أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف سكارلاتى.. ألف 100مسرحية و600 قصة و34 أوبرا دينية فى 46 سنة

الخميس، 02 مايو 2019 06:00 م
تعرف سكارلاتى.. ألف 100مسرحية و600 قصة و34 أوبرا دينية فى 46 سنة سكارلاتى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحد من أكبر المؤلفين للأوبرا، ونجح بشدة أثناء حياته، حيث نشرت أعماله الفنية فى عدة طبعات وانتشرت وأوبراته أنتجت بتكرار في كل أنحاء إيطاليا، هو المؤلف الموسيقى ليساندرو سكارلاتي، الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، حيث ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1660م.

 

لكن سكارلاتي الأكبر كان شخصية لها أهمية تاريخية كواحد من أكبر المؤلفين للأوبرا قبل جيل هاندل وجلوك. كان ناجح بشدة أثناء حياته ونشرت أعماله في عدة طبعات وأوبراته أنتجت بتكرار في كل أنحاء إيطاليا.

بدأ سكارلاتى مشوره الفنى فى روما وألف أول اوبرا له فى عاك 1679م، ولكن خلال مشوره الفنى ألف أكثر من 100 عمل مسرحى، وأصبح شخصية معروفة فى عالم الأوبرا الجادة، وعمل قائد للفرقة الموسيقية للملكة كريستينا ملكة السويد.

وفى عام عام 1684، استقر فى نابولى حيث وظفه نائب الملك الأسبانى، ظل بها حتى عام 1702، كما أنه ساعد في ترسيخ مكانة نابولى كمركز هام للحياة الأوبرالية الإيطالية وقدم عدة تطورات فنية فى هذا النوع مثل تطوير الآريا دي كابو واستخدامه الماهر للنسيج الآلي وتبنيه موضوعات أقل أهمية من الموضوعات الميثولوجية.

 

كما كتب الموسيقى الراحل أكثر من 600 كانتاتا وهو نوع بالنسبة للأوبرا كان مثل القصة القصيرة مقارنة مع الرواية، كما كتب نحو 34 أوراتوريو، الذى كان فى الأساس أوبرا دينية، ومن أشهر أعماله "الموتيت" وهو من أعماله الدينية التى كتبها أثناء الوقت الذى قضاه في روما، و"الكنتاتا"، فخلال حياته تطورت الكنتاتا الايطالية إلى مشهد درامى ممتد غالبا لعازف صولو، وكانت الكنتاتا عرضت في تجمعات خاصة للارستقراطيين والمتعلمين مثل اكاديميا ديل اركاديا التي كان سكارلاتي نفسه عضوا فيها وتناولت نطاقا محدودا من المواضيع عادة تتعلق بجانب من الحب المتعلق بأسطورة أو خرافة معينة، وحل الموسيقى العالمى عن عالمنا فى 24 أكتوبر 1725.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة