أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد استقالة مدير متحف برلين.. اعرف حكاية معرض "مرحبا بكم فى القدس"

السبت، 22 يونيو 2019 07:00 م
بعد استقالة مدير متحف برلين.. اعرف حكاية معرض "مرحبا بكم فى القدس" جانب من المعرض
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم بيتر شيفر، مدير مؤسسة المتحف اليهودى الخيرية فى برلين، من منصبه، إلى وزيرة الثقافة مونيكا جوترز، مساء الجمعة 14 يونيو الحالى، وذلك "من أجل تحاشى إلحاق أضرار إضافية بالمتحف فى برلين" على حد وصفه.
 
وتعرض المتحف خلال الأشهر الماضية لاضطرابات سياسية، حيث طالب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى خطاب بعث به إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بإغلاق معرض أقامه المتحف تحت عنوان معرض خاص "مرحبا بكم فى القدس" لأنه يقدم "نظرة إسلامية فلسطينية" أحادية عن المدينة، كما قال نتنياهو، وذلك حسبما نقل موقع " دويتشه فيله".
 
1472383-343982-01-02
 
وتتجلى المعارضة اليهودية للمعرض، لأنه يسلط الضوء على نظرة الفلسطينيين والمسلمين للقدس، كما جاء فى الرسالة الغريبة، والمعرض المذكور والمستمر منذ عام تقريبا يعرض المدينة المقدسة من وجهات نظر مختلفة ويعبر عن شوق وحنين مثير للجدل لثلاث ديانات سماوية تؤمن بالرب الواحد.
 
1079151-344002-01-02
 
والمعرض يسعى إلى التحقيق فى تاريخ مدينة القدس حيث الحياة اليومية والدين والسياسة، متشابكة بشكل لا ينفصم، من عصر المعبد الثانى إلى الفتح الرومانى، من الحكم العثمانى والولاية البريطانية حتى يومنا هذا، يبحث المعرض "مرحبًا بكم فى القدس" فى تاريخ مدينة تتشابك فيها الحياة اليومية والدين والسياسة بشكل لا ينفصم، ويشمل أشياء ونماذج ثمينة معروضة لأول مرة فى برلين. تكملها المنشآت الإعلامية المطورة خصيصًا للمعرض.
 
وضم المعرض أعمال هارون فاروكى، نيرا بيريج، يائيل بارتانا، منى حاطوم، غوستاف ميتزجر، فضل شيخ وغيرهم من الفنانين الدوليين تستجيب للأحداث التاريخية والمواقف السياسية.
 
1641643-344026-01-02
 
 
ويعتبر المتحف اليهودى واحد من أكبر المتاحف اليهودية فى أوروبا، حيث يقع على أرض كانت سابقا تابعة لبرلين الغربية قبل سقوط جدار برلين،وقد اُفتتح المتحف للجمهور فى عام 2001.
 
المتحف اليهودي في برلين
المتحف اليهودي في برلين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة