صور.. أندر 10 حيوانات فى العالم.. منها الأسماك التى تلتهم الخشب.. والخفاش الشيطان.. والضفدع الأرجوانى يوجد على الأرض منذ 100 مليون عام.. القرد ذو الأنف المسطح مهدد بالانقراض بسبب فقدان بيئته

الخميس، 09 مايو 2019 05:00 ص
صور.. أندر 10 حيوانات فى العالم.. منها الأسماك التى تلتهم الخشب.. والخفاش الشيطان.. والضفدع الأرجوانى يوجد على الأرض منذ 100 مليون عام.. القرد ذو الأنف المسطح مهدد بالانقراض بسبب فقدان بيئته حيوانات
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع الملايين من أنواع الحيوانات التى توجد فى العالم، هناك 10 حيوانات نادرة ، غريبة المظهر وغريبة الأطوار، ونشر موقع "كولتورا كوليكتيبا" الإسبانى صور وصفات تلك الحيوانات التى مهددة بالانقراض فى العالم.

1- الأسماك التى تلتهم الخشب
 

تم العثور على هذا النوع المائى ، المعروف باسم panaque ، فى الأمازون فى عام 2006 ويتغذى على الشجر الذى يسقط فى نهر سانتا آنا فى بيرو، وتستخدم الأسنان فى خدش المادة العضوية من سطح هذا الخشب.

ولا يستطيع "البناك" هضم الخشب ، فهم يمتصون فقط المادة العضوية المرتبطة به ، أى الطحالب والنباتات المجهرية والحيوانات الموجودة فى الجذع،و يمر الخشب عبر الأسماك ويتم طرده فيما بعد.

 

2- القرد ذو الأنف المسطح
 

ويعتبر هذا القرد من أكبر أنواع القرود فى العالم، حيث يبلغ طوله 55 سم، وتعيش فى شمال شرق ميانمار ، حيث تم العثور عليه ويعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب فقدان بيئتها.

وهو معروف أيضا باسم يونان قرد الشعر الذهبى أو قرد أسود الشعر، ووجه أزرق اللون .

 

3- دولفين إيراوادى
 

هذا النوع من الدلفين يعيش سواحل جنوب شرق آسيا، إنه مرتبط بالدلفين الأسترالى ، ومع ذلك يتم التعرف عليه كنوع مختلف ونادر.

يصل طول دولفين إيراوادى إلى 2.3 متر ووزنه إلى 130 كيلوجرام، بينما يكون طوله عند الولادة 1 متر ووزنه 10 كيلوجرامات فقط، ويبلغ متوسط عمره 30 عاماً.

وعلى الرغم من أنه أخذ اسمه من نهر إيراوادى الذى يمتد من شمال لجنوب ماينمار (بورما) إلا أنه فى الحقيقة دولفين محيطات، فيعيش فى المياه المالحة بالقرب من السواحل ومصبات الأنهار.

يشبه دولفين إيراوادي للوهلة الأولى الحوت الأبيض فيتميز برأس كبيرة مستديرة وفمه ليس بارزاً كالمنقار كأغلب أنواع الدلافين، أما الزعنفة الظهرية فتوجد فى الثلث الأخير من ظهره وهى صغيرة الحجم وقصيرة وبالكاد تظهر من جسده.

الغريب أن هذه الدلافين من الذكاء لدرجة أنها تعقد صفقات مع الصيادين المحليين فى تلك المناطق، فعند إشارتهم تدفع هذه الدلافين الأسماك لشباك الصيادين، وتحصل فى المقابل على بعض منها.

وتخضع هذه الدلافين للحماية الدولية ويقوم المجتمع الدولى ومنظمات حماية البيئة بالضغط على حكومات دول شرق آسيا لوضع تشريعات تجرم المتاجرة فى هذه الدلافين، لكن مع ذلك لوحظ انخفاض أعداد هذه الدلافين خلال السنوات الماضية.

4-الخفاش الشيطان أنبوبى الأنف
 

وهو نوع واحد فقط من حوالى 200 نوع تم العثور عليه فى 2009 فى غينيا الجديدة، والخفاش الشيطانى سمى كذلك لالوانه الشيطانيه.

وهذا الخفاش يملك رأس سوداء وفراء داكن اللون متجه الى الوراء ، وكلاهما فى تناقض حاد مقارنة مع البطن بيضاء ، وهذا هو نوع من الخفافيش الوحيدة فى المنطقة التى تلون هكذا ، وهو نوع خجول ، يبذل قصارى جهده لتجنب البشر فى هذه الغابات النائية الممطره فى فيتنام ،وإذا ألقى القبض عليه ، يمكن أن تتحول الخفافيش الى كائنات شرسة .

5- القرش القزم
 

ظهر هذا القرش الخاص بمورفولوجيا غريبة لأول مرة فى اليابان عام 1898 ، يعيش فى المياه العميقة ويبلغ طوله من 2 إلى 6 أمتار.

لديه خصوصية تغيير لونها الأبيض الطبيعى من الماء، إنه حيوان سلبى ، على الرغم من أن عضاته قاتلة، وبسبب شكله يعرف باسم القرش العفريت.

6- الدب الملايو
 

هذا هو أصغر أنواع الدببة فى العالم ، حيث لا يتجاوز طوله متر ونصف وطول وزنه 80 كيلو، لغته المميزة تضعه فى قائمة أندر الحيوانات في العالم.

يسكن مناطق مثل كمبوديا وماليزيا وبورما، ويحتوي نظامهم الغذائى على كميات كبيرة من العسل الذى يتناولونه من خلايا النحل بألسنتهم التى يبلغ طولها نصف متر تقريبًا.

ويأتى اسمه من  الكلمة اليونانية hela ، والتى تعنى "الشمس". كان سبب هذا "الاسم" لون أبيض حليبى أو لون بيج فاتح على صدر الوحش ، يشبه شروق الشمس. 

7- Chromodoris lochi
 

هذا النوع الذى يبلغ طوله 6 سنتيمترات هو بالتأكيد أحد أندر الحيوانات فى العالم ، لأنه ليس له عيون وله كرة داخل جسمه تكتشف الضوء أو الظلال، وإنه نوع من رخويات nudibranch من عائلةChromodorididae.

وهم خنثى ، لديهم أعضاء من الإناث والذكور ، وبالتالى يفرزون البويضات والحيوانات المنوية، ويعيش فى اندونيسيا واستراليا وغينيا الجديدة.

Chromodoris lochi آكلة اللحوم ويأكل الإسفنج بشكل رئيسى.

 

8- السمك الوردى الذى يحمل أيدى 
 

تستخدم هذه الأسماك الغريبة التى يبلغ طولها 10 سنتيمترات زعانفها بدلاً من السباحة للمشى على قاع المحيط.

والسمكة الوردية مع الأيدى (Brachiopsilus dianthus) هى واحدة من الأنواع التسعة الموصوفة فى مراجعة علمية لعائلة السمك التى تحمل أيدى..

من الغريب أنه لم يتم العثور إلا على أربع عينات من هذه السمكة الوردية الزلقة مع الأيدى ، وكل ذلك فى المنطقة القريبة من جزيرة هوبارت ، فى جزيرة تسمانيا الأسترالية.

9- الباندا الأحمر
 

دب الباندا واحدة من أشهر أنواع الحيوانات فى العالم على الرغم من انها من الحيوانات المهددة بالإنقراض، وعلى الرغم أن الكثيرين يعرفون أن دب الباندا هى ذلك الحيوان ذو اللونين الأبيض والأسود، إلا أنها ليست النوع الوحيد من دب الباندا، فهناك نوع اخر من دب الباندا وهو دب الباندا الأحمر .

دب الباندا الأحمر موطنه الأصلى فى جبال الهيمالايا فى بوتان، وجنوب الصين، والهند، ولاوس ونيبال وبورما، ودب الباندا الأحمر هو الحيوان الرسمى لولاية سيكيم الهندية ، ودب الباندا الاحمر يعتبره البعض حيوان جالب الحظ، ودب الباندا الأحمر يبدو مختلفا تماما عن دب الباندا العملاقة الشهيرة، فهو قريب الشبه من حيوانات اخرى مثل حيوان الراكون أو ابن عرس أكثر من شبهه من دب الباندا العملاقة .

و يعرف أيضا بالقط الدب أو الثعلب النارى، ودب الباندا الأحمر يرتبط أرتباطا وثيقا بحيوان الراكون، وهو الآن من عائلة القطيات، ويمكن العثور على معظم دببة الباندا الحمراء فى الغابات المعتدلة فى جبال الهيمالايا وبعض المناطق الجبلية العالية فى الصين وميانمار (بورما) .

10- الضفدع الأرجوانى
 

الضفدع البنفسجى هو ضفدع الأنواع التى تنتمي إلى عائلة Sooglossidae ، ويمكن العثور عليها فى جاتس الغربية فى الهند ، الأسماء فى اللغة الإنجليزية التي استخدمت لهذا النوع هى الضفدع الأرجواني ، و الضفدع الأرجوانى الهندى .

 

جسد الضفدع البنفسجي يبدو قويا ومتضخم وغير مدور نسبيا بالمقارنة مع غيرها من الضفادع ، ذراعيها والساقين تباعد فى مستوى بتراوى شكل الجسم . مقارنة مع الضفادع الأخرى ، لها رأس صغير وغير عادية.

وهو حيوان نادر ، لأنه يوجد على الارض منذ 100 مليون عام تقريبا، وهو يتكيف مع الكهوف ، ويأكل الطحالب.

 

Chromodoris lochi
Chromodoris lochi

 

الأسماك التى تلتهم الخشب
الأسماك التى تلتهم الخشب

 

الباندا الأحمر
الباندا الأحمر

 

الخفاش الشيطان أنبوبى الأنف
الخفاش الشيطان أنبوبى الأنف

 

الدب الملايو
الدب الملايو

 

السمك الوردى الذى لديه ايدى
السمك الوردى الذى لديه ايدى

 

الضفدع الارجوانى
الضفدع الارجوانى

 

القرد ذو انف مسطح ذو وجه أزرق اللون
القرد ذو انف مسطح ذو وجه أزرق اللون

 

القرش القزم
القرش القزم

 

دولفين إيراوادى
دولفين إيراوادى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة