أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى تغذية تكشف الاعتقادات الخاطئة عن الزيوت واللحوم وأضرارها على الصحة

الجمعة، 28 يونيو 2019 08:53 م
استشارى تغذية تكشف الاعتقادات الخاطئة عن الزيوت واللحوم وأضرارها على الصحة حملة التوعية
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوضحت الدكتورة شريفة أبو الفتوح، استشارى التغذية العلاجية رئيس مجلس إدارة جمعية أنفيجن المعنية بتقديم كل الخدمات الخاصة بالتغذية العلاجية، أن هناك اعتقادا خاطئا بأن الزيوت النباتية غير مضرة بالصحة بشكل عام، ولكن فى الحقيقة إذا تعرضت للحرارة فإنها تتأكسد وتتحول إلى دهون محولة، مما تسبب أضرارا بالصحة العامة للإنسان.

1

وأضافت، على هامش الندوة التثقيفية التى أطلقتها مؤسسة أنفجين وجمعية حماية البيئة من التلوث بمنطقة الوحدة الوطنية بحى طرة لتوعية السيدات بالغذاء السليم، أن هناك اعتقادا خاطئا أيضا أن الزيوت خالية من الكولسترول الضار بالصحة، ولكن على العكس فالدهون النباتية المهدرجة مثل زيت الذرة وعباد الشمس والصويا غنية بالفيتوسيترول الضار جدا بالصحة.

2

وأشارت إلى أن لدينا اعتقادا قديما بأن الكولسترول دائما ضار، ولكنه فى الواقع ينقسم إلى نوعين ضار ومفيد والمنتجات الحيوانية تحتوى على كمية عالية من الكولسترول المفيد، وكمية صغيرة من الكولسترول الضار.

وأوضحت  الدكتورة شريفة أبو الفتوح أن هناك أيضا اعتقادا خاطئا بأن اللحوم الحمراء من مسببات السرطان، ولكنها وحدها اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسوسيس والبلوبيف والبسطرمة لاحتوائها على مواد حافظة وإضافة اللون الأحمر ومادة النيتريت المسرطنة، وأن الحالة الوحيدة التى تجعل اللحوم الحمراء العضوية من المسرطنات، هى تعرضها إلى لهب النار المباشر، حيث يؤدى إلى تكوين الكربون والمواد مسرطنة.

3

يذكر أنه قد بدأت الحملة أمس الخميس 27 يونيو وتستمر على مدار أربعة أيام، ويتم من خلالها إقامة ندوات تثقيفية والكشف داخل عيادات علاجية وعمل تقرير عن جميع الحالات وكشف متابعة بالتغذية مع استمرار العلاج الدوائي وستستمر لمدة 4 أشهر حسب علاج كل حالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة