شاهد.. انتهاء أعمال صيانة وترميم معبد بطليموس الثانى عشر باتريبس

الخميس، 01 أغسطس 2019 01:14 م
شاهد.. انتهاء أعمال صيانة وترميم معبد بطليموس الثانى عشر باتريبس مدينه اتريبس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى فريق الترميم المصرى الألمانى المشترك من أعمال مشروع صيانة وترميم العناصر المعمارية الخاصة بمعبد بطليموس الثانى عشر بمدينة اتريبس جنوب غرب مدينة سوهاج.

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار أن المعبد عند العثور عليه كان عبارة عن أطلال معبد متهدم، فى حالة سيئة من الحفظ وكان يعانى من الشروخ وفقد للنقوش والألوان نتيجة تأثيره المباشر لعوامل التعرية خاصة لتعرضه المباشر لأشعة الشمس ومياه الأمطار.

مدينه اتريبس  (1)
مدينه اتريبس

وأضاف "سنبل" أن أعمال الترميم بدأت فى موسم أعمال البعثة فى أكتوبر 2018م، بتوثيق وتسجيل كل مظاهر التلف الموجودة على العناصر المعمارية للمعبد ودراسة مسبباتها ووضع خطة ترميم  كاملة،  والتى شملت الترميم الميكانيكى، وتثبيت وتدعيم طبقات الملاط المنفصلة وتثبيت القشور اللونية وعلاج الشروخ الموجودة بالمونة الجيرية، كما تم عمل مظلات واقية لحماية المعبد من تأثير أشعة الشمس والأتربة ومياه الأمطار.

مدينه اتريبس  (2)
مدينه اتريبس 
 
مدينه اتريبس  (3)
مدينه اتريبس

يذكر أن مدينة اتريبس الأثرية تتبع الإقليم التاسع عشر من أقاليم مصر العليا، وشيد المعبد من الحجر الجيرى الضعيف محلى الصنع، ويتكون من عدد من الغرف يحيط بها سور كبير من كل جهاته الأربعة، كما يحيط به صفوف من الأعمدة فى الجهة الشمالية والشرقية والغربية، بالإضافة إلى احتوائه على سرداب أسفل إحدى الحجرات يتكون من حجرات وممرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة