الصحافة العالمية اليوم: انقلاب جونسون يهز بريطانيا.. العلامات التجارية تطالب ترامب بإلغاء التعريفات على بضائع الصين.. 145 ألف كيلو طماطم فى مهرجان "توماتينا" الإسبانى.. وبريطانيا تقدم 12 مليون دولار للأمازون

الخميس، 29 أغسطس 2019 01:58 م
الصحافة العالمية اليوم: انقلاب جونسون يهز بريطانيا.. العلامات التجارية تطالب ترامب بإلغاء التعريفات على بضائع الصين.. 145 ألف كيلو طماطم فى مهرجان "توماتينا" الإسبانى.. وبريطانيا تقدم 12 مليون دولار للأمازون جونسون
كتبت: إنجى مجدى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موضوعات عدة هيمنت على تغطيات الصحف العالمية، اليوم الخميس، جاء على رأسها تعليق عمل البرلمان البريطانى والتعريفات الجمركية الجديدة على الصين، وفى تقرير لشبكة سى.إن.إن، الأمريكية، ذكرت أن أكثر من 200 شركة أحذية بعثوا برسالة إلى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، للمطالبة بإلغاء التعريفات الجمركية الجديدة على الواردات الصينية والتى من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ الأحد المقبل.

 

 

وحذر المصنعون فى خطابهم من تحمل المواطنين الامريكيين عبء هذه التعريفات قائلين: "ليس هناك شك فى أن الرسوم الجمركية تمثل ضرائب خفية يدفعها أفراد وعائلات أمريكية."

 

وفى إطار تبادل التعريفات الانتقامية، أعلن ترامب، الأسبوع الماضى، زيادة الرسوم الجمركية المقررة على 300 مليار دولار من واردات السلع الاستهلاكية الصينية، بما فى ذلك الأحذية، من 10 ٪ إلى 15 ٪. ومن المقرر أن تدخل هذه التعريفات حيز التنفيذ فى 1 سبتمبر.

 

 

 

 

وفى تقرير آخر بالشبكة، أبرز أنه بينما تعانى مجتمعات من الكثافة السكانية وكثرة الإنجاب، فإن بلدا مثل كوريا الجنوبية تواجه مشكلة من نوع مختلف وهى قلة عدد الأطفال وحديثى الولادة.

 

وقالت الحكومة الكورية الجنوبية إن معدل الخصوبة الإجمالى فى البلاد انخفض العام الماضى إلى أدنى مستوى له منذ أن بدأت السجلات.

 

وفقًا للتقرير الحكومى، الذى يجرى إصداره سنويًا منذ عام 1970، انخفض معدل الخصوبة لدى النساء فى أواخر العشرينات من العمر بشكل حاد. هذا الرقم القياسى يجعل كوريا الجنوبية قريبة من أدنى معدلات الخصوبة فى العالم، إذ أنها أصبحت أقل من اليابان، التى تكافح مع انخفاض الخصوبة لسنوات والتى بلغت 1.42 عام 2018.

 

وبلغ معدل الخصوبة فى الولايات المتحدة 1.72 لعام 2018. بينما فى بعض البلدان الأفريقية، التى تشهد أعلى معدلات الخصوبة فى العالم، يمكن أن يرتفع المعدل 5 أو 6. وللحفاظ على عدد سكان مستقر، تحتاج البلدان إلى معدل خصوبة يبلغ 2 وأى رقم أعلى يشير إلى زيادة السكان.

 

الصحف البريطانية: انقلاب جونسون

نشرت صحيفة التايمز، البريطانية، كاريكاتير ساخر لرئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، يحتفل بموافقة الملكة إليزابيث الثانية على طلبه تعليق عمل البرلمان البريطانى حتى 14 أكتوبر المقبل.

 

وفى الكاريكاتير المنشور على الصفحة الرئيسية للموقع الإلكترونى للصحيفة يظهر جونسون معلقا فى لعبة السلك الطائر (Zip Line) والذى ربط احد طرفيه فى برج مبنى البرلمان البريطانى. ويبدو على رئيس الوزراء البريطانى السعادة حيث كان يطير فى الهواء ممسكا بالعلم البريطانى مكتوب عليه "لا اتفاق"، إذ تجزم الصحيفة أن بتعليق البرلمان سيسر جونسون فى مسعاه نحو الخروج من الاتحاد الاوروبى حتى دون التوصل إلى اتفاق، وهو ما يرفضه أغلب الساسة البريطانيين القلقون من فوضى البريكست دون اتفاق.

 

 

 

 

كان جونسون تقدم بطلب للملكة إليزابيث الثانية بتعليق أعمال البرلمان ابتداءً من الأسبوع الذى يلى عودة النواب إليه، أى بعد جلسة المناقشات فى التاسع من سبتمبر وحتى 14 أكتوبر، فى إطار مساعيه لتمرير خططه للخروج من الاتحاد الاوروبى. وعلى الرغم من الغضب الذى أثاره الطلب بين النواب المعارضين لبريكست، لكن جاءت المفاجئة بموافقة الملكة إليزابيث الثانية على الطلب، بعد ساعات من تقديمه.

 

وفى القضية نفسها، ركزت صحيفة الجارديان على حالة الغضب الشديدة بين السياسيين البريطانيين خاصة المؤيدين للبقاء فى الاتحاد الأوروبى، إزاء تعليق جونسون للبرلمان. وأشارت إلى خروج الناس بالآلاف امام البرلمان ووسط المدن البريطانية الأخرى، عقب إعلان الخطوة للتظاهر، ووصفوا ما حدث بأنه "انقلاب" وطالبوا جونسون بالاستقالة.

واعتبر جون بيركو رئيس البرلمان البريطانى، خطوة رئيس وزراء بلاده بوريس جونسون بتعليق المجلس التشريعى انتهاكا لدستور البلاد. وقال "إنه من الواضح أن هدف جونسون من تعليق البرلمان هو منع النواب من أداء دورهم ومناقشة اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى (بريكست)".

وسبق لرئيس الوزراء البريطانى، أن أكد مرارا عزمه على إخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى فى 31 أكتوبر، سواء حصل ذلك باتفاق أم من دون اتفاق.

 

 ويسعى جونسون، لإعادة التفاوض مع بروكسل على الاتفاق الذى توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماى، ورفض البرلمان البريطانى المصادقة عليه.

 

وفى الجارديان أيضا، تقرير يقول إن شركة أبل فصلت أكثر من 300 موظف فى كورك بأيرلندا، إذ تم التعاقد معهم كجزء من برنامج grading الذى كانت مهمته تقييم التسجيلات الصوتية للمساعد الصوتى "سيرى".

 

وانتشرت الأخبار الشهر الماضى أن هؤلاء العاملين سمعوا فى كثير من الأحيان معلومات حساسة - مثل المعلومات الطبية والنشاط الإجرامى و "اللقاءات الجنسية"، لذا بعد تعليق البرنامج مؤقتًا، قررت شركة أبل إنهاء البرنامج. ووعدت أبل سابقًا بأنه كجزء من تحديث البرنامج فى المستقبل، سيكون لدى المستخدمين القدرة على اختيار المشاركة فى البرنامج

 

الصحافة الإسبانية : 145 ألف كيلوجرام طماطم وأكثر من 20 الف مشارك فى مهرجان "توماتينا" الإسبانى

شارك أكثر من 20 ألف شخص فى مهرجان "توماتينا" الإسبانى السنوى الذى أصبح نقطة جذب سياحية مهمة للبلاد. ووفقا لقناة "تيلى موندو52" الإسبانية فإن خلال الحفل ، تم تفريغ 145 الف كيلوجرام من الطماطم من ست شاحنات لتسليمها الى الأشخاص المحتتشدين فى شوارع بونول لمعركة تراشق الطماطم.

 

وأشارت القناة إلى أن هذا العام تم بيع أكثر من 10 آلاف تذكرة عبر الانترنت ، وتصل تكلفة التذكرة الواحدة 13 دولارا. ويعود أصل مهرجان "توماتينا" إلى شجار عفوى بين قرويين فى عام 1945، لكن المهرجان تم حظره لمدة من الزمن فى الخمسينيات وهو الآن مصدر مهم لجذب حشودا كبيرة من السكان و السياح.

 

وفى أزمة غابات الأمازون، قبلت البرازيل عرضاً من بريطانيا بقيمة 10 ملايين جنيه إسترلينى (12 مليون دولار) كمساعدة لمكافحة الحرائق فى الأمازون. ووفقا لشبكة "سى إن إن " على نسختها الإسبانية فإن البرازيل قبلت المساعدات البريطانية بعد يوم واحد من رفضها عروض تقديم مساعدات بقيمة 20 مليون دولار لحرائق الأمازون التى وعدت بها قمة مجموعة السبع فى فرنسا.

 

 

 

 

وقال رئيس البرازيل، جايير بولسونارو إن "البلاد سترفض الأموال". كما أعلن رئيس وزراء كندا ، جوستين ترودو ، هذا الأسبوع أن بلاده ستقدم 15 مليون دولار ، بالإضافة إلى مضخات المياه ، لمساعدة المناطق المتضررة من الحريق.

 

من ناحية أخرى ، التزم الممثل ليوناردو دى كابريو ، من خلال منظمته البيئية لتحالف الأرض ، بمبلغ 5 ملايين دولار للمساعدة فى الحفاظ على غابات الأمازون المطيرة.

 

الصحف الإيرانية:

إيران.. مستنقع الفقر يتمدد يوما تلو الآخر

قالت صحيفة آرمان الاصلاحية الإيرانية أن مستنقع الفقر فى إيران تمدد يوما تلو الآخر، ولامت حكومة الرئيس حسن روحانى فى عدم اتخاذها قرارات لمكافحة الفقر ورفع مؤشر الرفاه الإجتماعى والاقتصادى.

 

واستندت الصحيفة على تقرير لمركز الأبحاث التابع للبرلمان الإيرانى حول ما أسماه الفقر الممنهج فى إيران وأشار تقرير المركز إلى أن جذور الفقر وأسبابه فى البلاد تعود لأسباب مختلفة من بينها عدم استيعاب النمو الاقتصادى، وانخفاض حركة الدخول فى القرى النائية، وانخفاض الرواتب بشكل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة