ارتفاع وتيرة الحرب على أكياس البلاستيك للحفاظ على البيئة.. تنزانيا أحدث الدول المنضمة لقائمة حظر استخدامها وتقرر سجن مستعمليها.. ومصر تطبق القرار تدريجيا وتعد أول الدول الخالية من البلاستيك فى العالم

الأحد، 02 يونيو 2019 09:00 م
ارتفاع وتيرة الحرب على أكياس البلاستيك للحفاظ على البيئة.. تنزانيا أحدث الدول المنضمة لقائمة حظر استخدامها وتقرر سجن مستعمليها.. ومصر تطبق القرار تدريجيا وتعد أول الدول الخالية من البلاستيك فى العالم ارتفاع وتيرة الحرب على أكياس البلاستيك للحفاظ على البيئة
كتب محمود رضا الزاملى _ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت وتيرة الحرب على أكياس البلاستيك عالميا، وكانت تنزانيا أحدث دولة إفريقية تحظر الأكياس البلاستيكية، إذ لم يعد بإمكان تلك الدول التهرب من المسئولية فى حماية المياه والتربة وصحة الناس على أراضيها من خطر تلك الأكياس القاتلة والملوِثة للبيئة، وكذلك مصر بدأت تدريجيا فى تطبيق الحظر وبداية من يونيو بدأ تطبيق قرار حظر استخدام "الأكياس البلاستيك" فى مدينة الغردقة.

تنزانيا أحدث دولة إفريقية تحظر الأكياس البلاستيكية

فى محاولة لمواجهة التلوث البلاستيكى الذى يضر بالحياة البحرية بشكل خاص وبالبيئة بشكل عام، أخذت تنزانيا خطوة مهمة من خلال تنفيذ حظر الأكياس البلاستيكية، حيث تقود إفريقيا جهودًا لوقف تدفق البلاستيك بشكل ضار إلى أعماق المحيط.

 ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، تحظر تنزانيا استيراد وإنتاج وبيع واستخدام الأكياس البلاستيكية، لتصبح الدولة الإفريقية الرابعة والثلاثين التى تنفذ مثل هذه القيود، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

 ونص القرار على أنهبداية من  1 يونيو، فإن الحكومة لن تتسامح مع أى شخص سيتم القبض عليه إذا استخدم الأكياس البلاستيك.

وأصدرت تنزانيا، التى تعتبر الحياة البرية فيها مكانا سياحياً شهيراً، إخطاراً للمسافرين بأنه سيتعين عليهم تسليم الأكياس البلاستيكية التى بحوزتهم قبل دخول البلاد.

وقال البيان "تتوقع الحكومة أنه تقديرا لضرورة حماية البيئة والحفاظ على نظافة بلادنا وجمالها، سيتقبل زوارنا إزعاجات بسيطة ناتجة عن حظر الأكياس البلاستيكية".

 وفى حالة ضبط أى شخص يصنع أو يستورد الأكياس البلاستيكية والأغلفة البلاستيكية أن يحصل على غرامة قدرها مليار شلن تنزانى (430 ألف دولار) أو يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين، قد تؤدى الحيازة والاستخدام إلى دفع غرامة قدرها 87 دولارًا أو السجن لمدة سبعة أيام أو كلاهما.

وجدير بالذكر أنه على الصعيد العالمى، هناك 127 دولة لديها نوع من التشريعات الخاصة بالأكياس البلاستيكية، منها 91 دولة  فرضت حظر أو قيود على التصنيع والاستيراد وتوزيع البيع بالتجزئة، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وتضم إفريقيا 34 دولة، تليها أوروبا بـ 29 دولة.

الشنط البلاستيك واضراره على البيئة (2)
الشنط البلاستيك واضراره على البيئة 

بدء تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيك فى مصر

بدأت محافظة البحر الأحمر،  تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيك بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، وذلك فى مختلف المنشآت السياحية والفندقية والتجارية، من خلال استخدام الأكياس البديلة للبلاستيك الصديقة للبيئة، حيث تحمل الأكياس شعار "لا لاستخدام الأكياس البلاستيك"، للتوعية بالأخطار البيئية الناتجة عن استخدام البلاستيك على النظام البيئى البرى والبحرى فى المحافظة.

وقال اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، إن قرار منع استخدام الأكياس البلاستيكية يهدف إلى حماية الحياة البرية والبحرية، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض من الثديات البحرية، والتى تأثرت بشدة من البلاستيك، سواء عن طريق الابتلاع أو الاختناق أو الغرق أو التسمم من البقايا البلاستيكية، مما يؤثر بالتبعية على صحة الإنسان.

وينص القرار على حظر استخدام الأكياس البلاستيك بالمحال العاملة فى مجال الغذاء (المطاعم – السوبر ماركت – البقالة – اللحوم – الأسماك – الفواكة والخضروات)، وكذلك الصيدليات، كما يحظر حظرا نهائيا استخدام الأكياس البلاستيك والأدوات البلاستيك والتى تستخدم لمرة واحدة فى كل أنشطة المشروبات والأطعمة مثل السكاكين والمعالق والشوك البلاستيك والأكواب والأطباق والشاليموه بالمطاعم، وكذلك المراكب السياحية كافة (السفاري- النزهة – اليومية) بمحافظة البحر الأحمر، عدا الأكياس الثقيلة الخاصة بتجميع القمامة حفاظا على البيئة البحرية، كما ينص القرار على عدم الترخيص لمصانع إنتاج الأكياس الخفيفة داخل نطاق محافظة البحر الأحمر.

وأضاف المحافظ أنه تم توفير 10 آلاف شنطة صديقة للبيئة تم تصنيعها فى ألمانيا تبرعًا من أحد ملاك الفنادق بالمدينة، وأنه تم توزيعها على الأسر بمدينة الغردقة مجانا، مشيرا إلى أن أحد البنوك قام بالاتفاق مع أحد المصانع لتصنيع ٢٠ ألف شنطة صديقة للبيئة، بالإضافة إلى قيام إلى إحدى الجمعيات الأهلية بتوفير 10 آلاف شنطة لتوزيعها مجانا على السائحين والأهالي، مؤكدا أنه لا أعباء مالية على الدولة فى تنفيذ هذه المبادرة، وسيتم تكليف المحال والسلاسل التجارية بتدبير شنط لمن يرغب فى شرائها.

وترضخ دول كثيرة لسلطة المال والتصنيع ومصالح المنتجين، فإما تقف متفرجة أو تتخذ قرارات بمنعها أو تخفف استهلاكها لكن دون آليات صارمة للتنفيذ، على الرغم من أن إيجاد البدائل لأكياس البقالة التى تستخدم مرة واحدة وترمى فى النفايات لتستقر فى الطبيعة، أمر ليس صعباً.

ومع نشاط أسواق سوداء لتلك الأكياس بكلفتها القليلة وربحها المضمون، يستمر تصنيعها بعيداً عن عيون السلطات أو بتواطؤ مع بعض المسؤولين، وإما تُهرّب عبر الحدود فى بعض الحالات.

الشنط البلاستيك واضراره على البيئة (1)
الشنط البلاستيك واضراره على البيئة 

ما نوع أكياس البلاستيك التى يعتزم العالم حظرها ؟

 أكياس التسوق البلاستيكية وهى أكياس البقالة البلاستيكية، وتسمى الأكياس ذات الاستخدام الواحد أيضاً، هذه الأكياس تحديداً رقيقة ومصنوعة من مادة البوليمر المعروفة باسم البولى إثيلين عالى الكثافة، الذى يخلق مادة  قوية جدا، ولهذا السبب نرى أن كيس البقالة العادى خفيف الوزن ومع ذلك يحمل أضعاف وزنه دون أن يتمزق، تلك الأكياس لا يعاد تدويرها ويحصل عليها الشارى فى المتجر ونقاط البيع مجاناً فى دول كثيرة، وبكميات غير محدودة.

الشنط البلاستيك واضراره على البيئة (3)
الشنط البلاستيك واضراره على البيئة

وإليكم بعض الدول التى حظرت استخدام الشنط البلاستيك

كينيا

حظرت كينيا استخدام الأكياس البلاستيكية بالكامل فى أغسطس عام 2017، وفرضت قانونا بأنه إذا تم العثور على أى شخص يبيع أو ينتج أو يحمل حتى أى نوع من الأكياس البلاستيكية، فقد يواجه عقوبة تصل إلى 4 سنوات سجن أو دفع غرامة تصل إلى 40 ألف دولار.

رواندا

تعد أول الدول الخالية من البلاستيك فى العالم، حيث فرضت حظرا على جميع الأكياس البلاستيكية فى عام 2008، وإذا تم القبض على شخص ما وهو يحمل أكياسا بلاستيكية، سيحصل على عقوبة بالسجن تصل إلى 6 أشهر، وعند دخول البلد يتم تفتيش السيارة ومصادرة أى أكياس أو عبوات بلاستيكية قبل دخولها.

الشنط البلاستيك واضراره على البيئة (5)
الشنط البلاستيك واضراره على البيئة 

 المغرب

تعد ثانى أكبر بلد مستهلك للبلاستيك فى العالم بعد بريطانيا، وتم فرض قانون بحظر استخدام البلاستيك فى يوليو عام 2016، وعلى الرغم من القانون المفعل إلا إنه لا يزال الكثيرون من الأشخاص يستخدمون البلاستيك بشكل غير قانوني.

تايوان

فرضت تايوان حظراً على استخدام الأكياس البلاستيكية والقش والأوانى البلاستيكية والأكواب فى فبراير العام الماضي.

نيودلهي

بسبب الاحتراق غير القانونى للمواد البلاستيكية فى مقالب القمامة فرضت الهند حظرا على استخدام المواد البلاستيكية فى عام 2017، حيث تسبب الاحتراق فى حدوث أسوأ جودة للهواء فى العالم.

الشنط البلاستيك واضراره على البيئة (6)
الشنط البلاستيك واضراره على البيئة

فرنسا

فى عام 2015، أعلنت فرنسا فرض حظر على الأكياس البلاستيكية، وفى 2016 منعت استخدام الأكواب البلاستيكية والأطباق وأدوات المائدة.

نيوزيلندا

فرضت السلطات النيوزيلندية قانونا يمنع استخدام الأكياس البلاستيكية اعتبارا من شهر يوليو من العام الحالي، فى محاولة لمنع التأثير الضار للبلاستيك على الحياه البحرية.

الصين

فى يناير العام الماضى، فرضت الصين قانونا جديدا يحظر استيراد النفايات البلاستيكية فى ومحاولة لتخفيض المواد البلاستيكية والتخلص منها للحد من تأثيرها الضار.

الشنط البلاستيك واضراره على البيئة (4)
الشنط البلاستيك واضراره على البيئة 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة