بدء موسم حصاد وتوريد القمح بالإسكندرية.. تجهيز 4 صوامع لحفظ الغلال بسعة 240 ألف طن.. زراعة 69 ألف فدان بمناطق الظهير الريفى وحصاد 3 ألاف فدان حتى الآن.. و"التموين": نستهدف توريد 200 ألف طن هذا العام

الأحد، 05 مايو 2019 07:00 م
بدء موسم حصاد وتوريد القمح بالإسكندرية.. تجهيز 4 صوامع لحفظ الغلال بسعة 240 ألف طن.. زراعة 69 ألف فدان بمناطق الظهير الريفى وحصاد 3 ألاف فدان حتى الآن.. و"التموين": نستهدف توريد 200 ألف طن هذا العام
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة الإسكندرية موسم الحصاد الرسمى وتوريد محصول القمح إلى صوامع الغلال، والذى يزرع فى كل عام بمناطق الظهير الريفى بالإسكندرية، وذلك بعدما شهدت المحافظة أعمال تطويرية كبرى فى صوامع تخزين الغلال والقمح، حيث تم تطوير وتجهيز 4 صوامع غرب الإسكندرية لاستقبال محصول القمح فى كل عام، وهو ما أدى للتوسع فى زراعة وإنتاج محصول القمح، حيث يتم زراعة أكثر من 69 ألف فدان سنويا وتستهدف الإسكندرية توريد نحو 180 ألف طن قمح.

 

حصاد القمح (1)

وأكد محمد سعدالله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" إنه حتى الآن تم توريد نحو 13 ألف و500 طن قمح، حيث من المستهدف أن يتم توريد نحو 180 إلى 200 ألف طن قمح هذا العام، مؤكدا أن صوامع الغلال مستعدة لاستقبال كافة المنتج من حصاد القمح، مشيرا إلى أن سعة الصوامع تصل إلى نحو 240 ألف طن.

وأوضح أن محافظة الإسكندرية بها 4 صوامع كبرى لتخزين الغلال والقمح وهى  صومعة برج العرب بسعة 90000 طن، صومعة الكينج مريوط بسعة 60000 طن، صومعة العامرية بسعة 60000 طن، صومعة الصبحية بسعة 60000 طن، بالإضافة إلى البناكر بعدد 2 بنكر بمجمع السلام بالكيلو 21 سعة كل بنكر 45000 طن باجمالى 90000 طن وهناجر الأرض الزراعية بسعة 3000 طن قمح معبأ فى أجولة، بالإضافة إلى الشون والتى تتمثل فى شونة القطن بسعة 600 طن معبأ فى أجولة.

حصاد القمح (2)

وأشار محمد سعدالله أنة قد تم تحديد أدوار الجهات المنوطة باجراءات التوريد، حيث تم تشكيل لجان الاستلام مكونة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة الصادرات والواردات ومندوب من الشركة المسوق ومندوب من جمعية القبانية، مؤكدا على تذليل كافة العقبات لحين الانتهاء من توريد كميات محصول القمح بالكامل.

وأكد "سعدالله" على أنة يتم متابعة السجلات لكل صومعة ومراجعة إذون الوارد وإذون الصرف والحركة المستندية لكل صومعة، مشيرا إلى أنه اصدر  تعليمات مباشرة بضرورة وضع آلية إلكترونية لمعرفة الكميات المخزنة بكل خلية بجانب ما يتم حاليا بالمستندات الورقية لاحكام متابعة حركة الاقماح بالصوامع حيث يتم أخذ رصيد اليوم والكميات التى صرفت وباقى الكميات المتبقية ومطابقتها على وحدة التحكم من خلال الرونين وعمل محضر إثبات حالة فى كل صومعة لواقع العمل الفعلى بالصوامع.

وفى نفس السياق قال الدكتور مصطفى بخشوان، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية إنه تم حتى الآن حصاد 3392 فدان، وتوريد نحو 13 ألف طن قمح إلى مديرية التموين بالإسكندرية، موضحاً أن المحافظة تستهدف تحقيق من 180 إلى 200 ألف طن حيث تم زراعة نحو 69257 فدان بمناطق الظهير الريفى للإسكندرية غربا وشرقا حيث تم زراعة القمح بمناطق العامرية وبرج العرب وخورشيد والمعمورة.

وأكد الدكتور مصطفى بخشوان، أن الوزارة تغلبت على كافة العقبات خلال موسم زراعة القمح هذا العام، نافيا التعرض إلى أى نقص فى مياه الرى، مشيرا إلى أن فصل الشتاء لا يتعرض فية المحصول إلى أى أزمة رى على الاطلاق، مطالبا المزراعين بالالتزام بتعليمات الحقول الإرشادية أدت إلى الحصول على إنتاجية أفضل للفدان، بالإضافة إلى التقاوى الجيدة التى تم طرحها واستخدامها.

حصاد القمح (3)

 

من جانبه قال الحاج أنور القاضى أحد المزراعين، إن محصول القمح لم يشهد أى عقبات هذا العام فى نقص مياه الرى، مشيرا إلى أن نقص مياه الرى قد يواجه أزمة فى فصل الصيف حيث تتوقف المناوبة لمدة شهرين، مطالبا بعدالة التوزيع بمياه الرى خاصة فى فصل الصيف.

وأضاف المزرع، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المزارعين يواجهون مشكلة فى توريد محصول القمح عن طريق الجمعيات الزراعية، مشيرا إلى أن التوريد يتم بسعر أقل من السعر المحدد لكل الاردب، بالإضافة إلى حساب المزارع على فرق الميزان، مطالبًا بتشديد الرقابة على صوامع تخزين الغلال حيث يقوم البعض من كبار تجار القمح باستغلال ما منحته الدولة بالحصول على 100 جنيه مقابل توريد كل طن وتجميع محصول القمح فى الشونة ثم إعادة تورديها مرة أخرى إلى صوامع الغلال وتحصيل 100 جنيه على كل طن.

 
 

حصاد القمح (4)
 

حصاد القمح (6)
 

حصاد القمح (8)
 

حصاد القمح (9)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة