أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هو اختبار الدم TSH الخاص بنشاط الغدة الدرقية

الخميس، 27 يونيو 2019 08:30 م
ما هو اختبار الدم TSH الخاص بنشاط الغدة الدرقية تحليل هرمون بالغدة الدرقية - ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من الهرمونات التى تتحكم فى مستويات الغدة الدرقية بالجسم منها هرمون TSH، أو هرمون منشط للغدة الدرقية الذى يقيس مستويات هرمون منشط للغدة الدرقية في الجسم.

يستخدم الاختبار كأداة فعالة لمراقبة أداء الغدة الدرقية والتحقق من مشاكل الغدة الدرقية، مثل قصور الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) وفرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، لفحص هرمون  TSH، يقوم طبيب التحاليل بسحب عينة دم من الوريد في ذراع المريض لقياس نسبة الهرمون وعادة ما تتوفر النتائج في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، وفقًا لموقع "WebMD".

تحليل الغدة الدرقية
تحليل الغدة الدرقية

 

المستويات الطبيعية من الهرمون

بالنسبة للبالغين، تتراوح المستويات الطبيعية للـ TSH من 0.4 إلى 4.2 مللي لتر لكل لتر، قد يكون سبب ارتفاع TSH بسبب قصور الغدة الدرقية أو نادرًا ما يكون ورم الغدة النخامية.

أما النسب المنخفضة لـ TSH قد تنجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو الحمل، بالإضافة إلى ذلك، فإن مرضى قصور الغدة الدرقية الذين يتناولون الكثير من أدوية الغدة الدرقية قد يصابون بمستويات منخفضة من هرمون TSH ويعانون من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

يوضح موقع "WebMD" أن تناول الأدوية مثل الليثيوم والهيبارين والدوبامين واليفودوبا والستيروئيدات القشرية يمكن أن تؤثر على نتائج اختبار دم TSH كما يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من الإجهاد والأمراض المزمنة.

غالبًا ما يتم طلب اختبار دم TSH بالاقتران مع اختبارات لقياس مستويات ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4) أيضا من هرمونات الغدة الدرقية التي تنتجها، ويعد  T3 وT4 ضروريين فى عملية التمثيل الغذائي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة