أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروع بريطانى لعمل خريطة لوصف مدن المملكة بقصائد الشعر.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 19 يوليو 2019 12:00 ص
مشروع بريطانى لعمل خريطة لوصف مدن المملكة بقصائد الشعر.. اعرف التفاصيل خريطة أماكن الشعر فى بريطانيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم مشروع وطنى للفنون المجتمعية فى المملكة البريطانية، على إعادة عمل خريطة شعرية للمملكة، بحيث تتوافق القصائد مع وصف المواقع، وهو إعادة إحياء لمشروع كلاسيكى يعود من القرن السابع عشر.
 
وبحسب ما نشرته جريدة "الجارديان" البريطانية، تعد القصائد المكتوبة عن المد، جزءًا من مشروع أماكن الشعر، وهى مبادرة لفنون المجتمع حيث يتم دعوة أفراد الجمهور لكتابة قصائد للمواقع فى إنجلترا وويلز، على خريطة رقمية للمواقع التى ألهمتهم، ويدير المشروع الشاعر بول فارلى وأندرو ماكراى من جامعة إكستر.
 
يصف ماكراى المشروع، بأنه "جهد استثنائى وفريد ومجنون قليلاً لوصف تاريخ وجغرافيا إنجلترا وويلز - كل ذلك"، ويمتلك الأخير وفارلى، رؤية حول إحياء القصيدة الملحمية فى نسخة متعددة اللغات من القرن الحادى والعشرين، تسجل فى الشعر ما تعنيه أماكن إنجلترا وويلز للأشخاص الذين يسكنونهم".
 
يقول ماكراى إن جودة الطلبات المقدمة كانت عالية للغاية، "لدينا كاتب واحد ينتج سلسلة من 24 قصيدة عن ساوثيند، وورش عمل رائدة أخرى ، وآخرون يكتبون استجابة للأحداث التى نظمناها مع شركاء فى أنحاء مختلفة من البلاد، وبعض المجموعات المدرسية تكتب حول تاريخ وسمعتهم من مواقعهم.
 
كانت هناك مجموعة كبيرة من القصائد التى وضعتها مدرسة فى لونغ إيتون، حيث كان الأطفال فى سن المراهقة المبكرة يفكرون فى تاريخ بلدتهم ويتحدون الأفكار المسبقة الصعبة التى قد يجلبها أشخاص آخرون إليها ".
 
يقول "ماكراى"، إن هناك محاولة للتواصل مع كتاب من جميع الأعمار والخلفيات، وجذبهم إلى نفس المنصة لمعالجة نفس الأسئلة حول المكان والتراث والهوية، "نأمل أن تلهم الخريطة الناس على الكتابة، بغض النظر عن أعمارهم أو خبرتهم، وأن تملأ بالآلاف من القصائد الجديدة حول الأماكن التى تعنى شيئًا لهم ... نريد الاحتفال بتنوع وتاريخ وشخصية الأماكن المحيطة لنا."
 
ومن المقرر أن يعمل موقع "أماكن الشعر" على الإنترنت مباشرة حتى 4 أكتوبر، عندما يقترب من الإدخالات الجديدة ولكن يظل مفتوحًا للقراء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة