أكرم القصاص - علا الشافعي

منظمة الصحة العالمية: السجائر الإلكترونية ضارة وتشكل مخاطر صحية

السبت، 27 يوليو 2019 12:56 م
منظمة الصحة العالمية: السجائر الإلكترونية ضارة وتشكل مخاطر صحية السجائر الإلكترونية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، إن السجائر الإلكترونية "ضارة بلا شك" ويجب تنظيمها، حيث حذرت من استخدام مثل هذه المنتجات من قبل المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن عادتهم القاتلة.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى HealthNEws أثارت الشعبية المتزايدة للسجائر الإلكترونية، وهى الأجهزة التى تعمل بالبطاريات وتمكن المستخدمين من استنشاق سوائل النيكوتين، مخاوف بين صانعى السياسات فى جميع أنحاء العالم خوفا من فتح بوابة جديدة لإدمان الشباب.

وقالت منظمة الصحة العالمية فى تقرير جديد عن وباء التدخين العالمى: "على الرغم من أن المستوى المحدد للمخاطر المرتبطة بـ ENDS أنظمة توصيل النيكوتين الإلكترونية لم يتم تقديرها بشكل قاطع، إلا أنها ضارة بلا شك وبالتالي يجب أن تخضع للتنظيم.

وأضافت أن هناك "أدلة غير كافية" تدعم مزاعم فعاليتها فى مساعدة المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن السجائر التقليدية.

وقال التقرير: "فى معظم البلدان التى تتوفر فيها، يواصل غالبية المدخنين استخدام كلا من السجائر الإلكترونية والعادية بشكل متزامن، وهو ما يشكل مخاطر وآثار صحية خطيرة".

وتقوم شركات التبغ الكبرى بتسويق السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ بقوة فى السنوات الأخيرة بحثًا عن عملاء جدد، لكن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن المعلومات الخاطئة التي تنشرها صناعة التبغ حول السجائر الإلكترونية تعد بمثابة"تهديد حقيقي للصحة".

وإلى جانب النيكوتين، تحتوى السجائر الإلكترونية أيضًا على أيروسولات ذات أغطية معدنية، والتى قال فيناياك براساد، الذى يقود مبادرة منظمة الصحة العالمية الخالية من التبغ، "من المعروف أنها تلحق الضرر بالقلب والرئتين".

وأضاف براساد إنهم ينظرون الآن أيضا فى الأثر طويل الأمد، لمعرفة ما اذا كان يمكن أن يسبب السرطان، لكنه ليس راسخا.

ويؤدى التبغ بحياة أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام إما من خلال الاستخدام المباشر أو التدخين غير المباشر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

فى حين أن عدد المستخدمين قد انخفض بشكل طفيف منذ عام 2007، إلا أنه لا يزال مرتفعا بعناد إلى 1.4 مليار، غالبيتهم العظمى من الرجال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة