أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. مى عبد الله "نحاتة المنيا" لـ "اليوم السابع": ضحيت بالكرة من أجل الفنون الجميلة.. وبدأت رحلة النحت بالصلصال.. محمد صلاح طلب منى تصميم تمثال له لوضعه بمنزله.. ولا أنسى دعمه ونصيحته أثناء منتدى شباب العالم

الإثنين، 01 يوليو 2019 04:00 م
صور.. مى عبد الله "نحاتة المنيا" لـ "اليوم السابع": ضحيت بالكرة من أجل الفنون الجميلة.. وبدأت رحلة النحت بالصلصال.. محمد صلاح طلب منى تصميم تمثال له لوضعه بمنزله.. ولا أنسى دعمه ونصيحته أثناء منتدى شباب العالم مى عبد الله
حوار – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحلم بالمشاركة فى معارض عالمية.. أديب والإبراشى ومرتضى منصور وتوفيق عكاشة ومجدى يعقوب وحازم أمام أبرز أعمالى القادمة
 

تخرجت الفنانة التشكيلية والنحاتة مي عبد الله، من كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، عام 2017، وحصلت على لقب "نحاتة المنيا"، بعد أن نال مشروع تخرجها وأعمالها الفنية أعجاب الجميع، وأصبحت حديث السوشيال ميديا ووسائل الإعلام لفترات كثيرة، خاصة بعد أن تعرضت لانتقادات بسبب تمثال محمد صلاح الشهير الذى عرض فى منتدى شباب العالم العام الماضى، إلا أنها نجحت فى خطف الأضواء مرة أخرى بعد أن أعادت البسمة لجمهورها من خلال معرضها الأخير "تياترو"، والذى قدمت فيه نجوم الزمن الجميل فى السينما المصرية.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(1)

وشاركت مي عبد الله، في منتدى شباب العالم عامي 2017 و2018 في شرم الشيخ، ورغم انتقاد الكثير لها بسبب تمثال محمد صلاح الذى عرض فى منتدى شباب العالم الأخير، إلا أنها تلقت دعم كبير من الفرعون المصرى محمد صلاح من خلال اتصال تليفونى بها، ووعدته بتنفيذ تمثال آخر ليضعه فى منزله.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(2)

حول مشوار نحاتة المنيا، مى عبد الله، منذ الطفولة وحبها ممارستها لكرة الطائرة، مرورًا بأول أعمالها الفنية وصولًا لمشروع التخرج ومشاركتها فى منتدى شلال العالم ومعرضها الأخير "تياترو"، وطموحاتها الفنية خلال الفترة القادمة، كان لـ "اليوم السابع"، هذا الحوار معها:

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(3)

- فى البداية من هى الفنانة التشكيلية مى عبد الله؟
 

مى محمد عبد الله، معيدة بكلية فنون جميلة جامعة المنيا، خريجة دفعة 2017، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، والأولى على الدفعة، الأب مدرس لغة عربية والأم مدرسة لغة عربية.

- ماذا كانت طموحاتك منذ الصغر؟
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(4)

طموحى منذ الصغر أن أكون مهندسة، كما كان حلمى أيضًا أن أكون لاعبة طائرة، كما كنت أعشق أيضًا الرسم، وكان كل من يرى رسوماتى ينصح والدى ووالدتي بضرورة تنمية موهبتي.

- ماذا تحقق من أحلامك؟
 

تحقق حلم أنى أكون لاعبة كرة طائرة، حيث مارست اللعبة منذ الصغر وحتى أولى جامعة، حيث لعبت لمركز شباب المدينة، ونادي منظمة الشباب، ونادي المنيا الرياضي، ومثلت منتخب الجامعة، ولعبت أمام الأهلى والزمالك وسموحة والجزيرة والشمس.

- لماذا لم تكملى فى لعب الكرة الطائرة ؟
 

منذ صغرى، كنت دائمًا أحب أيضًا الفنون التشكيلية من خلال حبى للعب الصلصال، حيث كنت أعمل أشكال فنية رائعة، بسبب وجودى فى عائلة فنية، فأشقاء أبى جميعهم خريجى تربية فنية، ويمتلكون موهبة الرسم، وعند دخولى كلية فنون جميلة جامعة المنيا، أصبحت لا أملك أى وقت للعب كرة الطائرة، فكان أمامى خيارين أما أن أكمل فى الكرة، وأفشل فى الكلية أم أختار فنون جميلة وأترك لعب كرة الطائرة، وبالفعل اخترت التركيز فى الكلية خاصة وأنها تأخذ الوقت طول اليوم.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(5)

- ما هو أول عمل فنى تم تنفيذه؟
 

أول عمل فنى تم تنفيذه كان فى الفرقة الثالثة فى كلية فنون جميلة، حيث قمت بعمل تمثالين للفنان عبد الفتاح القصرى ومارى منيب.

-  ماذا عن مشروع التخرج  والذى أصبح أشهر مشروع تخرج من كلية الفنون الجميلة ؟
 

قمت بتنفيذ مشروع التخرج من كلية فنون جميلة جامعة المنيا، عام 2017، وكان عبارة عن 8 شخصيات من فنانى الزمن الجميل، وتم وضعهم داخل أحدى ميادين جامعة المنيا، وهم "مارى منيب، وحسن فايق، ونجيب الريحانى، وإسماعيل ياسين، وعبد الفتاح القصرى، ومحمد رضا، والأطفال أحمد فرحات وإكرام عزو بطلة فيلم عائلة زيزى، وتم اختيار تلك الشخصيات كونهم يقدمون فنًا راقيًا وهادفًا ويرسمون البهجة دائمًا على وجوه المشاهدين، رغم أن معظمهم كان دور ثانى فى الأفلام، وفؤجئت برد الفعل الكبير من إدارة الجامعة والمتابعين بعد نشر صور الأعمال على مواقع التواصل الاجتماعى، وتلقيت بعدها عروش للمشاركة فى مهرجانات خاصة بالفن التشكيلى.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(7)

- ماذا عن أول مشاركة فى منتدى شباب العالم عام 2017 عقب التخرج؟
 

عقب انتشار صور لمشروع التخرج واهتمام وسائل الإعلام بالمشروع، تلقيت دعوة من رئاسة الجمهورية، للمشاركة فى المنتدى قبل انطلاقه بشهرين، وكنت سعيدة جدًا بهذه الدعوة، وطلبوا منى أن أنفذ عمل خاص بالمنتدى، وبالفعل، وبدأت بالعمل على تنفيذ الفكرة ونحتت تمثال خلال شهر، ثم بدأت المرحلة الثانية من صنعه، وهى صبغه بالبرونز التى تحتاج لوقت طويل، وتم الانتهاء منه قبل المنتدى بقليل، وتم عمل تمثال "الهرم" وهو رمز من رموز الحضارة المصرية، يحمله ثمانية شباب متجاورين، شاب من كل منطقة حول العالم، كتعبير عن التعاون، والوحدة، والسلام التي يدعو لها المنتدى بين شباب العالم، وأنهم مثل النسيج الواحد، حيث أن جسدهم متصل بالنسيج المكون للهرم، وأعلى قمة الهرم يوجد الكرة الأرضية وهو نفسه شعار المنتدى، ما يوحي أنهم يحملون الحضارة والأرض، كما قمت بعمل معرض داخل المنتدى عرضت فيه مجموعة من تماثيل مشروع التخرج، بعد أن قمت بنحتهم مرة أخرى، ونظرًا لضيق الوقت لم استطع أن أكمل باقي التماثيل، فاكتفيت بـ6 من الـ8 الأصلية.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(9)

-  ماذا عن كواليس لقاء الرئيس السيسى فى المنتدى خلال تفقده أعمالك الفنية؟
 

تم عرض أعمالى الفنية خلال تفقد وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرض الحرف اليدوية والتراثية الذي أقامته وزارة التضامن الاجتماعي، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، ودار حوار بينى وبين الرئيس عندما شاهد التمثال الذى قمت بتنفيذه خصيصًا للمنتدى، وعندما شاهد الرئيس التمثال أبدى إعجابه به، وسألنى عن فكرته، فشرحت له بالتفصيل معنى التجسيد الذي يمثله، فقال لى "طيب القطعة دي عجباني هشتريها منك"، فقولت له أنها التمثال أهداء منى ولن أبيعه، لكن أصر على أن يشتريه، قائلًا: "قوليلي بكام عشان أفاصل معاكي"، وفى النهاية منحته التمثال دون أن يدفع أي أموال، فطلب أن يأخذه معه لقصر الاتحادية، ليتم وضعه فيه، وهو ما حصل بالفعل.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(8)

- وماذا عن المشاركة فى منتدى شباب العالم 2018؟

فرحت جدًا لمشاركتي للعام الثاني على التوالي بمنتدى شباب العالم، ولم أكن حضرت أى أعمال للمشاركة بها فى المنتدى لضيق الوقت، لكن فى نفس الوقت، كنت أقوم بالشرح للطلاب طريقة عمل التمثال من بداية النحت والصب، واقترح الطلاب وقتها أن التجربة تتم على تمثال لمحمد صلاح، يعنى تمثال محمد صلاح الذى عرض خلال المنتدى لم يتم تنفيذه خصيصًا للمنتدى، ولم يكن غرضى عمل تصميم خطير ولا فكرة خرافية بقدر ما كان هدفى مساعدة الناس ، بشرح خطوات عمل التمثال، فتمثال صلاح، كان مجرد مثال أشرح عليه، وكنت أنهيه بسرعة لإنشغالى بعمل شغل المعرض لما كنت أحضر له، ولما قررت أكمله لمنتدى شباب العالم، وصلت لمرحلة الجبس، وكان عاجبنى ومقتنعه به، لكن مسؤولى المنتدى طلبوا أنه لازم يبقى التمثال برونز فاضطريت أخلى حد يصبه برونز، والصب يتطلب وقت ومجهود ويحول التمثال من خامة الجبس لخامة النحاس، وفوجئت آخر يوم قبل تسليم التمثال للمنتدى أنه بالشكل الذى ظهر للناس ، ولو كان بإمكاني أن أعمل بنفسي على تحويله من الجبس إلى البرونز أو أن يعرض كما كان بالجبس، لكن شاءت الأقدار أن يظهر للناس بهذا الشكل الذى تعرضت بسببه لانتقادات.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(10)

- ماذا دار بينك وبين محمد صلاح عقب عرض التمثال فى منتدى شبال العالم؟
 

·       خلال وجودى فى منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، قفلت تليفونى بسبب الهجوم والانتقادات التى تعرض لها عقب عرض تمثال محمد صلاح، وفوجئت باتصال على هاتف صديقتى شخص يطلب يكلمنى وكان محمد صلاح لاعب ليفربول ومنتخب مصر، من إنجلترا، وشكرنى على التمثال، وشجعني جدًا وقال لى انتي فنانة شاطرة وشغلك جميل وأنا دخلت صفحتك وشفت شغلك كله وعجبني جدَا، وطلب مني عدم الالتفات للتعليقات السلبية وأكد إني هبقى فنانة كبيرة جدًا وعالمية، وطلب مني أعمل تمثال جديد له حتى يضعه فى منزله.

-  ماذا عن معرض "تياترو" الأخير فى "جاليري مصر" بالزمالك؟
 

افتتحت نهاية العام الماضى، معرضي الجديد "تياترو"، في مقر "جاليري مصر" بالزمالك بحضور الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ولفيف من الشخصيات العامة والفنانين والنقاد والصحفيين، وضم المعرض مجموعة من أبرز منحوتاتى بينها أكثر من 22 عملًا لرموز الفن، مثل عمر الشريف وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفيروز، وعبد السلام النابلسي وعبد الفتاح القصرى، ومارى منيب، ومحمود عبد العزيز، وسعاد حسنى، ونجيب الريحانى، وحسن فايق، ويحيى الفخرانى، وعلاء ولى الدين، وعادل أدهم، وإكرام عزو بطلة فيلم عائلة زيزى، ومحمد منير.

- لماذا تم تسمية المعرض "تياترو"، وكيف تم تحديد تلك الأسماء لنحتها؟
 

تم اختيار اسم "تياترو" ليتناسب مع محتوى المعرض الفني، وتم تحديد الأسماء الفنية لرموز الفن المصري، الذين كانت لهم بصمة كبيرة في تاريخ السينما المصرية، واستغرق تنفيذ المعرض عامين.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(11)

- ماذا عن طموحاتك الفترة القادمة
 

أركز حاليًا فى عملى كمعيدة فى كلية فنون جميلة جامعة المنيا، بجانب إنشغالى فى تمهيدى الماجستير، وأتمنى أن أشارك فى معارض دولية خارج مصر، فى أوربا والخليج بحيث أقوم بعمل أعمال فنية عالمية للعرض فى تلك المعارض، كما أنوى عمل تمثال جديد لمحمد صلاح، بدون ضغط وقت بحث يظهر للناس بالشكل الذى يرضيهم، وأكون مقتنعة به.

- ما هى الشخصيات التى تنوى نحتها خلال الفترة القادمة؟
 

أفكر فى عمل شخصيات سياسية من بينها الرئيس السيسى وترامب وعدد من الشخصيات المؤثرة عالميًا، بالإضافة إلى شخصيات مصرية لها "كاركتر" مميز مثل عمرو أديب ووائل الإبراشى ومرتضى منصور وتوفيق عكاشة، كما أنوى عمل تمثال للدكتور مجدى يعقوب، وآخر للنجم الزمالك حازم أمام.

أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(12)

 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(13)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(14)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(15)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(16)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(17)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(18)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(19)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(20)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(21)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(22)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(23)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(25)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(26)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(27)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(30)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(31)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(32)
 
أعمال-نحاته-المنيا-مى-عبد-الله-(33)
 
الفنانة-التشكيلية-مى-عبد-الله-(2)
 
الفنانة-التشكيلية-مى-عبد-الله-والزميل-السيد-فلاح-(3)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة