مقالات صحف الخليج.. حمود أبو طالب يسخر من تصريحات إيران بشأن رغبتها فى الحوار مع السعودية.. محمود الدوعان يطالب بمعاقبة حملات الحج الوهمية.. فلاح الجنابى يدعو للوقوف إلى جانب الشعب الإيرانى لتغيير النظام

الجمعة، 02 أغسطس 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. حمود أبو طالب يسخر من تصريحات إيران بشأن رغبتها فى الحوار مع السعودية.. محمود الدوعان يطالب بمعاقبة حملات الحج الوهمية.. فلاح الجنابى يدعو للوقوف إلى جانب الشعب الإيرانى لتغيير النظام صحف الخليج
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول مقالات صحف الخليج اليوم الجمعة، العديد من القضايا، جاء على رأسها، إشادات بالتطور الرقمى فى موسم الحج 2019، بالإضافة إلى انتقادات لإيران بسبب رغبتها فى الحوار مع السعودية.

وإليكم التفاصيل...

حمود أبو طالب
حمود أبو طالب

 

حمود أبو طالب: ظريف وبيستعبط

أشار الكاتب المنشور فى جريدة عكاظ السعودية، إلى إعلان وزير الخارجية محمد جواد ظريف استعداد طهران للحوار مع السعودية، منتقدا قوله أن من يسمع هذا التصريح دون معرفة بحقيقة النظام الإيرانى قد يخيل له أن إيران دولة سلم وسلام وتعايش واحترام للجوار وحسن العلاقات والتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية، موضحا أن هذا هو المنطق المعكوس الذى يقوله النظام الإيرانى، موضحا أن المنطقة تتمنى حواراً بناءً مع إيران وعلاقات جيدة، لكن تجربتنا معكم أفقدتنا الثقة فيكم، عليكم إثبات حسن النية بشكل عملى وستجدون أبواب المملكة مفتوحة للحوار كما هى دائما، وبدون ذلك فإن تصريحك لا يزيد على كونه مجرد "استعباط".

محمود إبراهيم الدوعان
محمود إبراهيم الدوعان

 

محمود إبراهيم الدوعان: 

حملات الحج الوهمية

أشار الكاتب فى مقاله المنشور فى صحيفة المدينة السعودية، للحجاج الذين يحملون تصاريح وهمية أو مزورة، والتى أُعطيت لهم من قبل ضعاف النفوس الضالين المضلين الذين يحصلون على أموال الناس بالباطل وبأسعار باهظة لتغطية نفقات الحج من سكن، وإعاشة، ونقل، وغيره، وعندما يصل الحاج إلى مكة المكرمة يجد نفسه فى ضياع تام حيث لا سكن ولا إعاشة ولا خدمات ويبقى طوال وقته يبحث عمن يؤويه ويقوم بواجباته لأداء النسك، وغالبًا ما يتجه هؤلاء الحجاج إلى وزارة الحج للاستنجاد والتى تقدم خدماتها الجليلة لجميع طوائف الحجاج على مختلف مشاربهم حتى المغرر بهم والذين وقعوا في فخ النصب والاحتيال.

وناشد الكاتب السلطات السعودية بألا تمر حملات الحج الوهمية بدون جزاءات وغرامات صارمة لمرتكبيها والقضاء عليها تمامًا.

j
 

فلاح هادى الجنابى يدعو للوقوف بجانب الشعب الإيرانى لتغيير النظام

أشار الكاتب فى مقالة المنشور فى جريدة البلاد البحرينية إلى كلمة السيدة رجوى رمز المقاومة الإيرانية، التى ألقيت على ثلاثة آلاف متظاهر فى لندن من أنصار المقاومة الإيرانية: ندعو المملكة المتحدة وأوروبا وجميع البلدان إلى التوقف عن دفع الاتاوات للملالي، لا تقدموا لهم أية مساعدة في تخفيف العقوبات، قفوا بوجههم، أدرجوا قوات الحرس ومخابرات الملالى ومنظومة خامنئي وروحانى فى القائمة الإرهابية، ندعوكم إلى التخلى عن سياسة تجاهل القوة الرئيسية للمجتمع والتاريخ الإيرانى، وبدلا من المواكبة مع الفاشية الدينية وتشجيعها، قفوا بجانب الشعب الإيرانى لتغيير هذا النظام، وأوضح أنه على ساسة أوروبا أن يعلموها جيدا قبل أن يواصلوا سياساتهم الخاطئة مع هذا النظام الذى لم يتوقف عن سياساته الشريرة والعدوانية ولاسيما بتصدير التطرف والإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار فى المنطقة والعالم، منتقدا إبقاء سياسة المهادنة من جهة وكذلك إبقاء العلاقات مع هذا النظام الدموى واستمرار العلاقات معه على النمط والأسلوب السابق، يعنى إنعاش هذا النظام وجعله يشعر بالأمل في وقت توضح للعالم كله أنه ليس هناك أى أمل أو ضمان لهذا النظام كى يمشى فى الطريق الصحيح ويتخلى عن نهجه المتطرف.

 

منى شلبى
منى شلبى

 

منى شلبى: تسهيلات لضيوف الرحمن فى ظل التطور الرقمى

أشادت الكاتبة فى مقالها المنشور بصحيفة البلاد البحرينية بالتطور الرقمى، الذى يتم استخدامه لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، موضحة أنه لم يعد أداء مناسك الحج بالتعقيد والصعوبة التى كان عليها منذ عقود مضت قبل ثورة التطور التكنولوجى والتحول الرقمى، بل يتم الآن استخدام شتى التطبيقات التى تساهم بشكل كبير في مساعدة الحجاج وإرشادهم كي يتمكنوا من أداء نسكهم على أحسن حال،  عبر أجهزة الهواتف الذكية بنظامى android و ios ، كما هناك مجموعة تطبيقات دون إنترنت ترافق الحاج منذ وصوله إلى مغادرته الديار المقدسة، وقد خصصت إدارة الحج مجموعة من التطبيقات المهمة التى يتم تنزيلها عبر برامج خاصة بموسم الحج لا تحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت تضم على سبيل المثال: تطبيق المقصد وهو يساعد الزوار على تحديد مواقعهم داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة الأمكنة المراد زيارتها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة