أكرم القصاص - علا الشافعي

مخطط "الحمدين" الفاشل لإنقاذ اقتصاد بلاده من الانهيار.. تميم ينشئ وكالة ترويج الاستثمار لمواجهة هروب المستثمرين من أراضيه مع استمرار الخسائر الاقتصادية.. ومطالبات بوقف الدوحة أسلوب المراهقة السياسية ضد جيرانها

الجمعة، 19 يوليو 2019 05:30 م
مخطط "الحمدين" الفاشل لإنقاذ اقتصاد بلاده من الانهيار.. تميم ينشئ وكالة ترويج الاستثمار لمواجهة هروب المستثمرين من أراضيه مع استمرار الخسائر الاقتصادية.. ومطالبات بوقف الدوحة أسلوب المراهقة السياسية ضد جيرانها تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى النظام القطرى بكافة السبل لتخطى أزمة استمرار انهيار القطاعات الاقتصادية، إلا أنه بسبب عمق الأزمة لا يزال تميم بن حمد يتخبط دون أن يجد حلا ، لا سيما وأن الخسائر يوما تلو الآخر تتضاعف، بنيما على الجانب الآخر تواصل قطر سياسة المراهقة السياسية التى تتبعها ضد جيرانها العرب.

فى هذا السياق أكد تقرير لمباشر قطر، أن الاقتصاد القطري يعيش خلال الفترة الراهنة واحدة من أسوأ فتراته ، فلا يزال يدفع بشكل متفاقم ضريبة السياسات الخاطئة التي يتبعها تميم بن حمد مع الأشقاء العرب ، الذين قرروا مقاطعة حكومة تميم من أجل معاقبته على سياسات دعم الإرهاب والتخريب في المنطقة.

وأضاف التقرير، أنه أمام هذا الانهيار الذي طال القطاعات الاقتصادية كافة ، بدءا من القطاع المصرفي مرورا بالعقارات وصولا إلى البورصة ، يحاول تميم بن حمد البحث عن مخرج لأزمته الراهنة ، لكن بسبب عمق الأزمة لا يزال تميم بن حمد يتخبط دون أن يجد حلا ، لا سيما وأن الخسائر يوما تلو الآخر تتضاعف ، ولم يعد نظام الحمدين يمتلك أوراق يمكنه المناورة بها أو دعم اقتصاده المتردي .

تميم بن حمد ، لم يجد أمامه سوى العمل على جذب الاستثمارات التي فر أصحابها من الدوحة ، عقب مقاطعة دول الرباعي العربي لحكومة تميم في شهر يونيو عام 2017 , لكن كيف يمكن لتميم بن حمد أن يجذب هؤلاء المستثمرين الذين يدركون حقيقة الوضع غير المناسب للاستثمار في الدوحة ، هنا قرر تميم إنشاء وكالة ترويج الاستثمار ، تكون مهمتها الترويج وجذب الاستثمارات إلى الدوحة مجددا .

 

ولفت تقرير مباشر قطر، إلى أن هذه الوسيلة التي يفكر الحمدين في استغلالها من أجل إنقاذ اقتصاده المتعثر ، يشكك المراقبون في فاعليتها ، فالمستثمرون يدركون حقيقة الوضع المتردي في قطر اليوم ، فضلا عن أن الأزمات التي تعيشها حكومة تميم مع جيرانها في السعودية ، بالإضافة إلى الإمارات ومصر والبحرين ، تجعل من الاستثمار في قطر خلال هذه الفترة انتحار اقتصادي .

 

وفى إطار متصل أكد تقرير لقناة مباشر قطر، إنه في ظل الجرائم والمكائد التي يمارسها تنظيم الحمدين ضد أشقائه العرب من خلال دعمه المتواصل للتنظيمات الإرهابية ونشر الشائعات والأكاذيب عبر أبواقه الإعلامية والتحالف المشبوه الذي يجمعه مع ملالي إيران وأردوغان يواصل النظام القطري استراتيجيته التي لا تجدي له أي نفع سياسي في مخططاته الواهية .

وأضاف التقرير أن استراتيجيات النظام القطري التي تقوم على برامج تلفزيونية لا تخاطب إلّا جمهورها ، مشيرا إلى أنه يجب على الدوحة التوقف عن المراهقات السياسية .

أوضح  التقرير أن  استراتيجيات الدوحة التي تقوم على برامج تلفزيونية لا تخاطب إلا جمهورها ، متابعا: نشفق عليها لأن بيتها من زجاج وتاريخها يحمل الكثير مما يجب أن تخفيه" ، مضيفا أن "التوجه العاقل أولويته أن يفك الأزمة، وما نراه مراهقة سياسية وترهات إعلامية وهدر السيادة والمال" .

 

وفيما يتعلق بانتفاضة أوروبا ضد التغلغل القطرى الداعم للإرهاب، أكد أيمن نصرى، رئيس المنتدى العربى الأوروبى للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، أن الدور المشبوه للنظام القطري في دعمه للجماعات الإرهابية في أوروبا أصبح ،  واضح للجميع وهو نفس الدور المشبوه التي تلعبه في دول المنطقة من خلال دعمها للجماعات الإرهابية بهدف حماية مصالحها في المنطقة .

 

 

وأضاف رئيس المنتدى العربى الأوروبى للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، أن النظام القطري يقدم دعم مادي ولوجيستي لجماعة الإخوان في شكل مساعدات خيرية  مستغلين توغل هذه الجماعة وغياب الرقابة في بعض دول الأتحاد الأوروبي والتي لها ثقل سياسي كبير وعلى رأس هذه الدول ألمانيا وفرنسا بهدف أن تصبح جماعة لها القدرة على التأثير في صنع القرار السياسي في هذه الدول وبالتالي يستخدمه النظام القطري لحماية مصالحه في أوروبا .

 

 

 

وتابع أيمن نصرى: بالفعل بدأت تتنبه بعض دول الأتحاد الأوروبي للدور الخطير التي تلعبه الجماعة وخاصة المانيا، حيث يأتى تحذير الاستخبارات الألمانية الداخلية من خطر تلك الجماعة بمثابة جرس إنذار جديد لأوروبا من خطر تلك الجماعة ، فقد أصدر مكتب الاستخبارات الألمانية الداخلية بيانًا بعد فترة من رصد تحركات أفراد الإخوان المسلمين، والجمعيات التابعة لها في ألمانيا بأن جماعة الإخوان المسلمين تشكل خطرًا على البلاد أكثر من الخطر الذي يشكله تنظيم داعش، وبررت بذلك بأن المواقف التي تتبناها هذه الجماعة تتنافى بشكلٍ كبيرٍ مع الدستور الألماني ولا يمكن التوفيق بينهما .

 

 

 

وأشار رئيس المنتدى العربى الأوروبى للحوار وحقوق الإنسان بجنيف ، الى وصف مكتب الاستخبارات الألمانية الإخوان بجملته الشهيرة (إنهم مثل الذئاب في الخفاء والنعام في العلن)، وهذا يعكس الخطر الذى تراه الحكومة الألمانية تجاه تلك الجماعة التى تعمل فى المانيا تحت اسم "الجمعية الإسلامية" ، وهي "جمعية مسجلة" ومقرها كولونيا. ونشر التقرير تقييم الجهاز الأمني للجمعية الإسلامية في ألمانيا بالقول أنهم : " بجهود إقامة نظام اجتماعي وسياسي على أساس الشريعة فهي تخرق النظام الديمقراطي الحر"،ويجب على الدولة أن تكون يقظة بهذا الصدد .

 

ولفت  أيمن نصرى، إلى أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت في الانتباه للدور المشبوه التي تقوم به قطر في دعمها للإسلام السياسي في أوروبا مستخدمين جماعة أصولية وأتوقع صدام قريب بين نظام الحمدين ودول الاتحاد الأوروبي.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة