جرائم الحوثيين باليمن.. 20560 انتهاكًا ارتكبته جماعة الحوثى بحق أبناء القبائل.. حرق وقتل وتهجير وعرقلة وصول الإغاثات للأهالى.. وحكومة اليمن: طهران تدعم "المليشيا الحوثية" بالأسلحة المتطورة

السبت، 20 يوليو 2019 07:30 م
جرائم الحوثيين باليمن.. 20560 انتهاكًا ارتكبته جماعة الحوثى بحق أبناء القبائل.. حرق وقتل وتهجير وعرقلة وصول الإغاثات للأهالى.. وحكومة اليمن: طهران تدعم "المليشيا الحوثية" بالأسلحة المتطورة اليمن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعدد جرائم الحوثيين بحق اليمنيين، فقد كشفت منظمات حقوقية يمنية عن ارتكاب الحوثيين انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بالمحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثى، ومنها محافظات الضالع وحجة وصنعاء والحديدة.
 
وذكرت تقارير حقوقية، أن مسلحي جماعة الحوثى ارتكبوا مئات الانتهاكات ضد أبناء قبائل اليمن، بينها حالات إعدامات وقتل بدم بارد، واعتقالات وتعذيب وتفجير منازل ومصادرة ممتلكات خاصة وحصار مميت.
 
ورصدت التقارير منها تقرير منظمة رايتس رادار، 20560 انتهاكًا ارتكب بمحافظة حجة، تنوعت بين القتل والاعتداءات الجسدية والاختطافات والاخفاء القسرى والتهجير، إضافة إلى تدمير المنازل وقصفها ونهب المنشآت، وتم توثيق الكثير من حالات الانتهاكات بشهادات حية ميدانية من ضحايا الانتهاكات وكذلك من شهود عيان.
 
ويعد هذا التقرير هو الأول من نوعه الذي تصدره منظمة حقوقية عن منطقة حجور، والذي يكشف بعضا لما حدث من انتهاكات فضيعة في تلك المنطقة والتي لا تزال مغلقة أمام وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية من قبل مسلحي جماعة الحوثي، المسيطرة عسكرياً عليها منذ نهاية مارس 2019، بما في ذلك عدم السماح بممارسة أنشطة المنظمات الاغاثية التابعة أو الشريكة مع الأمم المتحدة.
 

ويشتمل التقرير، على تفاصيل العديد من حالات الانتهاكات الجسيمة وعمليات القتل الوحشي والاعتقالات التعسفية وحالات التعذيب الفضيعة التي وصلت بعضها حد الوفاة تحت التعذيب، والحرمان من الحق في الحياة واجبار السكان على مغادرة قراهم وتهجيرهم قسرا، بالإضافة إلى الانتهاكات التي طالت النساء والأطفال وأرباب الأسر وقطاعات التعليم والصحة والزراعة والاقتصاد. 

وطالبت المنظمة، مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالعمل الجاد والدؤوب لرصد وتوثيق الانتهاكات التي لحقت بأبناء قبائل حجور، حتى لا تضيع حقوقهم هدرا والعمل على عدم إفلات الجناة من العقاب.

 

طهران تدعم الحوثى

ومن جانبه، اتهم وزير الإعلام اليمنى معمر الأريانى، نظام طهران بدعمه للمليشيا الحوثية بالتكنولوجيا العسكرية والأسلحة النوعية من صواريخ باليستية وطائرات مسيرة وخبراء في صناعة وزراعة الألغام والعبوات الناسفة، فى تحدٍ واضح وصريح للإرادة الدولية، وقرارات مجلس الأمن الدولى رقم 2216 والقرار 2140 التى نصت على حذر توريد كافة أنواع الأسلحة.

معتقلات سرية

من جهة أخرى، رصد وزارة حقوق الإنسان اليمنية 5613 حالة انتهاك ارتكبتها الميليشيا، وشملت الانتهاكات التفجير والتدمير للمنازل والممتلكات الخاصة والعامة ، بالإضافة إلى القتل والإصابة والاستهداف والتهجير ، وشملت الانتهاكات الحوثية  20 حالة قتل، و 83 حالة إصابة، والتسبب في منع وحرمان 50 فتاة من الالتحاق بالتعليم في الكلية بمركز المحافظة، وإصابة 40 حالة بحالات نفسية نتيجة لانتهاكات، بالإضافة إلى خمسة آلاف حالة نزوح وتهجير للنساء بمحافظة الجوف، وتواجد نحو 25 ألف أسرة نازحة.

كما كشفت الوزارة عددا من السجون والمعتقلات السرية التابعة لميليشيا الحوثي في عدد من مناطق سيطرة الحوثيين، وتمارس الميليشيا في هذه السجون والمعتقلات أبشع الانتهاكات والجرائم الإنسانية كالتعذيب الجسدى والنفسي والكهربة بحق المختطفين، وذكر التقرير أسماء عدد من السجون والمعتقلات بالجوف التي أنشأتها الميليشيا.

كما رصد "حقوق الإنسان" في الجوف أكثر من 32 انتهاكاً بحق أطفال الغيل في الجوف ارتكبتها مليشيا الحوثي وخمسة آلاف حالة انتهـاك بحق المرأة من قبل مليشيا الحوثي خلال الفترة من 2016 وحتى 2018م، وهو ما يعد سابقة فى تاريخ اليمن المحافظ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة