تعرف على الإجراءات المتبعة حال ضبط أطفال دون أسرهم خلال الهجرة غير الشرعية

الأحد، 21 يوليو 2019 12:14 ص
تعرف على الإجراءات المتبعة حال ضبط أطفال دون أسرهم خلال الهجرة غير الشرعية هجرة غير شرعية - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيانًا تضطر الظروف الأسر الفقيرة فى الدول الإفريقية، إلى تسفير أطفالهم عبر الهجرة غير الشرعية والتهريب، والذين يتم ضبطهم دون وجود أسرهم معهم.
 

وحددت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 82 لسنة 2016، بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، التدابير والضوابط والإجراءات اللازمة للتعامل مع هؤلاء الأطفال غير المصحوبين من المهاجرين المهربين وهم من لم يبلغ سنه الـ18 عما ولم يكن بصحبة أى من ذويه.
 

وأكدت اللائحة على ضرورة قيام المجلس القومى للطفولة، واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية العمل على الاستدلال على أسر الأطفال أو من يمثلهم قانونا لاتمام الإعادة الآمنة لهم من خلال مراعاة الآتى:
 

1 - تسجيل البلاغات والإخطارات الواردة بشأن الأطفال غير المصحوبين من المهاجرين المهربين فى سجل معد لذلك، وإعداد ملف خاص لكل طفل يرفق به كافة الإجراءات المتبعة بشأنه.

2 - العمل على الاستدلال على أسر الأطفال أو من يمثلهم قانونا من خلال اتباع كافة السبل الممكنة بمعرفة المختصين المؤهلين بالمجلس.

3 - أن تكون التحريات عن الأسر والممثلين القانونيين عن طريق النيابة المختصة التى تكلف الجهات الأمنية المعنية بذلك.

4 - أن يكون إيداع الأطفال غير المصحوبين من المهاجرين المهربين الذين لم يستدل على أسرهم بدور الرعاية الوطنية بموجب قرار تصدره النيابة المختصة.

5 - إصدار المجلس القومى للطفولة لقرار الإعادة الآمنة للطفل على الفور وإخطار وزارتى الخارجية والداخلية به ومتابعة ما يتخذ من إجراءات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة