أكرم القصاص - علا الشافعي

على أى أساس تسعر اللوحات الفنية بالمزادات العالمية؟.. فنانون تشكيليون يجيبون

الإثنين، 01 يوليو 2019 09:00 م
على أى أساس تسعر اللوحات الفنية بالمزادات العالمية؟.. فنانون تشكيليون يجيبون اللوحة الفنية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض دور المزادات العالمية، طوال الوقت أعمالا فنية، تقدرها قبل بيعها، منها ما يساوى ملايين ومنها ما يعرض بمئات الجنيهات، وبحثا عن معرفة على أى أساس تسعر اللوحات الفنية فى المزادات العالمية"؟ حرص "اليوم السابع" على التواصل مع الفنانين التشكيليين لتوضيح أسباب اختلاف التقديرات.

قال الدكتور والناقد التشكيلى عز الدين نجيب، إن هناك اعتبارات أساسية تسعر على أساسها اللوحات الفنية، التى تعتمد فى المقام الأول على شهرة الفنان فى وطنه وفى العالم بأسره.

وأوضح عز الدين نجيب، أن  المعيار الثانى يعتمد على ندرة العمل الفنى المعروض للبيع  والذى يؤدى إلى ارتفاع سعر اللوحة.

وأشار عز الدين نجيب، إلى أن المعيار الثالث يعتمد على الخصوصية الشديدة والمدرسة الفنية التى ينتمى إليها كل فنان أمثال محمود سعيد وحامد ندا وعبد الهادى الجزار، مشيرا إلى أن من خلال هذه المعايير يتم وضع تسعيرة للوحات الفنية.

ومن جانبه، قال الفنان  التشكيلى الكبير محمد عبلة، إن عملية تسعير اللوحات فى المزادات العالمية فيها جزء منطقى وجزء فيه مؤامرة.

وأوضح محمد عبلة، أن أعمال الفنانين الراحلين أسعارهم أعلى بكثير من الفنانين الذين على قيد الحياة، والسبب فى ذلك يرجع لندرة أعمالهم الفنية.

وأشار محمد عبلة، إلى أن المزادات تحمل جزءا من المؤامرة على سبيل المثال، يتفق الفنان مع مشترى لوحته فى تسعير ثمن معين ويدخل المزاد لبيع لوحته، وبالتى يتسفيد الفنان بعملية البيع وبالحصول على شهرة واسعة فى السوق الفنى.  

ولفت محمد عبلة، إلى أنه فى الفترة الأخيرة حدثت تضاربات غير منطقية لرفع أسعار أعمال فنانين بعينهم، منهم على سبيل المثال الفنان العالمى فان جوخ، حيث حدث مبالغة فى تقدير بيع لوحاته الفنية، والسبب فى ذلك المتاحف التى تريد جذب الجمهور بأعماله الفنية.

ولفت محمد عبلة، إلى أنه ينصح كل الفنانين الأحياء بعدم الالتفاف إلى أسواق المزادات لأنها مزعجة وغير صادقة لتقيم أعمال الفنان.

وفى السياق، قال الدكتور صلاح المليجى، إن عملية عرض اللوحات الفنية فى المزادات العالمية تخضع لعملية العرض والطلب.

وأوضح صلاح المليجى، أن دار المزادات تعرف قيمة كل فنان تدخل أعماله تحت مطرقة المزاد، ومن أبرزهم الفنان محمود سعيد وعبد الهادى الجزار وتحية حليم رواد الفن التشكيلى.

وأشار صلاح المليجى، إلى أن أسعار اللوحات الفنية تتزايد عندما يتنافس على اقتنائها أكثر من مشترى، وهذا ما يحدث مع لوحات محمود سعيد التى تقدر بملايين الجنيهات.

ومن جانب آخر رصد موقع wikihow،  خطوات تقدير اللوحات الفنية:

- البحث عن اعداد الأعمال الفنية النى قدمها الفنان.

 -لابد أن يكون العمل فريد من نوعه، لأنها الأعمال الفردية هى أكثر قيمة من الأعمال المكررة.

 -تحديد عمر اللوحات التى قدمها الفنان، فاللوحات التى رسمت مبكرا فى حياة الفنانين سعرها يكون أعلى بكثير من التى رسمت لاحقا.

- عليك تحديد المدرسة الفنية التى ينتمى إليها الفنان، مثلما يعرف عن مدرسة التكعيبية للفنان العالمى بيكاسو.

-  معرفة كم من الناس يرغبون في شراء قطعة فنية؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة