قرب الانتهاء من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ ويضم 1200 قطعة لحظة افتتاحه

الجمعة، 17 مايو 2019 03:04 م
قرب الانتهاء من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ ويضم 1200 قطعة لحظة افتتاحه متحف شرم الشيخ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوشك قطاع المشروعات برئاسة المهندس وعد أبو العلا، من الانتهاء من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ المتوقف تطويره منذ 2011، بسبب عدم وجود موارد مالية للمشروع.

وقال المهندس وعد أبو العلا، إن حلم افتتاح متحف شرم الشيخ اقترب، حيث يتم العمل بشكل منتظم، لسرعة الانتهاء من جميع الأعمال، تمهيدًا لافتتاحه فى الوقت المحدد خلال فصل الصيف، لافتا إلى أن المشروع انفق عليه ما يقرب من 188 مليون جنيه قبل يناير 2011، وبالطبع فى الوقت الجارى زادت المصروفات بما يزيد عن الضعف.

إحدى مقتنيات متحف شرم الشيخ (1)
إحدى مقتنيات متحف شرم الشيخ (1)

 

إحدى مقتنيات متحف شرم الشيخ (2)
إحدى مقتنيات متحف شرم الشيخ (2)

 

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، أن اللجنة الاستشارية رصدت المصروفات التى يحتاجها المشروع، والتى قدرت بما يقرب بأكثر من 800 مليون جنيه، وذلك يرجع إلى اتساع مساحة المتحف التى تبلغ حوالى 50 فدان.

إحدى مقتنيات متحف شرم الشيخ (3)
إحدى مقتنيات متحف شرم الشيخ (3)

 

ولفت المهندس وعد ابو العلا، أن المتحف يتضمن  6 قاعات ذات مساحات كبيرة، سيتم تجهيز اثنين منهم للعرض، إلى جانب المخازن المتعلقة بالمتحف، حيث يتسع المتحف لعرص 20 ألف قطعة أثرية، متنوعة من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية.

وأشار رئيس قطاع المشورعات، إلى أن القطاع اوشك على الانتهاء من التشطيبات النهائية للقاعتين الخاصتين بالعرض المتحفى واللاند سكيب، كما تم الانتهاء من اختيار سيناريو العرض المتحفى من قبل اللجنة المشكلة لاختيار القطع المقرر عرضها، وسوف يتم الافتتاح فى الموعد المحدد.

الرسم التخيلى للمتحف بعد تطويره
الرسم التخيلى للمتحف بعد تطويره

 

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إنه جارى العمل فى متحف شرم الشيخ، وسيتم افتتاحه فى صيف العام الجارى 2019م، حسب تعليمات الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، ويجرى فى الوقت الحالى الانتهاء من التشطيبات النهائية.

خلال أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ (1)
خلال أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ (1)

 

 

العرض المتحفى سيدور حول مختلف الحضارات بوجه عام، والحضارة المصرية القديمة بشكل خاص، وذلك لتسليط الضوء على الحضارات الأخرى، نظرًا لاختلاف زوار متحف شرم الشيخ، والمقرر أن يكونوا من مختلف الجنسيات.

متحف شرم الشيخ سيضم فى قاعته الأولى ما يقرب من 700 قطعة أثرية، وفى القاعة الثانية ما يقرب من 500 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مخازن المتحف المصرى بالتحرير والمخازن المتحفية بعدة مناطق أثرية.

خلال أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ (2)
خلال أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ (2)

 

كما أن لجنة سيناريو العرض المتحفى انتهت من إعداد طريقة توزيع القطع الأثرية داخل متحف شرم الشيخ، وسيتم اختيار القطع بالمتحف من المخازن المتحفية والمتحف المصرى بالتحرير، بما يتناسب مع ذوق السائح الموجود فى شرم الشيخ.

-خلال-اعمال-تطوير-متحف-شرم-الشيخ-(1)
-خلال-اعمال-تطوير-متحف-شرم-الشيخ-(1)

 

متحف شرم الشيخ يقع على طريق المطار على مساحة تبلغ 191.000م2، ويتكون المبنى من 6 صالات وقاعة للمؤتمرات وبدروم و عدد من المحال للحرف التراثية ومسرح مكشوف وعدد من المطاعم، ويعتبر المتحف أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية و سياحية  للمدينة، وقد استأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر الماضى،  بعد توقف دائم حوالى 8 سنوات فى أعقاب ثورة يناير 2011 بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة مشيرا إلى أنه جارى الآن الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية والتي يبلغ عددها 17 محل بالإضافة الى 11 محل للحرف الأثرية والتراثية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة