أكرم القصاص - علا الشافعي

افتتاح متحف العاصمة الإدارية الجديدة بـ1000 قطعة أثرية قابلة للتجديد

الخميس، 29 أغسطس 2019 10:00 ص
افتتاح متحف العاصمة الإدارية الجديدة بـ1000 قطعة أثرية قابلة للتجديد العاصمة الإدارية الجديدة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف وزير الآثار أنه سيتم إنشاء متحف للآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبموجب البروتوكول الذى تم توقيعه، مساء أمس، سيتم إعارة ألف قطعة أثرية للمتحف، ولمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

وقال وزير الآثار، إنه سيتم توزيع عائد تذاكر الزيارة لمتحف العاصمة الإدارية الجديدة بين جانبين، وزارة الآثار وإحدى المؤسسات الرسمية، والمتحف سيزوره جميع الأجانب والزائرين لمدينة الفنون والثقافة.

جدير بالذكر أن وزارة الآثار وقعت بروتوكول تعاون لإنشاء متحف جديد بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقع البروتوكول الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس للأعلى للآثار، وشاهد الحاضرون بعد مراسم التوقيع عرضا مصورا عن مدينة الفنون والثقافة ومبنى المتحف وسيناريو العرض المتحفى الخاص به.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري أن هذا البروتوكول هو أحد أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الحكومى لتطوير وتشغيل خدمات الزائرين بالمواقع والمتاحف الأثرية، حيث وقعت الوزارة عددا من بروتوكولات التعاون مع كل من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير منطقة سقارة الأثرية، ومع محافظتى مرسى مطروح وكفر الشيخ لتطوير وافتتاح متحف الآثار بهما ما يساهم فى تنشيط السياحة ورفع الوعى الاثرى لدى أبناء المحافظتين.

وأوضح أن توقيع هذا البروتوكول جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، ووفقا لقانون حماية الآثار وتعديلاته، بهدف إقامة متحف للآثار بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة يضم مجموعة مختلفة من القطع الأثرية التى تعكس ثراء تاريخ مصر الحضارى و الثقافي، مؤكدا أن المجلس الأعلى للآثار سوف يتولى الإدارة والإشراف الأثرى على المتحف، كما سيقوم باختيار القطع الأثرية التى ستعرض به بالإضافة إلى إعداد تصميم فتارين العرض ووضع سيناريو العرض المتحفى واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتوفير الحراسة و التأمين الكامل للقطع.

وسوف تقوم مدينة الفنون والثقافة بتجهيز مبنى المتحف إنشائيا وكافة الخدمات المختلفة من توفير نظم حديثة للإضاءة و تامين ضد مخاطر الحريق و السرقة و نظافة.

من جهته قال الدكتور محمود مبروك، مستشار سيناريو العرض المتحفى بوزارة الآثار، إن هذا المتحف يوثق لأول مرة تاريخ العواصم المصرية، بداية من منف ثم طيبة والمنيا مرورا بالإسكندرية خلال العصر اليونانى والرومانى وصولا إلى مدينة الفسطاط والقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية، كما سيتم تخصيص فاترينة لكل عاصمة من العواصم الإدارية، لتسليط الضوء على النواحى الإدارية متشملة الأختام والرسائل والصادر والوارد والتبادل التجارى قديمًا، إلى جانب عرض العديد من العملات التى توضح بداية ونهاية الحكم لكل فترة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة