أعرف أسباب تفاوت أسعار جراحات السمنة.. من الدكتور أحمد السبكى

الأحد، 23 يونيو 2019 02:30 م
أعرف أسباب تفاوت أسعار جراحات السمنة.. من الدكتور أحمد السبكى الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحة السمنة والسكر
تقرير خاص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت في الآونة الاخيرة جراحات السمنة التي أثبتت كفاءتها في القضاء على السمنة والعديد من الامراض، ولكن لاحظ الكثير ممن يرغبون في إجراء تلك الجراحة التفاوت في أسعارها من طبيب إلى آخر، وهو الأمر الذي يدعو إلي الاستغراب والتساؤل حول أسباب حدوث ذلك.

الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحة السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة، يوضح في التقرير التالي أسباب تفاوت أسعار جراحات السمنة.

وأكد الدكتور أحمد السبكي في حديثه لـ "اليوم السابع" إن هذا التفاوت في الأسعار التي لاحظناه في الآونة الأخيرة هو نتيجة بعض التصرفات الغير حكيمة التي يلجأ إليها بعض الاطباء من أجل تقليل التكلفة على حساب الجودة.

5 اسباب للتفاوت في أسعار جراحات السمنة

5 اسباب للتفاوت في أسعار جراحات السمنة

 

* التفاوت في أدوات جراحات السمنة
 

وأشار إلي إن جراحات السمنة من ضمن الأشياء التي تتفاوت في جودتها وفي أسعارها، فمن الممكن ان يتم اجرائها بأعلى جودة ومن الممكن ان يتم اجرائها بأقل جودة، لافتاً إلي إن كل خطوة من خطوات جراحات السمنة من الممكن ان يتم اجرائها بأكثر من شكل بداية من الادوات الجراحية وادوات المنظار المستخدمة في جراحات السمنة والتي لها انواع عديدة. وأوضح الدكتور أحمد السبكي إن هناك ادوات المنظار الاصلية الامريكية الصنع المتوافق عليها عالميا وهذه الادوات الاصلية تنتجها شركتين يوجد تفاوت بين مستويات الصنع بينهما على الرغم من انهما الاثنين منشأهم امريكا، لكن هناك الاقل في التكلفة وهناك الأعلى، ليس هذا فحسب حتى الشركة الامريكية ذات التكلفة الاعلى توجد بها مستويات ودرجات في جودة ادواتها.

واستطرد حديثه قائلا إن هناك ادوات يتم تركيب جزء بداخلها "سوفت وير" لقياس سُمك الانسجة للحصول على اعلى جودة في جراحات السمنة مع ضمان نجاح بنسبة 100 % و تفادي حدوث تسريب او نزيف ما بعد العملية على الإطلاق.

وأبرز الدكتور السبكي إن هناك ادوات يتم انتاجها في شرق اسيا و الهند و الصين وتلك الادوات غير متوافق عليها عالميا، مشيراً إن هناك ايضا ممارسات يتم فعلها في جراحات السمنة تؤدي إلي حدوث هذا التفاوت وهي تكرار استخدام الادوات مرة اخرى، فجميع الادوات الاصلية تستخدم لمرة واحدة ولحالة واحدة، و للأسف يتم استخدام تلك الادوات المقلدة عشرات المرات بدون تعقيم لأن تلك الأدوات مصنعة من مادة أشبه بالبلاستيك الذي من الصعب وضعه تحت حرارة عالية لتعقيمه، و محاولة استخدام تلك الادوات مرة اخرى ينتج عنها حدوث تسريب او نزيف أو عدوى، وللأسف هذا لا يمكن ان يحدث الا في مصر وبعض الدول العربية الشقيقة، لذا تتفاوت الاسعار بين جراحات السمنة وعلى المريض ان يختار بين الاعلى جودة وتكلفة والاقل جودة وتكلفة، مع تحمل المخاطرة فهناك من يستطيع ان يتحمل درجة كبيرة من المخاطرة بحياته حتى لو 1%، لكن هناك من لا يقبل المخاطرة بحياته حتى لو بنسبة 1 في المليون.

* التفاوت في أنواع التخدير وأنظمة التعقيم
 

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور أحمد السبكي إن الادوات ليست هي السبب الوحيد في تفاوت اسعار جراحات السمنة، ولكن هناك ادوية تخدير بطل استخدامها ومع ذلك يتم استخدامها، وهناك ادوية تخدير متوسطة الكفاءة تستخدم بكثرة ولها العديد من المضاعفات، وهناك ادوية تخدير عالية الكفاءة وتسمى "روكرونيوم" Rocronium وهو الذي نقوم باستخدامه، وهو يعتبر من اشهر ادوية التخدير في العالم والذي ليس له اي مضاعفات  بعد استعماله، ويناسب جميع الحالات المرضية، وهو الوحيد الذي ليس له اي مضاعفات على القلب او التنفس او الضغط ولا يسبب أي ألم أو تكسير في الجسم بعد الجراحة، فقط المريض يشعر بأنه نائم وعندما يستيقظ لا يشعر باي شيء.

وتابع الدكتور أحمد السبكي حديثه قائلا : "انظمة التعقيم في المستشفيات تتفاوت جودتها، والمناظير ودرجة وضوع الشاشة المستخدمة في الجراحة لها العديد من الانواع، ايضا خبرة الجراح وعدد الحالات الناجحة التي اجراها، كل هذا يؤثر على عنصر الامان في جراحات السمنة، وتفادي اي مخاطر من مخاطر جراحات السمنة، حتى انواع جراحات السمنة نفسها من تحويل مسار أو تكميم معدة أو ساسي  تتفاوت بين مكان واخر وبين جراح واخر حسب الخطوات السالفة الذكر.

ونصح الدكتور أحمد السبكي في نهاية حديثه مريض السمنة بأن يتأكد من إن الادوات المستخدمة هي الأدوات الاصلية وهي مرفق صور لها في هذا التقرير، وفي حالة عدم تأكده من ذلك برجاء ألا يقوم بإجراء الجراحة حتى لا يتحمل المخاطرة بحياته.

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية في مجال طب جراحات السمنة و السكر يمكنك الاطلاع على صفحة مراكز الدكتور أحمد السبكي عبر "فيس بوك":

أ.د/ أحمد السبكي استشاري

https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

والمواقع الإلكترونية لمراكز الدكتور أحمد السبكي :

https://drahmedelsobky.net

https://drelsobkybeautyclinic.com

 

عناوين المراكز:

الفيرمونت: ابراج سيتي كورنيش النيل - البرج الشمالي - الدور الثاني بالمول - القاهرة.

- 14 شارع النخيل من عبد المنعم رياض - المهندسين.

- 107 شارع الثورة - مصر الجديدة.

- عمارة العبور شارع فيكتور عمانويل امام بوابة نادى سموحة الرئيسي - بالإسكندرية .

2للتواصل-احمد-السبكي (2)
 

للتواصل مع الفريق الصحفي المسئول عن إعداد المحتوى الطبي بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

 

الواتس آب على الهاتف رقم: 01009253153

 

 البريد الإلكتروني :medical@dworldf.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة