أكرم القصاص - علا الشافعي

"تاكيكارديا" كتاب جديد لـ أمير تاج السر بطعم السيرة الذاتية

الخميس، 16 مايو 2019 09:30 ص
 "تاكيكارديا" كتاب جديد لـ أمير تاج السر بطعم السيرة الذاتية غلاف تاكيكارديا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار نوفل فى بيروت كتاب جديد للكاتب السودانى أمير تاج السر بعنوان "تاكيكارديا: سطور من سيرة".

يفتتح تاج السر هذا العمل بقوله: "كى أسمى هذا النص الذى يقارب السيرة إلى حد ما، فكرت كثيرا، وتوقفت عند أسماء كثيرة، على عكس عادتي، إذ تولد عندى الأعمال بعناوينها ونادرا ما أفكر فى عنوان أو أغير آخر.. أخيرا اعتمدت تاكيكارديا، التعبير اللاتينى لحالة تسارع دقات القلب، فقد كانت الأحداث متسارعة، وقلبى معها متسارع الدقات".

تاكيكارديا
 

ومن جو الكتاب:"أتذكر، بشيء من الاستغراب، ما فعله عبد العظيم شوداك الميكانيكى الأربعينى الأعرج، شبه الأصم، الذى عثر عليه مرة داخل حجرة التوليد، تفوح من جلده رائحة الشحم وزيوت المحركات القديمة، وهو يضع على عينيه نظارة بزجاج رقيق من تلك التى تستخدم فى القراءة، وتباع فى أى مكان، ويحيط رقبته بسماعة طبية مشققة، عثر عليها كما يبدو فى أحد المكاتب المفتوحة بلا رقابة، ويضع فى يده اليمنى قفازا من المطاط السميك لم يكن يستخدم فى الفحص النسائى أبدا، ولكن غالبا عند عمال المجاري، وفى البيوت، لحماية اليدين عند غسل الحلل والأطباق، كان يتنقل بين النزيلات الغارقات فى الأم والدم، بوصفه طبيبا للنساء والتوليد، وقد راقب المكان حتى تأكد تماما من عدم وجود ممرضة أو داية أو طبيب، ثم دخل، لكن ولسوء حظه، كانت إحدى نزيلات الغرفة، واسمها تماضر كما أذكر، من سكان حيه، وتسكن على بعد شارع منه، تعرفت إليه حالما لمحته، وصرخت مازجة صراخها بأوجاع الطلق: شوداك.. شوداك الميكانيكي.. شوداك".

وأمير تاج السر طبيب وروائي، وصل بعض رواياته إلى القائمتين الطويلة والقصيرة فى جوائز أدبية مثل البوكر والجائزة العالمية لأفضل الكتب المترجمة، كما نال جائزة كتارا للرواية فى دورتها الأولى.. ترجمت أعماله إلى لغات عدة، منها الانجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، الفارسية والصينية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة