أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك .. ما هى المكونات التى تشكل نظام العضلات

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 09:00 م
اعرف جسمك .. ما هى المكونات التى تشكل نظام العضلات مما يتكون الجهاز العضلى بالجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتكون الجهاز العضلى الهيكلى من العضلات والعظام والأوتار والأربطة والمفاصل والغضاريف والأنسجة الأخرى التى تدعم الجسم وتمكنه الحركة.

الجهاز العضلي هو المسئول عن حركة جسم الإنسان، يحتوى النظام الهيكلي بالجسم على حوالي 700 عضلة محددة تشكل ما يقرب من نصف وزن جسم الشخص، كل من هذه العضلات هي عضو منفصل مكون من نسيج عضلي هيكلي، والأوعية الدموية، والأوتار ، والأعصاب.

 تم العثور على أنسجة العضلات أيضًا داخل القلب والأعضاء الهضمية والأوعية الدموية،  في هذه الأعضاء، تعمل العضلات على نقل المواد في جميع أنحاء الجسم.

الجهاز العضلى بالجسم
الجهاز العضلى بالجسم

 

تحول العضلات الهيكلية أو التطوعية، الطاقة الكيميائية للجسم إلى قوى تجعلها تنقبض وتنتقل إلى العظام والأنسجة المرتبطة بها، و يشار إلى العضلات الملساء والقلبية على أنها عضلات لا إرادية، لأنها  على عكس العضلات الهيكلية تؤدى وظائفها دون الحاجة إلى التحكم الواعى بها.

تُمكن العضلات التطوعية وفقا لتقرير موقع " livestrong"  حركة الجسم الواعية، فيما  تعتبر الأوتار أنسجة ربط مرنة تربط العظام بالعضلات، كما أنها تنقل قوة تقلص العضلات إلى العظام.

الأربطة هى أنسجة ليفية مرنة تربط العظم المكونة للمفصل معه بعضها، الغضروف هو الغطاء الأملس القوى الذى يمنع الأسطح الموصلة للعظام من الاحتكاك ببعضها البعض.

كل المفاصل الرئيسية فى الجسم محاطة بكيس مملوء بالسوائل يسمى الجراب، تمتلئ كل منها بسائل زليلى يعمل كوسادة ويحمى العضلات والعظام فى المفصل أثناء الحركة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة