القوباء المنطقية.. مرض غير معدى ينتشر نتيجة ملامسة جلد مصاب بطفح جلدى

السبت، 22 يونيو 2019 08:30 ص
القوباء المنطقية.. مرض غير معدى ينتشر نتيجة ملامسة جلد مصاب بطفح جلدى القوباء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر مرض القوباء المنطقية من الأمراض الجلدية غير المعدية، ولكن الفيروس الذي يسبب القوباء المنطقية يمكن أن ينتشر عن طريق ملامسة الجلد إلى الجلد في حالة وجود طفح جلدي. 
 
قد ينتشر فيروس القوباء النطاقي من خلال التلامس المباشر مع بثور القوباء المنطقية داخل المنطقة المصابة  خلال المرحلة النشطة من العدوى، ولكن لا ينتقل الفيروس قبل تشكيل البثور أو بعد تطور المنطقة فوق سطحه.
Ringworm-in-Children-770x393
لمنع انتشار الفيروس، ينصح مركز السيطرة على الأمراض "CDC" بتجنب خدش ولمس الطفح الجلدي حتى الشفاء مع غسل اليدين لمنع انتقال الفيروس.
 
ويعتبر كبار السن ، وكذلك الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية معرضة للخطر، و الحامل أكثر عرضه للإصابة وقد تنقله إلى جنينها، فى حين أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح القوباء المنطقية قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالفيروس.
ringworm_wide
يعتبر الفيروس المسبب لكل من  القوباء المنطقية وجدري الماء هو فيروس الحماق النطاق، وعند الإصابة لأول مرة بهذا الفيروس ، يصاب الأفراد بجدري الماء، وبعد الشفاء من جدري الماء ، لا يترك الفيروس الجسم، وبدلاً من ذلك  فإنها تتكمن في الأنسجة العميقة على طول العمود الفقري، ويمكن أن تتفاعل وتتحرك على طول الأعصاب إلى الجلد لتسبب القوباء المنطقية فى وقت لاحق من الحياة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة