات وجراحات السمنة فى مواجهة الأورام السرطانية أو منع حدوثها من الأساس، خاصة أن هناك بعض الاورام السرطانية تكون الإصابة بها مقترنة بشكل أساسي بهرمونات تنتج عن خلايا دهنية، مثل أورام الرحم وعنق الرحم، وكذلك أورام الثدي، مختلف هذه الأنواع من الأورام مرتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن والسمنة المفرطة .

وتابع: نسبة حدوث الأورام السرطانية في مريض السمنة تزيد 5 اضعاف الانسان الطبيعي، والقضاء على السمنة يقي بنسبة كبيرة جدا من هذه الاورام، وهو ما لا يدركه الكثير من الناس.

وأشار استشارى جراحات السمنة والسكر إلى أنه طيلة السنوات الماضية، ارتبطت السمنة كمسبب للإصابة بالكثير من الأمراض، وعلى رأسها السرطان، فوفقًا لأحدث تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فإن "زيادة الوزن أو السمنة" مسؤولة عن نحو 25% من المساهمة النسبية في الإصابة بالسرطان.

أرقام ومعلومات حول علاقة السمنة بالإصابة بالأمراض السرطانية
أرقام ومعلومات حول علاقة السمنة بالإصابة بالأمراض السرطانية

 

 شائعات خاطئة تربط بين جراحة السمنة والسرطان:
 

وعلى جانب آخر أشار السبكى إلى أنه رغم هذا الدور الذى تلعبه جراحات السمنة فى الحماية من الأورام السرطانية، إلا أنه للأسف هناك العديد من الشائعات التى يتم تداولها عن تسبب هذه الجراحات في الأورام السرطانية، وهو ما يعد تصور خاطئ تماما وعارٍ من الصحة، لأنه من غير المنطقي بأي حال من الأحوال أن الجراحات التى لديها قدرة قدرة على منع حدوث الاورام السرطانية ومن الممكن ان تقي كثيرون من هذه الأورام الخطيرة، مثل أورام الثدي وعنق الرحم والمرتبطة بشكل رئيسي بالسمنة تكون سببًا في الإصابة بها .

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية في مجال طب جراحات السمنة و السكر يمكنك الاطلاع على صفحة مراكز الدكتور أحمد السبكي عبر "فيس بوك":
 

أ.د/ أحمد السبكي استشاري

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

والموقع الإلكتروني لمراكز الدكتور أحمد السبكي :

http://www.drahmedelsobky.com/

عناوين المراكز:

الفيرمونت: ابراج سيتي كورنيش النيل - البرج الشمالي - الدور الثاني بالمول - القاهرة.

- 14 شارع النخيل من عبد المنعم رياض - المهندسين.

- 107 شارع الثورة - مصر الجديدة.

- عمارة العبور شارع فيكتور عمانويل امام بوابة نادى سموحة الرئيسي - بالإسكندرية .

 
للتواصل-احمد-السبكي
للتواصل-احمد-السبكي

للتواصل مع الفريق الصحفي المسئول عن إعداد المحتوى الطبي بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01009253153

 البريد الإلكتروني :medical@dworldf.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة