أكرم القصاص - علا الشافعي

فضائح تميم فى موسم الحج.. "مباشر قطر" تفضح ممارسات تميم لمنعه مواطنيه من أداء المناسك.. الرياض تدعو الدوحة لعدم عرقلة التسهيلات التى تمنحها.. وتخصيص رابط إلكترونى جديد للحجاج القطريين

الخميس، 18 يوليو 2019 02:00 م
فضائح تميم فى موسم الحج.. "مباشر قطر" تفضح ممارسات تميم لمنعه مواطنيه من أداء المناسك.. الرياض تدعو الدوحة لعدم عرقلة التسهيلات التى تمنحها.. وتخصيص رابط إلكترونى جديد للحجاج القطريين الحج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فضائح تميم عرض مستمر وفى موسم الحج ظهر فشل سياسات تميم بما لا يدع مجالا للشك، فقد ظهرت على السطح، مؤخرًا، أزمة الحجاج القطريين الذين يريدون أداء مناسك الفريضة المباركة فى المملكة العربية السعودية، بينما تعمد تنظيم الحمدين وضع العراقيل والصعوبات أمام القطريين الراغبين فى أداء فريضة الحج.

 

قطر تضع العراقيل

 

وأكد تقرير قناة المعارضة القطرية "مباشر قطر"، أن تنظيم الحمدين يصر على وضع العراقيل والصعوبات أمام القطريين الراغبين فى أداء فريضة الحج، بينما طالبت وزارة الحج والعمرة فى المملكة العربية السعودية السلطات المعنية فى قطر بتسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين فى أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التى تفرضها حكومة تميم بن حمد لمنعهم من القدوم لأداء هذه الشعيرة العظيمة، لا سيما أن المملكة خصصت رابطًا إلكترونيًا للحجاج القطريين من أجل تسهيل أداء الفريضة المباركة، حيث وفرت على هذا الرابط جميع الاحتياجات التى يحتاج إليها الحجاج أثناء وجودهم فى المملكة السعودية لأداء الحج من سكن ونقل وإعاشة، وذلك فى مدينتى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع المؤسسات الأهلية المعنية بخدمة الحجاج القطريين.

وتابع التقرير: "السيناريو الذى أحكمت صياغته حكومة تميم بن حمد بالتعاون مع طهران لأجل تسييس الحج، وأفشلته الرياض،  يؤكد مجددًا أن تنظيم الحمدين ما زال يسير فى ركب الرغبات الإيرانية الهادفة إلى تفتيت الكتلة العربية وتدمير الأمة الإسلامية عبر إيجاد الفرقة والخلافات بين أعضائها".

تسهيلات السعودية

كلما اقترب موسم الحج ترى النظام القطرى يسعى لتسيس الملف و نشر الأكاذيب حول منع الحجاج القطريين من السفر للمملكة والتحريض على جعل إشارة دوليا فى محاولة من تنظيم الحمدين لتنفيذ المخطط الإيرانى، إلا أن المملكة أفشلته منذ بدايته، فإنه سلط منابره الإعلامية التحريضية لزيادة الهجوم على المملكة العربية السعودية، وعلى رأس المنفذين لتلك الأوامر قناة الجزيرة القطرية.

 

وفى المقابل تسعى المملكة العربية السعودية لتسهيل أداء الحج أمام الراغبين حيث خصصت رابطا إلكترونيا جديدا للقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.

ودعت وزارة الحج السلطات القطرية إلى عدم حجب الروابط الإلكترونية كما فعلت في السابق. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه «إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أنهت وزارة الحج والعمرة كل الترتيبات اللازمة لخدمة الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام ، حيث خصصت الوزارة الرابط الإلكتروني (https:/‏/‏qh1440.haj.gov.sa)، لتمكينهم من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.

 

وأكدت الوزارة أن الخدمات والتسهيلات كافة التي توفرها المملكة لضيوف الرحمن تأتي انطلاقاً من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، وتجسد الدور الريادي الذي شرف الله به المملكة في رعاية الحرمين الشريفين وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، بمختلف جنسياتهم وثقافاتهم وانتماءاتهم ومن مختلف أنحاء العالم، ولإتاحة الفرصة للأشقاء القطريين بالقدوم إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة في أمان وراحة واطمئنان.

 

قطر تمنع الحجاج من التسجيل

قال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد بنتن، إن للحجاج القطريين بوابات إلكترونية مفتوحة للتسجيل منذ وقت طويل، مشيراً إلى وجود محاولات لمنعهم، مؤكدا أن الأيام القادمة تحمل مشاريع سيتم الإعلان عنها.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت في مايو الماضي، أنه امتداداً للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وانطلاقاً من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.

 

وأكدت أن المملكة العربية السعودية ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة بعد تسجيل بياناتهم عبر الرابط الإلكتروني المخصص للمعتمرين القطريين ويكون وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.

كما رحبت الوزارة حينها بالمقيمين في قطر الراغبين في أداء مناسك العمرة، بعد تسجيل بياناتهم في بوابة «مقام» عبر الرابط واتباع الخطوات الموضحة في الموقع الإلكتروني.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة