أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: علاء ثابت: الحلقة المفقودة فى مكافحة الفساد.. جلال عارف: التوافق هو الطريق لعبور الأزمة فى السودان.. رأى الأهرام: ثوابت مصر نحو ليبيا.. خالد منتصر: علّموا أولادكم الشطرنج

الجمعة، 14 يونيو 2019 02:14 ص
مقالات الصحف: علاء ثابت: الحلقة المفقودة فى مكافحة الفساد.. جلال عارف: التوافق هو الطريق لعبور الأزمة فى السودان.. رأى الأهرام: ثوابت مصر نحو ليبيا.. خالد منتصر: علّموا أولادكم الشطرنج مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: علاء ثابت: الحلقة المفقودة فى مكافحة الفساد.

الأهرام

رأى الأهرام: ثوابت مصر نحو ليبيا

تحدث مقال "الأهرام"، عن الموقف المصرية من الشقيقة ليبيا، وأنها مواقف ثابتة تتميز بالوضوح والصراحة والشفافية، وتؤكد ان مصر مع الشعب الليبى، واحترام إرادته، وتحقيق مصالحه، دون الانحياز إلى طرف دون طرف، أو الافتئات على أى رأى تكون فيه مصلحة هذا الشعب وأمنه وعودة حياته الطبيعية.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: هل يودِّع العالم زمن الكتاب؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن التطورات التكنولوجيا الحالية التى أصبح يمكن معها انتهاء زمن الكتاب، حيث أصبح كل شىء متوفرا على الأجهزة الإلكترونية الحديثة المتداولة، مضيفاً: "أشعر بحزن شديد أن هناك من ينزع من أيدينا فرحة العين وهى تعانق السطور ورائحة الحبر وهى تحتضن الأوراق ونبضات القلب وهى تتسارع خلف أبيات جميلة من الشعر أو أحداث مؤلمة فى رواية أو أفكار كم حلقت بنا فى سماء من الفن والإبداع والتألق".

علاء-ثابت

علاء ثابت: الحلقة المفقودة فى مكافحة الفساد

نحدث الكاتب فى مقاله عن منظومة مكافحة الفساد فى مصر، والتى ظهرت بشكل ملحوظ خلال فعاليات المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد فى شرم الشيخ، خاصة أن لدينا القوانين الكافية لملاحقة ومتابعة الفاسدين فى مختلف المجالات، ولدينا أجهزة رقابية على درجة كبيرة من الكفاءة والخبرة، مؤكدًا ضرورة تواجد ثقافة شعبية ووطنية لا تسمح للفساد بأن يتمدد بل تعمل على كبحه فى مراحله الأولى، ومشاركة المواطنين فى منظومة مكافحة الفساد وعدم القاء المسئولية على أجهزة الدولة فقط.

محمد-مختار-جمعة

د. محمد مختار جمعة "وزير الأوقاف": دائرة الحب الإلهى

تحدث وزير الاوقاف المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام عن مقام الحب ومقام الرضا عند الله وهى من أعلى المقامات، فأى مقام للعبد أسمى من دخوله فى دائرة الرضا والحب الإلهى، إنها لأسمى الغايات وأعلى الدرجات، أن تكون ممن يحبهم الله (عز وجل) ويحبونه، موضحا ان الحق سبحانه يحب أهل الصبر والإحسان، وأهل التوكل والاعتماد عليه، التوابين والمتطهرين، وأهل العدل والإنصاف.

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف:‎

 التوافق هو الطريق لعبور الأزمة فى السودان

أكد الكاتب فى مقاله، أن أشقاءنا فى السودان يدركون جيدا أن التوافق بين قوى التغيير هو الطريق لعبور هذه الأوقات الصعبة والوصول بالسودان إلى بر الأمان، مشيرا إلى أن الأحداث الأخيرة وضعت عقبات هائلة فى الطريق، لكن المخاطر التى تهدد البلاد تفرض على الجميع أن يتوحدوا على إرادة التغيير واستكمال الإصلاح المطلوب.

جلال-دويدار

جلال دويدار:‎

 مـلالى إيـران يدفعـــون العالم إلى صدام.. محصلته الدمار والخراب

تحدث الكاتب فى مقاله، عن العمليات التدميرية والتخريبية التى تقوم بها إيران، وآخرها عملية التفجير الجديدة التى تعرضت لها ناقلات البترول فى منطقة الخليج العربي، مؤكدا أن ما يجرى يدفع الأمور الى هذا الصدام الذى سوف تدخله امريكا تصفية لحساباتها مع التحدى الايراني.
يضاف إلى ذلك الحفاظ على هيبتها فى العالم باعتبارها دولة القطب الواحد، من ناحية أخرى فإن دول الخليج بشكل عام ودول السعودية والإمارات والبحرين بشكل خاص سوف تشارك فى هذه المواجهة دفاعا عن أمنها وما تتعرض له صادراتها من النفط الذى يمثل بالنسبة لها مسألة حياة أو موت.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: الطرق والكبارى والتنمية

أكد الكاتب فى مقاله أن الذين لا يرون الإنجازات التى تتم حالياً على أرض الواقع، إما عميانًا وإما حاقدين يملأ قلوبهم كل غل وجحود، فبعد فساد طال بالبلاد وبعد خيبة أمل فى جماعة إرهابية وصلت الى الحكم أنعم الله على البلاد بشعب واعٍ أدرك كل الألاعيب والحيل، وقام بأعظم ثورة فى التاريخ هى امتداد حقيقى لثورة 1919، وبدأت مصر تخوض فى آن واحد حرباً شعواء بمفردها ضد الإرهاب وأهله الذين ينفذون مخططات الصهيونية الأمريكية، بهدف إشعال البلاد بالفوضى والاضطراب، والحرب الأخرى هى حرب من أجل التنمية وشملت أموراً كثيرة.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة: الشعار الزائف

أكد الكاتب فى مقاله أن لبدء الإصلاح الحقيقى فى نظام التعليم الفنى لا بد من مواجهة المشكلات الحقيقية والمتشعبة، والتى يعترف بها المسئولون، ولا يمكن علاجها بالشعارات أو بأنصاف الحلول، ويجب الإقرار أولاً بوجود هذه المشكلات لأنها البداية الحقيقية للعلاج، كما يجب أن تتوافر الإرادة الحقيقية للسير فى طريق الإصلاح، وضرورة مواجهة أصحاب المصالح من استمرار الوضع الراهن الذى ينفصل تماماً عن الواقع الذى نعيش فيه.

الوطن

محمود خليل

محمود خليل: حق يراد به باطل

تحدث الكاتب عن مشكلة «حفظة القرآن» من الخوارج، أنهم كانوا يأخذون بظاهر الآيات دون التأمل الكافى لمقاصدها ومراميها، مؤكدا أن فكر الخوارج شذ وانحرف حين تطرق إلى مسألة الحاكمية، بسبب اندفاعهم إلى تأويل آيات القرآن الكريم تبعاً لمعانيها الظاهرة والدلالة العامة لألفاظها، وخصوصاً الآيات التى تنص على أن الحكم لله تعالى.

خالد-منتصر

خالد منتصر: علّموا أولادكم الشطرنج

تحدث الكاتب عن فوائد ممارسة لعبة الشطرنج، وذلك حسب الدراسات الجادة التى تركز على دراسة مخ محترفى الشطرنج، وبالفعل ظهرت نتائج مبشرة وفوائد إيجابية جمّة لتلك اللعبة الذكية على مخ من يمارسها، ومنها ان لعب الشطرنج يمنع بنسبة كبيرة مرض ألزهايمر، حيث إن الذى يلعب «شطرنج»، وهو فوق خمس وسبعين سنة من النادر أن يداهمه الخرف أو ألزهايمر، والدراسة موجودة فى مجلة نيو إنجلاند ميديكال جورنال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة